العيش والاستقرار في بورصة تركيا

العيش والاستقرار في مدينة بورصة

العيش والاستقرار في بورصة تركيا ومميزاته

العيش والاستقرار في بورصة.. يتساءل الكثير من الوافدين إلى تركيا عن أفضل المدن الملائمة للمعيشة و الإقامة وأكثرها استقراراً.. وفي هذا المقال سنخصص الحديث عن مدينة بورصة والتي تعتبر أهم المدن الصالحة للعيش في تركيا، وسنركز أيضا على أبرز معلومات ومميزات العيش والاستقرار في بورصة و ضواحيها.

مطل بورصة

مدينة بورصة في تركيا:

تقع مدينة بورصة شمال غرب تركيا، وتتربع على ضفاف بحر مرمرة بين مدينتي إسطنبول وأنقرة.. وتعد بورصة الأيقونة الخضراء لمنطقة الأناضول، وأهم مراكز الجذب السياحي في تركيا.. كما تعتبر رابع المدن التركية من حيث السكان، إذ يبلغ عدد سكانها أكثر من 3 مليون نسمة.

أهمية مدينة بورصة وجاذبيتها السياحية:

تحظى مدينة بورصة بموقع استراتيجي جعلها في طليعة المدن التركية، حيث تقع قرب إسطنبول في جانبها المقابل من بحر مرمرة.. كما أنها تمتاز ببيئة مناخية معتدلة وطبيعة جغرافية ساحرة.. تمتلك مدينة بورصة أجواء لطيفة ومناظر بديعة و إطلالات خرافية.. إلى جانب ذلك، تزخر مدينة بورصة بمعالم طبيعية متنوعة من شواطئ وجبال وأنهار وغابات وسهول مميزة. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في بورصة العديد من الآثار التاريخية والأماكن التراثية والمزارات.. كونها ذات عراقة وأصالة ومهدا لكثير من الحضارات القديمة.

ومن خلال ما سبق، فإن مدينة بورصة تعتبر من أكثر المدن رغبة للزيارة وجذبا للسياحة.. فضلا عن حب الناس للاستقرار والعيش في مثل هذه الظروف الطبيعية و الأجواء السياحية و الترفيهية المفضلة لديهم.

الجانب الاقتصادي والبنية التحتية في بورصة:

تعتبر مدينة بورصة من أقوى مدن تركيا على الصعيد الاقتصادي، حيث تزدهر فيها مختلف الجوانب الاقتصادية من زراعة وصناعة وتجارة إلى جانب الاستثمارات. فعلى الصعيد الزراعي، تعد مدينة بورصة من أشهر المناطق الزراعية في تركيا.. حيث تتنوع فيها المنتجات الزراعية من محاصيل وخضروات وفواكه.. ومن أبرز مزروعاتها: الزيتون والتوت الذي يعتبر أساس تربية دودة القز وصناعة الحرير الذي تحتل فيها مدينة بورصة المركز الأول في تركيا.

وأما الصناعة، فهي متطورة جدا في بورصة، حيث تشتهر بصناعة السيارات و التقنيات الحديثة، وصناعة الموبيليا والمفروشات التي تعد الأولى في تركيا بلا منازع في منطقة اينيغول في بورصة إضافة لمعامل صناعة النسيج وحفظ الأغذية ومنتجات الألبان.

وبالنسبة للتجارة في بورصة، فهي مزدهرة على مستوى عالي، حيث تصدر الكثير من البضائع و المنتجات الغذائية والصناعات المحلية، وأبرزها السيارات والحرير والزيوت والموبيليا. إلى جانب ذلك، تعرف البنية التحتية في بورصة بالتكامل والتطور وتوفر كافة المرافق الحيوية والمراكز الخدمية.. كما تشهد تحولا حضاريا و ازدهارا عمرانيا غير مسبوق، ترتب على هذا التحول الحضري انتعاشة كبيرة في الاستثمارات العقارية في بورصة و المشاريع الواسعة.

العيش والاستقرار في بورصة

أهم مقومات العيش والاستقرار في بورصة تركيا:

تعد مدينة بورصة حسب التصنيف العالمي في المركز 28 من بين المدن الصالحة للعيش في العالم، والأولى في تركيا. وإليكم بعض المعلومات عن مقومات المعيشة في بورصة التركية:

الحياة الاجتماعية المثلى في بورصة وثقافة المجتمع التركي فيها:

تصنف مدينة بورصة الاكثر أمانا في تركيا، ويتصف شعبها بالود والاحترام.. ولايزال سكان بورصة، رغم الثورة التقنية، محافظا على التقاليد الشعبية و الأعراف والمثل الاجتماعية.. وبإمكان الوافدين إلى بورصة أن يتعايشوا مع أهلها بسلام وأمان.

الثقافة والتعليم في مدينة بورصة:

هناك اهتمام كبير بالتعليم والثقافة في بورصة، فإلى جانب وجود العديد من المدارس الحكومية والخاصة.. توجد عدة معاهد وجامعات ومؤسسات تعليمية كبرى، من أبرزها: جامعة أولوداغ في بورصة وهي من الجامعات الرائدة في تركيا، وجامعة بورصة التقنية، وجامعة اورهان غازي وغيرها.

وعن الجانب الثقافي، تزخر مدينة بورصة بالمراكز الثقافية ودور العرض و المسارح و المتاحف.. ومن أهم المرافق الثقافية في بورصة، مركز طيار الثقافي و متحف الهواء الطلق وحديقة كولتور بارك وحديقة نباتات بورصة.

الصحة في مدينة بورصة:

تعد مدينة بورصة عاصمة الصحة في تركيا، فإلى جانب تمتعها بجو لطيف وبيئة نقية.. تتوفر فيها العشرات من المراكز الطبية و العلاجية و المشافي العامة والخاصة والمؤسسات العلمية الطبية المنتشرة في أرجاء بورصة.. ومن أبرز المستشفيات العامة: مستشفى مدينة بورصة الكبير، مستشفى الأبحاث، مستشفى علي عثمان، مركز البحوث بجامعة أولوداغ، ومستشفى دورتشيليك للأطفال، وغيرها الكثير.

كثافة وتنوع فرص العمل في مدينة بورصة:

مدينة بورصة ذات ثقل اقتصادي متميز في تركيا.. حيث تزدهر فيها الزراعة و الصناعة إضافة إلى أنها تضم أكبر منطقة صناعية منظمة في تركيا.. فضلا عن استقطابها لمختلف الاستثمارات المحلية و الأجنبية. فبناء على ما سبق، تتوفر في بورصة فرص العمل المتنوعة بكثرة ليس للسكان المحللين فحسب، بل للوافدين إليها من كل مكان.

الأسواق ومراكز الترفيه في مدينة بورصة:

تشتهر بورصة بأسواقها الشعبية و التراثية التي توفر كافة البضائع و الاحتياجات وبأسعار تناسب الجميع، مثل السوق المسقوف في بورصة، وغيرها من البازارات الشعبية و التاريخية المتوزعة في جميع المناطق. إضافة إلى ذلك، تضم بورصة الكثير من مراكز التسوق ومراكز الترفيه الراقية والمعاصرة، مثل ماركا مول للتسوق، ومول كنت ميداني ومركز التسوق كورو بارك في بورصة، وغيرها.. وتعد تلك المراكز رحلة ترفيهية للعائلات ونزهة تسوقية من الطراز الرفيع.

فضلا عن ذلك، تعتبر بورصة مدينة الحدائق الخضراء الساحرة التي توفر كافة وسائل التسلية والترفيه.. وهي من أجمل الأماكن المناسبة للنزهات العائلية الصحية والآمنة.. ومن أشهر حدائق بورصة: منتزه غابات أتاتورك، و حديقة بوتانيك بارك وحديقة محرابلي في بورصة..

انخفاض تكلفة المعيشة في بورصة قياسا بالمدن التركية المجاورة:

يمكن للوافدين إلى بورصة أن يلاحظوا جيدا انخفاض الأسعار وتكلفة المعيشة قياسا بغيرها من المدن التركية.. وهذا نموذج للمقارنة بين تكلفة المعيشة في بورصة و تكلفتها في إسطنبول: تنخفض أسعار الإيجارات في بورصة عن تكلفتها في إسطنبول بنسبة قد تتجاوز 45%.. وتنخفض تكلفة مطاعم بورصة عن مطاعم إسطنبول بنسبة لاتقل عن 15%.. وعلى الجانب الآخر، ترتفع القوة الشرائية للسلع و المنتجات الغذائية في بورصة عن اسطنبول بنسبة 5%.

أفضل اماكن العيش والسكن في بورصة

المواصلات وخدمات النقل في مدينة بورصة:

تعتبر مدينة بورصة بحد ذاتها عقدة ومركز مواصلات مهمة تربط عدة مدن بعضها ببعض.. فعلى سبيل المثال تعد بورصة جسرا بين محافظتي إسطنبول وأزمير. كما تتوفر في بورصة شبكة مواصلات داخلية متنوعة تخدم كافة أحياء ومناطق ولاية بورصة.. وبغض النظر عن حافلات وسيارات النقل الداخلي العاملة على مدار اليوم.. فهناك مترو بورصة الشهير الذي يربط بين المناطق و الأحياء المركزية في بورصة ويغطي معظمها.. إلى جانب ذلك، يتوفر في مدينة بورصة نقل جوي داخل وخارج تركيا عبر مطار يني شهير في بورصة.. دون أن ننسى النقل البحري بين مودانيا في بورصة وبين مدينة إسطنبول.

العقارات في مدينة بورصة:

توفر مختلف العقارات المناسبة للسكن والإقامة في بورصة.. سواء للإيجار أو الشراء وبأسعار معقولة مقارنة بالمدن الكبرى.. وتشهد مدينة بورصة تطورا عمرانيا لافتا وتكثر فيها مشاريع المجمعات و الأبنية السكنية التي تؤمن الشقق التي تناسب مختلف المعايير التي يضعها الزبائن.

وننوه للسادة الوافدين إلى بورصة: بأنا في شركة إيبلا العقارية في بورصة.. مستعدون دائما لتقديم خدماتنا العقارية لكافة الوافدين إلى مدينة بورصة.. كما يمكننا إجراء وإتمام أي معاملة قانونية وإدارية يحتاجها المقيم في بورصة.. وذلك عبر كوادرنا العاملة في مدينة بورصة.. كما يمكننا تأمين العقار المناسب للإقامة والسكن في عقاراتنا المتوفرة في أرقى أحياء ومناطق بورصة.

وفي الختام، نكون قدمنا للسادة القراء لمحة عن العيش في بورصة تركيا ومميزاتها الطبيعية والاقتصادية. إضافة إلى عرضنا لأهم معلومات متعلقة بالعيش والاستقرار في بورصة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب..

 

إقرأ أيضاً:

الأماكن الأثرية في بورصة

إختيار منزل للسكن في بورصة

ما الأفضل شراء منزل أم الإيجار في بورصة

المشاركة التالية

جامعة أولوداغ في بورصة

Compare listings

قارن