أنواع البنوك في تركيا – تعرف على أهم البنوك في تركيا

انواع بانک در ترکیه

أنواع البنوك في تركيا

أنواع البنوك في تركيا من المواضيع الهامة التي يجب الاطلاع عليها، هي موضوع البنوك في تركيا، والتي تهم الكثيرين ممن يرغبون بتأمين أموالهم والاستفادة من خدمات الدفع والتحويل والاستثمار في تركيا ! وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع البنوك التركية وأهم مزاياها وغيرها من الأمور المتعلقة فيها:

البنوك في تركيا

تمهيد:

هناك بنوك متنوعة في تركيا حكومية وخاصة، تمتاز بخدماتها المثلى ونظامها القوي الآمن.. إلى جانب ذلك، تساهم تلك البنوك بدعم الاستثمارات والمشاريع المتنوعة لكافة المواطنين في تركيا. كما سنوضح في هذا البحث.

أنواع البنوك في تركيا:

تقسم البنوك التركية إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:

  • بنوك الودائع والتي تضم 3 بنوك حكومية و29 بنك خاص.
  • بنك الاستثمار والتنمية وتشمل 3 بنوك حكومية و11 بنك خاص.
  • بنوك شراكة وتضم 3 بنوك حكومية و3 بنوك خاصة.

وسنقدم تعريفا بأهم هذه البنوك:

أهم بنوك الودائع والادخار:

بنك زراعات:

وهو أشهر وأهم بنوك الودائع والادخار التركية الحكومية، وتصل نسبة هيمنته على السوق التركية إلى 15%.. وتصل فروعه في جميع أنحاء تركيا لأكثر من 1545 فرعا. إلى جانب ذلك، يشمل بنك زراعات مجموعة من المؤسسات المالية المحلية، مثل: شركة الزراعي للتأمين، الزراعي للتقاعد، الزراعي للتكنولوجيا. وغيرها.

كما يقوم البنك بخدمات مصرفية عدة، مثل الودائع وقروض الصرف عبر الإنترنت.. فضلا عن ذلك، يسمح بنك زراعات باستخدام البطاقات المصرفية المختلفة وإجراء التحويلات المالية بسهولة. والجدير بالذكر، أن بنك زراعات يقدم قروضا مختلفة كقروض شراء العقارات والسيارات والاستثمارات الزراعية.

بنك وقف التركي:

وهو من البنوك القديمة في تركيا، تعود سنة تأسيسه لعام 1957م.. كما يعد من البنوك التركية النشيطة التي تساهم في إنعاش الاقتصاد التركي.. بالإضافة لذلك، تصل نسبته في السوق لأكثر من 9.5%… كما له أربعة مراكز خارج تركيا وهي نيويورك وقطر والبحرين والعراق.. فضلا عن فروعه المنتشرة في المحافظات التركية.

إضافة إلى ماسبق، يوفر بنك وقف خلال تطبيقه Vakif Bank خدمات كثيرة على الإنترنت كدفع الفواتير والضرائب.Ç فضلا عن إتاحته للقروض العقارية.

بنك الشعب (Halk Bank):

وهو من البنوك الشهيرة في تركيا، تأسس عام 1933م.. وبالنسبة لأنشطته المالية، يستحوذ بنك هالك على نسبة 10.8% من السوق التركية.. كما يعرف بتقديمه قروض بسيطة وتشجيعية لصغار الكسبة والتجار والحرفيين وغيرهم. علاوة على ذلك، يوجد لبنك الشعب فروع منتشرة في مختلف مناطق تركيا.

بنك العمل التركي İş Bank:

وهو أقدم بنك حكومي في تركيا، ويحل في المرتبة الثانية في الاستحواذ على السوق.. بنسبة 11%. وفروعه متوزعة على جميع محافظات تركيا. كما يمتلك له عدة فروع في الخارج، كقبرص والعراق وكوسوفو.

إلى جانب ذلك، يمنح بنك الشعب قروضا مختلفة وحسابات ودائع وادخار.. أضف إلى ما ذكرنا، يتمكن العملاء عبر تطبيق البنك على الموبايل توفير خدمات عديدة مثل دفع الضرائب والفواتير وتحويل الأموال وغيرها. واسم التطبيق: işçe mobil bank.

بنك يابي كريدي:

ويعتبر أول بنك خاص في تركيا، ويستحوذ على نسبة 9% من السوق التركية.. يوجد له فرع خارجي في البحرين. والجدير بالذكر، أن بنك يابي كريدي يدعم الاستثمارات العقارية بشكل كبير ويقدم قروضا لشراء المنازل والشقق.. فضلا عن تقديمه قروض للمزارعين والمستثمرين التجاريين وغيرهم.

بنك الضمان:

وهو ثاني أكبر بنك خاص للودائع والادخار في تركيا، تبلغ نسبة هيمنته على السوق أكثر من 9% والجدير بالذكر، أن رأس مال بنك الضمان هو استثمار أجنبي إسباني. بالإضافة إلى ماسبق، يتجاوز عدد فروع ومراكز بنك الضمان الـ 880 فرعا، تتوزع داخل وخارج تركيا.

بنوك الشراكة:

بنك كويت ترك:

يعود تاريخ تأسيس بنك كويت ترك لعام 1989م.. وهو بنك مشترك كويتي تركي، نسبة التمويل الكويتي 71%، ونسبة التمويل من البنك الإسلامي التركي 29%. تصل عدد فروعه ومراكزه لأكثر من 340 فرعا تنتشر في مختلف محافظات تركيا.. إلى جانب ذلك، يعتبر أحد أهم البنوك الإسلامية في تركيا، وله عدة مزايا وأنشطة:

  • يقدم بنك كويت ترك لعملائه عدة خدمات تسهل إجراء المعاملات المالية، منها: تنزيل اللغة العربية في تطبيقاته عبر الانترنت. فضلا عن الموظفين الناطقين بالعربية لتسهيل التواصل المباشر.
  • يتيح لعملائه العديد من الخدمات عبر تطبيقه kuveyt tûrk mobil, كتحويل الأموال ودفع الفواتير وغيرها.
  • بلغت نشاطات بنك كويت ترك أوجها في السنوات الماضية حيث بلغت أعلى نسبة أرباحه 180 مليون دولار.
بنك البركة:

تأسس بنك البركة الإسلامي في تركيا سنة 1984م، عبر شراكة تركية بحرينية.. تصل عدد فروعه لأكثر من 200 فرعا في تركيا.

وله مساهمات وخدمات هامة:

  • دعم مشاريع الاستثمار العقارية والتجارية.
  • يدخل في شراكات مع الشركات التجارية والاستثمارية ويقدم المساعدات المادية على مبدأ تقاسم الربح والعوائد المالية، عوضا عن أخذ فائدة ربوية محرمة.

ميزات البنوك في تركيا:

هناك عدة مزايا جيدة تتعلق بفتح حساب بنكي في تركيا، منها:

  • تحويل الأموال عبر الحساب البنكي بسهولة وسلاسة.
  • دفع الضرائب وتسديد الفواتير بشكل فوري.
  • تستند أنظمة البنوك التركية على القوة المالية ومشاريعها الاقتصادية المثمرة.
  • تمتاز البنوك في تركيا بدرجة عالية من الأمن والأمان.
  • ترتكز على التقنيات الحديثة لتقديم الخدمات والتسهيلات الممكنة لعملائها.
  • يمكن للعملاء فتح حسابات بالعملات المختلفة بالإضافة لحسابات خاصة بالمعادن الثمينة.
  • تقدم البنوك التركية خدمات القروض الائتمانية والعقارية والشراكة الاستثمارية.

كيفية فتح حساب بنكي في تركيا:

على الشخص الراغب في فتح حساب بنكي في تركيا أن يجهز الأوراق والثبوتيات التالية:

  • الإقامة التركية.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • الرقم الضريبي ويستخرج من مكتب دائرة الضرائب.
  • وثيقة إثبات عنوان.
  • توقيع نموذج التسجيل في البنك.

ملاحظة مهمة حول البنوك في تركيا:

يمكن فتح حساب بنك في تركيا من الخارج، حيث تتيح البنوك التركية للأجنبي فتح حساب ولا يشترط التواجد ضمن تركيا للقيام بالإجراءات، ويمكن أن يتم ذلك عبر الإنترنت.

تساؤل مهم: هل يمكن للسوري الذي يحمل بطاقة الحماية المؤقتة ( الكملك) فتح حساب بنكي في تركيا؟

هناك عدة بنوك تركية تسمح للسوريين فتح حسابات لديها عن طريق بطاقة الحماية ( الكملك)، ومن أهم تلك البنوك، بنك الزراعات، بنك كويت ترك، بنك وقف.

ومما سبق، نكون تحدثنا من إيبلا العقارية في بورصة عن أهم البنوك في تركيا.. وبينا أنواعها وميزاتها، وقدمنا لمحة عن كيفية فتح حساب في البنوك التركية.. وسوف نتحدث في مقالات قادمة عن موضوع الحساب البنكي في تركيا وكل ما يتعلق به من أمور وأشياء تهم السادة القراء.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب….

Compare listings

قارن