البازارات الشعبية في بورصة

البازارات الشعبية في بورصة

البازارات الشعبية في بورصة – أهم الأسواق والبازارات الشعبية في بورصة

البازارات الشعبية في بورصة.. إلى جانب كونها أماكن حافلة بالتسوق والترفيه، فهي تحمل دلائل وقيم معنوية تلامس مشاعر الحنين والأمان المتصلة بالتراث الشعبي العظيم لمدينة بورصة.. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم البازارات التاريخية والشعبية في مدينة بورصة:

الأسواق الشعبية في بورصة

تمهيد:

مدينة بورصة في تركيا مدينة مخضرمة وصلة وصل بين الماضي والحاضر.. حيث تضم في جنباتها ركائز التراث ومعالم التاريخ، إضافة لمراكز التطور و الحداثة والرقي.. ومن بين هذه الدلالات هو خاصية التسوق في بورصة، فعلى رغم أنها تضم أحدث وأرقى مجمعات التسوق العصري.. إلا أنها مازالت تحافظ على ألق الماضي المتمثل ببازاراتها التاريخية ذات المكانة الشعبية والسياحية.

أهم البازارات الشعبية في بورصة:

السوق المسقوف في بورصة – KAPALI ÇARŞI:

يعد السوق المسقوف في بورصة من أشهر الأسواق التاريخية، والأكثر شعبية.. يعود تاريخ إنشائه إلى العصر العثماني على يد السلطان أورهان غازي في عام 1399م. والجدير بالذكر، فقد تم ترميمه عام 1958 بعد أن تعرض لعدة حرائق، وتم إنشاء عدة طوابق لأبنيته بعد أن كانت متاجر السوق المسقوف في بورصة مكونة من طابق واحد. وفي ذات الخصوص، تم تغطيته بسقف جديد أكثر صلابة وحداثة بعد أن تدمرت أجزاء منه في زلزال 1855. وبالنسبة لموقعه، يقع السوق المسقوف في حي الهيكل التاريخي وسط مدينة بورصة خلف الجامع الكبير أولو جامع.. ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق الحافلات أو المترو أو سيرا على الأقدام والاستمتاع بجولة تسوقية وسياحية في المنطقة.

إضافة إلى ما سبق، يضم السوق المسقوف في بورصة بضائع متنوعة كالملابس والإكسسوارات والمصوغات الذهبية، إضافة للمنسوجات اليدوية والهدايا التذكارية، وغيرها من المقتنيات الجميلة.

السوق المسقوف في بورصة

كوزا هان سوق الحرير في بورصة Kozahan İpekçiler Bazaar:

يعود تاريخ بناء سوق الحرير في بورصة إلى القرن الخامس عشر على يد السلطان بيازيد الثاني في عام 1490. وبالنسبة لموقع سوق الحرير، فهو يقع في مركز مدينة بورصة ويتصل بالسوق المسقوف. يمثل خان الحرير في بورصة القلب النابض والجوهرة الثمينة للبازارات التراثية التي تلقى إقبالا شعبيا وسياحيا كبيرا. إلى جانب ذلك، يمتاز كوزا هان في بورصة ببيع المنسوجات والأوشحة الحريرية والكثير من المقتنيات والملابس المطرزة بالحرير. والجدير بالذكر، أن سوق الحرير في بورصة يضم إلى جانب مبانيه ومتاجره ساحة واسعة ومسجد ومقهى.

بازار شعبي بورصا

سوق الأحد في بورصة Pazar pazarı:

وهو من البازارات الشعبية المشهورة، يقع في وسط مدينة بورصة.. يفتح أبوابه ويستقبل زواره يوم الأحد من كل أسبوع. ومن أبرز عروضه ومحتوياته، منتجات البحر الأسود، الخضروات، الفواكه، السلع الغذائية، الجبن، الزيتون، الكستناء، وغيرها.

بازار الأربعاء Çarşamba Pazarı:

وهو من أجمل أسواق مدينة بورصة، إذ تتناغم محلاته مع المساحات الخضراء المجاورة له لتضفي عليه رونقا جذابا ليكون مزار سياحيا للترفيه والتسوق معا. ومن أبرز ما يضم سوق الأربعاء في بورصة، الملابس، السلع الغذائية، والإكسسوارات، الهدايا، الزهور، مستحضرات التجميل، الإكسسوارات، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تجاور سوق الأربعاء عدة مقاهي ومحال لبيع الأطعمة والمشروبات.

سوق نيلوفر في بورصة Nilüfer Köylü Pazarı:

يعد سوق نيلوفر للفلاحين من الأسواق الشعبية التي تشهد إقبالا وازدحاما كبيرا.. ويقع بحي الإحسانية في منطقة نيلوفر في بورصة. يشتهر سوق نيلوفر للفلاحين بمتاجر التوابل ومحلات فاكهة و خضروات و منتجات قروية طبيعية.

سوق بيت بازار في بورصة Bursa Bit pazarı:

وهو من البازارات التاريخية الشهيرة في مدينة بورصة، يعود تاريخ تأسيسه لأكثر من 500 سنة.. يتم في سوق بيت بازار بيع وشراء البضائع القديمة والمستعملة.

بازار كايهان Kayhan Çarşısı:

أحد أهم أسواق بورصة، يحوي على عدة محلات ومتاجر متنوعة، مثل محلات اللحوم، الفاكهة المجففة، حلويات، أدوات المطبخ، الفحم، ومحلات للحدادة و النجارة.

محلات العطارة في بورصه

بازار الرماة في بورصة Okçular Çarşısı:

هو بازار تاريخي طوله 200 مترا، يقع في منطقة البازارات التاريخية وسط مدينة بورصة.. تم إنشاؤه في نهاية القرن الرابع عشر وكان معروفا بصنع السهام والسيوف قديما. وأما في الوقت الحالي، يضم بازار الرماة محلات تجارية لبيع الملابس و الأحذية و المنتجات المنزلية والزراعية و المقتنيات الشخصية.

سوق الملح Tuz Pazarı Çarşısı:

كان سوقا شعبيا خاصا ببيع الملح قديما.. في الوقت الحالي يعد من أهم الأماكن الحيوية في منطقة البازارات التاريخية وسط مدينة بورصة ضمن منطقة السوق المسقوف. يضم سوق المحل محال ومتاجر عدة لبيع الحبوب والجبن والعسل إضافة لبيع الفواكه و الأسماك وغيرها.

بازار سباهي في بورصة Sipahi Çarşısı:

تأسس في عهد السلطان جلبي محمد، وهو من أبرز الأسواق الشعبية في بورصة. يقع بازار سباهي بين البازار الكبير وشارع الجمهورية في وسط مدينة بورصة.. وقد خضع بازار سباهي لعدة إصلاحات وترميمات عبر التاريخ إلى أن أخذ شكله الحالي.. ومن أشهر بضائع ومبيعات البازار، الأثاث والمفروشات.

أفضل الشركات العقارية في بورصة

ومما سبق، نكون قد تحدثنا عن أهم البازارات الشعبية في بورصة وقدمنا لمحة وتعريفا عنها وعن أهميتها السياحية والترفيهية.. فضلاً عن وجود العديد من البازارات و الأسواق الشعبية اليومية في بورصة في كافة الأحياء كما أن منطقة السوق المسقوف في بورصة تضم العديد من الأسواق المغلقة والكثير من التفرعات للسوق المسقوف التي لايسعنا ذكرها في هذه المقالة من إيبلا العقارية في بورصة والتي من الممكن أن نتطرق لذكرها في مقالات أخرى.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

Compare listings

قارن