رخصة القيادة في بورصة تركيا شروطها وكيفية الحصول عليها

استخراج رخصة قيادة في تركيا

رخصة القيادة في بورصة تركيا وكيفية االحصول عليها؟

ليتمكن الأجنبي الوافد إلى بورصة خاصة وإلى تركيا بشكل عام من قيادة سيارته الخاصة أو أي مركبة ما؛ يجب عليه أن يحصل على رخصة القيادة في تركيا. وفي هذا المقال، سنتعرف على كيفية استخراج رخصة القيادة في بورصة، بالإضافة للأوراق المطلوبة ورسوم التسجيل، وغيرها:

استخراج ليسن قيادة سيارة في تركيا

لمحة عامة عن رخصة القيادة في تركيا:

رخصة القيادة في تركيا، هي وثيقة تصدرها جهة حكومية تركية ذات صلة بهذا الجانب تخول صاحبها لقيادة السيارات. وتجري امتحانات رخصة القيادة من قبل وزارة التربية الوطنية في تركيا، بينما يتم إصدار الترخيص من قبل المديرية العامة للأمن التركي.

والجدير بالذكر، يمكن لمواطن أجنبي القيادة في تركيا على رخصة دولته لمدة ستة أشهر بترخيص من الاتحاد الأوروبي، أو أن يكون البلد المصدر للرخصة عضوا في اتفاقية المرور عبر الطرق كالإمارات، البحرين، تونس، المغرب، قطر، الكويت، إيران، ألمانيا، صربيا، إنجلترا، وغيرها. وبعد انقضاء مدة الـ 6 شهور، يجب على الأجنبي أن يقوم باستبدال شهادة قيادته في دائرة الأمن التركية برخصة جديدة أو الحصول على رخصة قيادة تركية.

أنواع رخص القيادة في تركيا:

  • رخصة قيادة دراجات:A – A1
  • رخصة قيادة سيارات خاصة: B – BE
    • رخصة قيادة شاحنة صغيرة: C1
    • رخصة قيادة شاحنة كبيرة: C
    • رخصة قيادة قاطرة كبيرة: CE
    • رخصة قيادة قاطرة صغيرة: C1 E
  • رخصة قيادة حافلة صغيرة: D1
  • رخصة قيادة حافلة كبيرة: D

كيف استخرج شهادة سواقة تركية

الحصول على رخصة قيادة في بورصة:

يخضع المتقدمون لرخصة قيادة في بورصة لأول مرة لامتحانين نظري وعملي، تجريهما وزارة التربية الوطنية. والجدير بالذكر، يجب أولا التقدم إلى مدرسة لتعليم القيادة مع المستندات والوثائق اللازمة للحصول على رخصة القيادة:

مكان اختبارات شهادة القيادة في بورصة:

تجري الامتحانات النظرية لرخصة القيادة في مركز الاختبارات الإلكترونية في بورصة، ويتم تحديد مكان وساعة الإمتحان قبل أيام من موعد الإمتحان ويختلف مكان الامتحان النظري من مقاطعة إلى أخرى. بينما تجري اختبارات رخصة القيادة العملية في عدة مناطق في بورصة ويعود تحديد مكان امتحان القيادة العملي للمركز الذي تم فيه تسجيل القيد إن كان في منطقة نيلوفر في بورصة أو أحد المقاطعات الأخرى.

وبالنسبة للشروط والوثائق والأوراق المطلوبة للحصول على رخصة قيادة في بورصة، هي ما يلي:

  • التسجيل في إحدى مدارس القيادة في بورصة.
  • دفع رسوم التسجيل على رخصة القيادة.
  • أن يكون عمر المتقدم 18 سنة فما فوق بالنسبة للمركبات، وبالنسبة للدراجات يجب أن يكون عمر المتقدم 17 فما فوق.
  • نسخة من بطاقة الهوية الشخصية أو نسخة عن الإقامة.
  • صور شخصية.
  • شهادة دراسية.
  • تقرير طبي.
  • وثيقة من السجل العدلي (لاحكم عليه).

الدراجات النارية والدراجات الهوائية

مدة الاختبارات في بورصة ومعدل النجاح:

الامتحان النظري 45 دقيقة.

الامتحان العملي 35 دقيقة.

معدل النجاح في اختبارات الحصول على رخصة القيادة في بورصة:

يجب أن يحقق المتقدم 70% من أصل 100 في الامتحان النظري. بينما، يتم تقييم الامتحان العملي في بورصة بناء على القيادة العملية تحت أنظار موظف لجنة المراقبة ووفقا لنوعية الأخطاء وعددها.

كم مرة يحق للمتقدم إجراء امتحان رخصة القيادة في بورصة:

يسمح مركز اختبارات القيادة في بورصة لكل شخص التقدم 4 مرات للنظري ومثلها للعملي، وفي حال فشل المتقدم بعد تلك المرات المسموحة، سيتم إلغاء الملف وسيتعين التسجيل من البداية.

 ليسن تركي - رخصة القيادة في بورصة

رسوم رخصة القيادة في بورصة:

المبلغ الإجمالي الصافي الواجب إيداعه لرخصة القيادة من الفئة A، هو مايقارب 150 دولار. وبالنسبة للفئة B، يجب دفع مبلغ 250 دولار. بينما يتعين دفع 300 دولار من أجل رخصة قيادة المركبات الثقيلة. ويتم إيداع ودفع المبلغ عبر بطاقة بنكية في أحد البنوك التركية كبنك زراعات وهالك وغيرها.

(يمكن أن يتم تعديل الأسعار أو التكاليف نظراً لحجم التضخم والزيادة السنوية المتبعة في تركيا)

موعد استلام شهادة القيادة:

بعد دفع الرسوم الخاصة بك والنجاح باختبارات القيادة، تذهب إلى الموقع الإلكتروني للمديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة (مديرية النفوس) في بورصة لأخذ موعد من أجل الحصول على رخصة القيادة، كما يمكنك تحديد مكتب السكان الذي تريد تحديد موعد معه واستلام رخصتك. وبعد معرفة موعد استلام الرخصة، يجب الذهاب شخصيا في نفس الموعد مصطحبا ملف مدرسة القيادة الخاص بك للحصول على رخصة قيادتك.

وهكذا في هذا المقال من إيبلا العقارية في بورصة نكون تعرفنا عن أهم المعلومات المتعلقة برخصة القيادة في بورصة، وكيفية التسجيل عليها، كما تحدثنا عن أهم الأمور المتعلقة بذلك.. ونوهنا إلى أنه من الممكن اجراء تعديلات على شروط وتكلفة استخراج رخصة القيادة في بورصة بحسب الظرف الراهن.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

Compare listings

قارن