أفضل الجامعات التركية وترتيبها

أفضل الجامعات التركية

أفضل الجامعات التركية – تعرف على أفضل الجامعات في تركيا

سنتعرف في هذا المقال على أفضل الجامعات التركية وترتيبها، كما سنقدم معلومات عن كل جامعة على حدة، بالإضافة لميزاتها ومستواها التعليمي:

الجامعات الحكومية في تركيا

معلومات عن الجامعات التركية:

تمتاز تركيا بتراث ثقافي وحضاري كبير، لا يزال ممتدا يسابق عصره ويواكب عجلة التقدم العالمي بتقنياته ومعارفه وعلومه. ويتجسد هذا العمق التاريخي والتطور المعاصر عبر التعليم ومناهجه في جامعات تركيا.. التي يزيد عددها على 200 جامعة، منها 130 حكومية، وأكثر من 70 جامعة خاصة. وتمتاز جامعات تركيا بتقنيات التعليم الحديث، وشمولية المناهج والاختصاصات، بالإضافة إلى أن شهادات تركيا معترف بها عالميا.

أفضل الجامعات التركية:

سنكتفي بالحديث عن أفضل الجامعات التركية من بين أكثر من مئتي جامعة.. وتعتمد أفضلية التصنيف على تقييمات أكاديمية موضوعية ودراسة دقيقة، بالإضافة لمعايير علمية وفقا لمناهج التعليم ومستوى خريجي هذه الجامعات. والآن، سنتحدث عن أفضل الجامعات التركية بالترتيب:

ترتيب الجامعات الحكومية في تركيا

جامعة الشرق الأوسط التقنية – Orta Doğu Teknik Üniversitesi (ODTÜ):

وتأتي على رأس قائمة أفضل الجامعات التركية، تأسست سنة 1956 كجامعة حكومية.. وتقع في العاصمة التركية أنقرة، كما يوجد لها فرع في قبرص.. وتضم جامعة الشرق الأوسط التقنية مختلف الاختصاصات الهندسية إلى جانب كليتي العلوم والاقتصاد، وكلية التربية، وكلية الآداب. إضافة لذلك، تمتاز بمستوى تعليم من الطراز الأول، فضلا عن جودة البنية التحتية ووسائل التكنولوجيا والتجهيزات الحديثة.

جامعة إسطنبول التقنية – İstanbul Teknik Üniversitesi:

من أقدم وأفضل الجامعات التركية جامعة إسطنبول التقنية.. تقع في مدينة إسطنبول، وتضم 13 كلية، حيث تقدم أكثر من 40 برنامجا للبكالوريوس.. إضافة إلى 6 معاهد علمية، كما تضم مكتبة واسعة، تحوي مختلف الكتب التي تساعد الطلاب وترفد تخصصاتهم بمعارف ومعلومات إضافية.

جامعة بوغازجي – Boğaziçi Üniversitesi:

جامعة بوغازجي، والتي تعني جامعة المضيق، هي جامعة علمية بحثية كبرى وتطل على مضيق البوسفور. تضم جامعة بوغازجي 4 كليات ومدرستين، بالإضافة إلى 6 منشآت لطلاب الدراسات العليا، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي لغة التعليم فيها. جامعة بوغازجي من أفضل الجامعات التركية وأول مؤسسة تعليم أعلى أمريكية تم افتتاحها خارج الولايات المتحدة.. إلا أنها حاليا تحت إشراف تركي بالكامل بالرغم من أنها ترتبط بنظام التعليم الأميركي بشكل كبير. وتجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء جامعة بوغازجي عام 1863 تحت اسم كلية روبرت. إضافة لما سبق، يعد جامعة بوغازجي من أصعب جامعات للدخول إليها بين جامعات التركية، نظرا لموقعها المميز ونظام تعليمها القوي، كما تطلب الجامعة اختبارات عالمية للدخول إليها مثل اختبار الـ SAT الاميركي بدرجة عالية. والجدير بالذكر، تعد جامعة بوغازجي الأكثر تفضيلا من قبل الطلاب الأتراك لدراسة العلوم و الهندسة والعلوم .

أفضل الجامعات التركية

جامعة حاجي تبه – Hacettepe Üniversitesi:

وهي جامعة حكومية تقع في أنقرة عاصمة تركيا، تأسست عام 1967.. وتعد من أفضل الجامعات التركية ، لجامعة حاجي تبه حرمان جامعيان واسعان، كما تضم 15 كلية بما يزيد عن 110 تخصصات، كما لجامعة حاجي تبه قدرة استيعابية لأكثر من 30 ألف طالب، إضافة لذلك، تدرس المواد بمختلف اللغات مثل انجليزي وفرنسي وتركي؛ مما يجعلها من أهم وأفضل الجامعات التركية.

جامعة إسطنبول – İstanbul Üniversitesi:

وهي من أعرق وأفضل الجامعات التركية على المستوى المحلي و العالمي، تقع في مدينة إسطنبول، وتعد من جامعات تركيا الحكومية. وتضم ما يزيد عن 60 ألف طالب، إلى جانب احتوائها على مختلف التخصصات بدءا من الليسانس إلى الدراسات العليا.

جامعة دوكوز ايلول – Dokuz Eylül Üniversitesi:

وهي جامعة حكومية من بين أبرز وأفضل الجامعات التركية، تأسست سنة 1982. تقع جامعة دوكوز ايلول في ازمير غرب تركيا، وتضم أكثر من 13 كلية، إلى جانب المعاهد وكليات الدراسات العليا، كما تدرس الجامعة موادها باللغتين التركية والإنجليزية.

جامعة مرمرة – Marmara Üniversitesi :

وهي من أشهر وأفضل الجامعات التركية، تأسست سنة 1982، تقع ضمن القسم الآسيوي في إسطنبول، تقدم جامعة مرمرة برامج البكالوريوس والدراسات العليا بأربع لغات هي إنجليزي وفرنسي وألماني وتركي، وتضم حاليا أكثر من 60 ألف طالب كما تحتوي جميع التخصصات.

جامعة يلدز التقنية – Yıldız Teknik Üniversitesi:

وهي جامعة تقنية للعلوم الهندسية، وهي إحدى أبرز وأفضل جامعات في تركيا، يقع حرمها الجامعي المركزي في بيشكتاش إحدى بلديات إسطنبول. تعد جامعة يلدز التقنية جامعة عريقة، حيث تأسست سنة 1911، وتضم 10 كليات و3 مدارس مهنية كما تحتوي كلياتها على 33 قسما، إضافة إلى ذلك، تقدم جامعة يلدز التقنية برامج الماجستير والدكتوراه، كما يضاف إلى ذلك وجود كليتين للدراسات المهنية واللغات الأجنبية.

جامعة أولوداغ بورصة – Uludağ Üniversitesi:

من أرقى وأفضل جامعات في تركيا، تقع في مدينة بورصة شمال غرب تركيا.. تتركز عملية البحوث والتعليم في جامعة أولوداغ على الطب والهندسة والعلوم الطبيعية والفنية. إضافة لذلك، تضم جامعة أولوداغ 11 كلية، 1 مدرسة على مستوى البكالوريوس، 3 معاهد، 11 مركز بحوث، 6 إدارات، كما يفوق عدد طلابها الــ 60 ألف طالب.

جامعة أولوداغ في بورصة

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون تحدثنا عن أفضل الجامعات التركية ومواقعها وميزاتها، إضافة لتقديمنا معلومات عامة عن جامعات التركية وأهميتها.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن