الأزهار والنباتات في تركيا .. تعرف على أنواع الأزهار والنباتات في تركيا

الأزهار والنباتات في تركيا

 الأزهار والنباتات في تركيا .. تعرف على أنواع الأزهار والنباتات في تركيا

الأزهار والنباتات في تركيا ترتبط بذاكرة الأرض، كما ترتبط قصائد الحب بوجدان الشعراء.. ومثلما تقدم الأزهار والنباتات في تركيا دروساً مجانية في الجمال والطيب، تقدم فوائدها صناعيا وطبيا وتجميليا في خدمة الناس. كما سنبين في هذا المقال:

الأزهار والنباتات في تركيا

أشهر الأزهار والنباتات في تركيا:

في موطن الحب والجمال تركيا، تنمو الآلاف من الأشجار والنباتات والزهور بأنواعها العديدة وأصنافها المختلفة.. ولكثرة أنواعها وتسمياتها، سنتحدث عن أشهر النباتات والأزهار في تركيا.

الزنبق:

عائلة الزنبق في تركيا ثرية بأنواعها وانتشارها، حيث تضم أكثر من 430 نوعاً في مناطق مختلفة في تركيا. ويمكن مشاهدتها بكثرة في ولاية مانيسا.

إلى جانب ذلك، يعد الزنبق من نباتات وأزهار تركيا التي تنمو بكثافة على ارتفاعات بين 500 و2000 متر. ومن أبرز الأصناف التي تنتمي لعائلة الزنابق، الصبار، نبات الميرمية، وزنبق الوادي.

زهرة الزنبق في تركيا

الورود:

الورود من الزهور المنتشرة و المزدهرة في تركيا وهي جزء من ثقافة الشعوب و وجدانها العاطفي، وقد استخدم الأتراك ماء الورد وزيته في العلاج والطهي وصناعة المستحضرات التجميلية.

وإنّ الورود من النباتات و الأزهار في تركيا التي ساهمت في تدعيم القطاع الصناعي كصناعة العطور وماء الورد ومستحضرات التجميل والعلاج، فضلاً عن أهميتها الجمالية والتقليدية.

وعطفاً على ذلك، فقد تم تسمية إحدى حدائق إسطنبول الجميلة في حي الفاتح باسم غل هانة والتي تعني خان الورد تيمناً بالوردة التركية.

الخزامى:

إحدى أجمل الأزهار والنباتات في تركيا، يبدأ موسم قطافها في تموز ويستمر حتى شهر آب.

تستحوذ منطقة كيجي بورلو (Keçiborlu) في ولاية إسبارطة على 80% من نسبة إنتاج الخزامى في تركيا، حيث تبدو منطقة كيجي بورلو كسجادة أرجوانية خلابة تكسر أفئدة الشعراء.

الأزهار والنباتات في تركيا

الزعفران:

يعد الزعفران من الأزهار والنباتات في تركيا المثيرة للفخر و الإعجاب.. حيث يوجد فيها 59 نوعاً من زعفران طبيعي منتشر في مختلف أنحائها.

والجدير بالذكر، أنّ حوالي ثلاثين نوعاً من الزعفران لا تتواجد إلّا في تركيا بشكل خاص وفريد.. ويعتبر زعفران إسطنبول واحداً منها، هذا الزعفران الأصفر الجذاب المنتشر قرب ماردين لا ينمو إلا في هذه المنطقة من العالم.

وفي ولاية كارابوك التركية، توجد مدينة تدعى سافران بولو أو مدينة الزعفران بسبب كثرة انتشار أزهار الزعفران الفريدة.. كما تقوم المدينة بإنتاج توابل الزعفران اللذيذة، وهي من التراث الشعبي في تركيا.

التوليب:

التوليب من الأزهار والنباتات في تركيا الأكثر شعبية وشاعرية، وهي تمثل رمزاً للزهرة الوطنية في تركيا.

وتتوفر زهور التوليب بمجموعات كبيرة في تركيا، وتحمل عدة ألوان، كالأبيض، الأصفر، الأسود، برتقالي، و أرجواني، وتلقب زهرة التوليب في تركيا بملكة المصابيح.

والجدير بالذكر، يقام عدة مهرجانات لزهرة التوليب في عدة مناطق تركية في شهر نيسان من كل عام، كمهرجان زهرة التوليب في إسطنبول وبورصة وغيرها.

زهو التوليب

شجرة الصمغ الحلو:

شجرة الصمغ الحلو هي الأكثر انتشاراً من بين نباتات تركيا، توجد بكثافة في منطقتي موغلا وفتحية.. وهي تشبه شجرة الطائرة. ويمكن أن يصل طولها لحوالي 20 مترا.

شجرة الصمغ الحلو

إسبير بلوط:

من الأزهار والنباتات المستوطنة في تركيا، تنتشر شرقي الأناضول ويوزغات بكثرة، يمكن لهذا النوع من البلوط أن يصل طوله لما يقارب 7 أمتار ويمتاز بأعناق قصيرة جداً.

كازداجي التنوب:

هذا النوع الجميل من الأزهار والنباتات في تركيا التي يندر وجودها، حيث لا يمكن العثور عليها إلّا في Kaz Dağları ( جبل إيدا)، و كازداجي التنوب نوع من النباتات التي تنمو في التربة الرطبة، و أحياناً يصل طولها لحوالي 30 مترا.

جلاديولوس أناتوليوس:

تعد جلاديولوس أناتوليوس من النباتات و الأزهار في تركيا الأكثر حساسية وشاعرية، لذلك هو معرض لخطر الانقراض نتيجة التدهور السريع.

و بالنسبة لتواجده، ينتشر جلاديولوس أناتوليوس في مناطق البحر الأبيض وبحر إيجة، ويشاهد هذا النبات، عادة، في فصلي الصيف والربيع ضمن غابات الصنوبر الأحمر والمكيس.

الأزهار والنباتات في تركيا

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، تحدثنا عن أشهر وأبرز النباتات والأزهار في تركيا، حيث قدمنا لمحة تعريفية مختصرة بكل نوع منها.

 

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن