القصور في تركيا

Palaces in Turkey

القصور في تركيا التي عاصرت الدولة العثمانية ولازالت حاضرة

القصور في تركيا تجسيد حي للفخامة والرقي لحضارة عظيمة خلد اسمها في ذاكرة الأجيال.. وفي هذا المقال، سنتحدث عن أهم القصور في تركيا والتي تعد من أجمل المعالم السياحية الجديرة بالزيارة..

القصور في تركيا

أشهر القصور في تركيا:

سنكتفي بالحديث عن لائحة من أهم القصور في تركيا. وهي كالتالي:

قصر توب كابي:

وهو أكبر القصور في تركيا، ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية في إسطنبول خلال 4 قرون من عام 1465 إلى 1856. يقع قصر توب كابي في منطقة سراي بورنو، ويمتاز بإطلالة خلابة على مضيق البوسفور والقرن الذهبي. كما يتألف قصر توب كابي من أربعة أفنية رئيسية وعدة مباني من مساكن ومرافق خدمية ومسجد ومستشفى وغيرها.. وعن تاريخه، فقد بدأ بناء قصر توب كابي في 1459 بإيعاز من السلطان محمد الفاتح وسمي بالقصر الجديد ثم أخذ اسمه الجديد توب كابي بمعنى الباب العالي في القرن التاسع عشر.. لقصر توب كابي أهمية سياحية كبيرة، حيث يجذب أعدادا هائلة من الزوار، وهو مصنف عند اليونسكو ضمن المعالم التاريخية في اسطنبول كما تم وصفه بأنه أفضل نموذج على التنوع الثقافي في الدولة العثمانية. وعلاوة على ذلك، فإنّ قصر توب كابي له هالة قدسية حيث يحوي بعض الآثار الإسلامية المقدسة كبردة النبي محمد وسيفه.

قصر توب كابي الباب العالي في تركيا

قصر دولمة بهجة:

من أجمل القصور في تركيا وأكثرها أهمية، يقع في منطقة بشكتاش في إسطنبول، ويحظى بإطلالة ساحرة على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور.. كان قصر دولمة بهجة بمثابة المركز الإداري للإمبراطورية العثمانية منذ عام 1856 حتى 1922.. ولا يزال قصر دولمة بهجة أيقونة معمارية محافظاً على جماله المستوحى من موقعه الساحر داخل مضيق البوسفور.

قصر دولمه بهجه في اسطنبول

قصر كوجوك سو:

قصر كوجوك سو من بين أبرز القصور في تركيا والتي كانت تستخدم كمصيف. يقع قصر كوجوك سو في إسطنبول ضمن منطقة بيكوز، ويتمتع بإطلالة شاعرية على الشاطئ الآسيوي للبوسفور.. على الرغم من صغر مساحته، فقد كان يستخدم من قبل السلاطين العثمانيين للإقامات الصيفية المتقطعة أثناء النزهات ورحلات الصيد. وعن تاريخه، فقد أمر السلطان عبد المجيد ببناء قصر كوجوكسو في عام 1857.. وأما عن تصميمه وبنائه، فيتكون القصر من طابقين وسرداب وحديقة محاطة بأسوار الحديد الصلب..

أهم القصور في تركيا

قصر يلدز:

قصر يلدز من أشهر القصور في تركيا، يقع اسطنبول، وهو من التحف المعمارية الفخمة والمزارات السياحية المشهورة.. يعود تاريخ بناء قصر يلدز إلى عام 1790 أيام حكم السلطان سليم الثالث، كهدية لأمه السلطانة مهري شه، ثم اتخذ فيما بعد كمقر لحكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1853.

قصر آينالي كواك:

من أجمل القصور في تركيا، وهو أشبه بتحفة فنية فخمة. تم تشييده على منحدرات مشجرة والمروج الخضراء في غابة مطلة على البحر. يقع قصر آينالي كواك في منطقة هاس كوي بمدينة اسطنبول.. ويمتاز القصر بالجمال وموقعه المميز وسط الحديقة، كما تم تصميمه على شكل مربع قائم على عدد من الأعمدة تعلوه قبة، تتكون الواجهة من 12 شباك كبير وفي المنتصف باب خشبي كبير وأمامه نافورة جميلة فوقها مظلة. في داخل القصر يوجد زخرفات ذهبية ونقوش بالإضافة للعديد من المرايا البهية ليطلق عليه أيضا اسم قصر مرايا الحور. لقصر آينالي كواك جاذبية سياحية لتميزه وفخامته ويعد بمثابة متحف مفتوح كباقي القصور العثمانية.

قصر تشيراغان:

قصر تشيراغان من أبهى القصور في تركيا والذي تم تحويله لفندق خمس نجوم، وتكلفة الإقامة فيه عالية جدا، حيث يحتل المرتبة 14 في قائمة سي إن إن لأغلى 15 جناح فندقي على مستوى العالم. يقع قصر تشيراغان في مدينة اسطنبول في الضفة الغربية على مضيق البوسفور، بين منطقتي بشكتاش وأورطاكوي. تم إنشاء قصر تشيراغان في عهد السلطان عبد العزيز الأول

أفضل القصور في تركيا

قصر اهلامور:

قصر اهلامور أو قصر الزيزفون من أفخم القصور في تركيا، تم بناؤه في عهد السلطان عبد المجيد الأول، ويتكون من طابق وحيد، له واجهة منمقة برسومات وأعمدة حجرية ورخامية.. كما تحيط بالقصر حدائق وحمامات سباحة.. تم استخدام قصر اهلامور من قبل السلاطين العثمانيين كمكان للرفاهية والاستجمام في فصلي الربيع والصيف.. بعد ترميم القصر عام1987، تم افتتاحه كمزار سياحي وقصر متحفي.

القصور في تركيا

هذه كانت أهم المعلومات عن القصور في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن