تركيا وجهة سياحية واستثمارية

Türkiye is a tourist and investment destination

كثيراً ما تتقاطع السياحة مع الجانب الاستثماري في العديد من النقاط الحيوية والإيجابيات وتصب في مصلحة اقتصاد الدولة،.. خاصة إذا تم بذل وتكثيف الجهود ودعمها بالأدوات اللازمة و تعزيزها بمشاريع مهمة.. كما هو الحال في تركيا، حيث تعد أبرز وجهة استثمارية وسياحية في الوقت الحالي… وفي هذا المقال، سنتعرف من إيبلا العقارية على أهم العوامل والمقومات التي جعلت من تركيا وجهة سياحية واستثمارية رائدة على مستوى العالم.

تركيا وجهة سياحية واستثمارية

مقومات تجعل من تركيا وجهة سياحية واستثمارية

بتاريخها وقوتها الاقتصادية، تمتلك تركيا العديد من العوامل والمقومات التي تجعل منها وجهة سياحية واستثمارية من أعلى طراز.. من أهمها:

الموقع الاستراتيجي

بشكل عام، تتمتع تركيا بموقع حيوي مميز للغاية، حيث تمتد بين قارتي آسيا وأوروبا، كما أنّها تمتاز بسهولة الوصول إليها. حيث تهيمن على العديد من البحار و المضائق والطرق البرية فضلا عن تطور وسائل النقل الجوي بما تقدمه مطاراتها الحديثة من خدمات واسعة،.. مما يجعل منها وجهة سياحية واستثمارية يسهل الوصول إليها من قبل السياح والمستثمرين..

الجمال الطبيعي والمعالم التاريخية

تحظى تركيا بجمال طبيعي خلّاب، حيث تتنوع فيها المظاهر الطبيعية بما في ذلك الجبال و الشواطئ و بحيرات و ينابيع و الغابات..

كما تزخر تركيا بالعديد من النشاطات السياحية والترفيهية كرياضة التزلج والمناطيد الهوائية و التخييم والرياضات المائية..

أضف إلى ذلك، تعتبر تركيا موطنا للعديد من الحضارات عبر الأزمنة، مما خلف العديد من مواقع أثرية و تاريخية كالقصور و المساجد العثمانية والقرى الرومانية والبازارات وغيرها.

هذا التنوع الطبيعي والألق التاريخي تم توظيفه جيدا عبر مشاريع ترفيهية وسياحية مما جعل من تركيا وجهة سياحية واستثمارية بكل جدارة و استحقاق.

تركيا وجهة سياحية واستثمارية

البنية التحتية المتطورة

تتمتع تركيا ببنية تحتية عالية الجودة، بما في ذلك نظام النقل ووسائل المواصلات المتنوعة إضافة إلى شبكة الطرق السريعة، مما يجعل التنقل سهلاً في مختلف أنحاء البلاد.

التكاليف المعيشية الرخيصة

برغم ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة، تبقى التكاليف في تركيا معقولة جدّاً قياساً بالعديد من بلدان أوروبا والدول المجاورة، مما يعزز من كون تركيا وجهة سياحية واستثمارية بامتياز.

التنوع الثقافي

تتمتع تركيا بموروث حضاري غني وثقافة متنوعة، وهذا ما يجعل منها موطناً مناسباً لمختلف الجنسيات والثقافات المتعددة.

شقق للبيع في تركيا

الدعم الحكومي

تقدم الحكومة التركية دعماً و تسهيلات عديدة للمستثمرين الأجانب، بحيث فسحت لهم المجال وحرية اختيار نوع الاستثمار الذي يفضلونه، وأزالت من طريقهم العقبات بما يخص أي مشروع يرغبون بتأسيسه.

ومن أهم التسهيلات والامتيازات التي قدمتها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب، نذكر:

  • القروض العقارية.
  • الإعفاء و التخفيض الضريبي.
  • إمكانية السفر والتنقل بحرية.
  • كما يُمنح المستثمر الأجنبي برفقة عائلته حق العلاج و التعليم.
  • الحصول على مختلف أنواع العقارات بما فيها الإقامة العقارية إذا كانت قيمة المنزل 200 ألف دولار فما فوق.
  • كذلك سمحت لهم بالتقدم على الجنسية مقابل شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار فما فوق أو من خلال إيداع بنكي بقيمة 500 ألف دولار.

تركيا وجهة سياحية واستثمارية

تركيا وجهة سياحية

تزداد أنشطة السياحة في تركيا عاماً بعد عام في آخر عقدين من الزمن، حيث تعتبر جزءاً مهما من اقتصاد البلاد. وتبذل وزارة الثقافة و السياحة التركية جهوداً حثيثة لدعم القطاع السياحي وتطويره باستمرار. ومن المعلوم، أنّ تركيا هي واحدة من أكثر عشر دول زيارة في العالم وأفضلها.. مع ارتفاع نسبة الزوار الأجانب القادمين من أوروبا والشرق الأوسط. وعطفاً على ذلك، فقد بلغ عدد السياح الذين زاروا تركيا خلال عام 2023 ما يقارب 60 مليون سائح بحسب بيانات وزارة الثقافة و السياحة.

وخلال العشرة شهور الأولى من نفس العام بلغ عدد السياح الأجانب 44 مليون و200 ألف، بينما بلغ عدد المواطنون الأتراك المغتربين الذين زاروا تركيا حوالي 6 مليون. وارتفع عدد الأجانب الذين يفضلون تركيا كوجهة سياحية لقضاء عطلاتهم وإجازاتهم بنسبة 11% مقارنة بالعام السابق.

بكل تأكيد، لم تأت هذه الأرقام الهائلة من فراغ، وإنّما تحظى تركيا بمؤهلات وعوامل عدة تضفي على قطاع السياحة طابعاً فريدا ومميزا. حيث تضم 21 موقعا للتراث العالمي لليونسكو، و 84 موقعا للتراث العالمي في اللائحة المؤقتة. كما تعتبر تركيا موطنا حاضناً لحوالي 550 شاطئاً من الشواطئ البحرية السياحية، مما يجعلها في المرتبة الثالثة على مستوى العالم.

إضافة لذلك، تأتي مدينة إسطنبول بموقعها الاستراتيجي وجمالها الحضاري في المرتبة العاشرة بين أكثر المدن زيارة في العالم.. وقد بلغ عدد زوارها لعام 2023 أكثر من 16 مليوناً و51 ألفاً و324 زائر.

السياحة في كابادوكيا

تركيا وجهة استثمارية

تحظى تركيا بموقع استراتيجي فريد، حيث تعتبر صلة وصل بين قارتي آسيا وأوروبا، كما تتمتع باقتصاد قوي متكامل يصنف من بين أقوى 20 اقتصاد على مستوى العالم،.. مما يجعلها مركزاً تجارياً ووجهة استثمارية من أعلى طراز..

ومن مزايا تركيا الاستثمارية، نذكر:

  • سهولة تأسيس المشاريع و تطويرها من قبل المواطنين الأجانب دون أي عقبات تذكر.
  • الدعم الحكومي للمستثمرين الأجانب وتوفير امتيازات متعددة بما فيها الإعفاء الضريبي وتقديم القروض ومنح الإقامة و الجنسية.
  • تتمتع تركيا بمختلف مناطقها ومدنها ببنية تحتية متطورة.
  • وفرة الأيدي العاملة و الأدوات الاستثمارية.
  • البيئة الاجتماعية الآمنة.
  • تنوع الاستثمارات و ازدهاره مثل القطاع العقاري و السياحة و التجارة.

شقق للبيع في بورصة تركيا

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بالعوامل والمقومات تجعل من تركيا وجهة سياحية واستثمارية مثالية، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن