العادات والتقاليد في تركيا – دليل لأشهر العادات والتقاليد في تركيا

The most famous customs and traditions in Türkiye

أشهر العادات والتقاليد في تركيا

رغم التأثر الكبير بحضارة الغرب وتكنولوجيا العصر، تظل بعض العادات والتقاليد في تركيا راسخة بأذهان المجتمع ويتوارثها الأتراك جيلاً بعد جيل. وفي هذا المقال، سنتعرف عن بعض من أشهر العادات والتقاليد في تركيا المعجونة بحياتهم الاجتماعية:

أشهر العادات والتقاليد في تركيا

أشهر العادات والتقاليد في تركيا:

تعتبر تركيا بوابة الشرق إلى الغرب بحضاراته وتراثه. فهي تمثل التجانس الفكري والثقافي بينهما إلا أنّها ظلت وفيةً للعديد من عاداتها البسيطة وتقاليدها الموروثة. مع بعض من العادات المستحدثة المكتسبة والتي أصبحت مع مرور الوقت تقاليد شعبية محببة ومشهورة في تركيا. يوجد الكثير من العادات والتقاليد في تركيا والتي تسود أنحاءها، حيث يمارسها المجتمع التركيّ وتلقى لديه الكثير من الاحترام بالإضافة للحرص عليها والتمسك بها. ومنها:

تقبيل يد المسنين:

من أشهر العادات والتقاليد في تركيا والتي تستوجب الوقوف عندها، هي تقبيل أيدي المسنين ورفعها إلى جباههم تعبيراً عن الاحترام والتبجيل وتقديراً لمكانتهم وسنهم.. هذه الصورة المثالية يتم ترسيخها في أذهان الصغار لتذكيرهم بفضل كبار السن ومجهوداتهم في بناء المجتمع وتصحيح مسار الحياة لأبنائهم وأحفادهم.

التحية:

يحظى تقليد التحية في تركيا باهتمام ملحوظ، حيث يعكس علامات المودة والاحترام فضلا عن إظهار مشاعر الفرحة والابتهاج بالزوار والضيوف. ولكون التحية من أشهر العادات والتقاليد في تركيا، فهي تظهر بعدة هيئات جسدية وسلوك تعبيري على الاحترام، بغض النظر عن استخدام الألفاظ الودودة. فمن مظاهر التحية: الانحناء والقبلة على يد الشخص الكبير ووضعها على الجبين، توقيرا وتبجيلا. وهناك التحية عبر العناق أو عن طريق القبلة على الخد وأيضاً إشارات بالتحية والسلام عبر وضع اليد على الصدر مع انحناءة بسيطة كنوع من التقدير و الاحترام.

الخرزة الزرقاء:

وهي من العادات والتقاليد السائدة في تركيا، حيث يعتبرون تعليق الخرزة الزرقاء نوع من التميمة التي تجلب لهم الحظ وتدفع عنهم الشرور.. تعلق الخرزة الزرقاء على أبواب المنازل وعلى أغصان الأشجار كما أنّ البعض يرتديها من النساء والرجال. إضافة إلى ذلك يتم تقديمها في بعض الأحيان للأصدقاء و الأقارب كهدية.

تعليق الخبز عند باب المنزل:

تعتبر عادة تعليق الخبز عند باب المنزل من أشهر العادات و التقاليد في تركيا والتي ترمز إلى الكرم وحسن الضيافة و الترحيب بالزوار. وترجع عادة تعليق الخبز على مداخل المنازل إلى عهد الدولة العثمانية. حيث كان يمارس الناس هذا التقليد لدعوة الآخرين وعابري السبيل لتناول الطعام عندهم واستضافتهم. وظل هذا الموروث حيّاً عند كثير من العائلات وخاصة في الريف التركي.

رش عطر الليمون:

وهي من بين أكثر العادات والتقاليد في تركيا ممارسة في الأعياد والمناسبات. فإلى جانب كون عطر الليمون من الروائح الزكية والمفضلة عند الأتراك، فهم يعتقدون أنها تجلب الحظ والمال وتبعد البؤس والشرور.

أشهر العادات والتقاليد في تركيا

الشاي من أشهر العادات والتقاليد التركية:

لا يعتبر شرب الشاي عادة في تركيا فحسب. بل تعداها لدرجة أنّها أصبحت طقساً من الطقوس اليومية و تقليداً من أشهر العادات و التقاليد في تركيا والأكثر شعبية و انتشارا على الإطلاق. لقد تجذرت عادة شرب الشاي في المجتمع التركي وصارت من أساسيات الضيافة و إكرام الضيف. كما أنها ترافقهم في نزهاتهم و مشاويرهم أيضاً. فضلا عن تخصيص ساعات ومواعيد محددة لاحتساء الشاي أثناء العمل و الوظيفة.

عادات وتقاليد الحمام التركي:

وهي من التقاليد الموروثة منذ العصور الرومانية و العثمانية والتي لاتزال حتى الآن موجودة ومنتشرة في مختلف مناطق ومدن تركيا. كما أنّ لها طقوسها الخاصة التي يعرفها الجميع ويلتزم بها. وتعتبر في وقتنا الحالي من أهم العادات والتقاليد في تركيا.

الحمام التركي

طقوس رمضان:

تعد طقوس شهر رمضان في تركيا من أميز الطقوس بين البلدان الإسلامية. إذ يحظى هذا الشهر الكريم بتعظيم وحفاوة كبيرة عند الأتراك.. وعطفاً على ذلك، فإنَّ المساجد تكون مُزينة بزخارف و أعلام خاصة إضافة لوضع لوحات و كتابة عبارات دينية كنوع من المحبة و الاهتمام بهذا الشهر الفضيل. كما أنّ المساجد تمتلئ بالمصلين في شهر رمضان وخاصة لصلاة التراويح.. وأمّا بالنسبة لطقوس الإفطار، فتكون غاية في الجمال والدفء. وتمتاز الموائد بامتلائها بشتى أصناف الطعام والمأكولات التي يختص بها شهر رمضان في تركيا ولا تتوافر على الموائد في غيره من الشهور. إضافة للمشروبات و العصائر الرمضانية العثمانية والتي أصبحت من أبرز العادات و التقاليد الرمضانية في تركيا.. ولا ننسى موائد إفطار رمضان الخيرية و المجانية التي يتم تقديمها للصائمين في مختلف المدن التركية.

طقوس شهر رمضان

خلع الأحذية:

من بين العادات والتقاليد في تركيا هو خلع الأحذية خارج البيت، حيث أن الأتراك يدخلون منازلهم ويتركون أحذيتهم عند مدخل المنزل ويستعملون نعال وأحذية خاصة داخل البيت.. وتعتبر هذه العادة من السلوكيات الجيدة لصلتها بأدبيات البيوت و نظافتها.

عادات وتقاليد

رش المياه:

من العادات المدهشة في تركيا هي القيام برش المياه أثناء توديع أقاربهم عند السفر.. حيث يعمد أهالي وأقارب المسافرين برش قليلاً من الماء فور تحرك المسافرين حيث يعتبرونها فأل خير كما ترمز لرحلة سهلة وسلسة كالماء.

هذه كانت أبرز وأشهر العادات والتقاليد في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن