أهم المواقع التاريخية في مدينة بورصة

أهم المعالم التاريخية في بورصة

أهم المواقع التاريخية في بورصة المعالم التاريخية والإسلامية والحضارة في مكان واحد

تعد المعالم التاريخية في بورصة من أهم أماكن الجذب السياحي، حيث تمثل قيمة فنية وثقافية تعكس الوجه الحضاري لمدينة بورصة. وفي هذا المقال، سنبين أهم المواقع التاريخية في بورصة ونقدم لمحة تعريفية عنها.

مدينة بورصة في تركيا

تمهيد:

إذا كنت في مدينة بورصة الخضراء أيقونة الجمال التاريخي والطبيعي لمنطقة الأناضول، فمن المؤكد أنك لن تفوّت عليك الفرصة لزيارة أهم المواقع التاريخية في بورصة التي سنقدم نبذة عنها، فيما يلي.

أهم المواقع التاريخية في بورصة:

قلعة بورصة التاريخية:

وهي قلعة تاريخية، كانت موطناً للعديد من الإمبراطوريات عبر العصور كالإمبراطورية الرومانية والبيزنطية والعثمانية. تضم قلعة بورصة خمس بوابات، وهي بوابة الحصار، بوابة الينابيع الساخنة، بوابة الزنزانة، بوابة بينار باشي، وبوابة يير وتقع قلعة بورصة، في منطقة عثمان غازي مركز مدينة بورصة لمعرفة الموقع اضغط هنا.

قلعة بورصة التاريخية

برج الساعة في بورصة:

وهو أحد أهم وأجمل المعالم التاريخية في بورصة، يعود بناء برج الساعة إلى عهد السلطان عبد العزيز (1860 – 1876).. والمعروف عند العرب والسياح با لتوبهانة أو المطل الذي يطل على معظم المعالم التاريخية ومدينة بورصة الحديثة معاً.. ويقع برج الساعة في حديقة توبهانة في مركز مدينة بورصة في منطقة عثمان غازي ولمعرفة الموقع اضغط هنا.

برج الساعة في بورصة

مقابر عثمان الأول وأورهان غازي:

من أهم المزارات التاريخية ذات الشعبية الكبيرة التي تشهد إقبالاً كبيراً من الزوار في بورصة.. وتضم هذه المقبرة أضرحة مؤسس الدولة العثمانية عثمان الأول وابنه السلطان أورهان غازي، بالإضافة ل 17 قبراً من أفراد عائلة عثمان غازي.. وتقع مقابر عثمان غازي في مركز مدينة بورصة في منطقة عثمان غازي وتحديداً في حديقة توبهانة وبرج الساعة ولمعرفة الموقع اضغط هنا.

ضريح عثمان غازي

جامع بورصة الكبير أولو جامع:

مسجد أولو جامع أو الجامع الأعظم ببورصة، وهو مسجد كبير وتحفة معمارية، تم بناؤه بإيعاز من السلطان العثماني بايزيد الأول أواخر القرن الرابع عشر الميلادي في مدينة بورصة التركية.. ويقع الجامع الكبير الذي يعتبر من أعظم المزارات التاريخية الدينية بمنطقة عثمان غازي في مركز مدينة بورصة وتحديداً في منطقة السوق المسقوف في بورصة ولمعرفة الموقع اضغط هنا.

ألو جامع في بورصة

الجامع الأخضر في بورصة:

وهو آية من آيات الجمال العمراني، ورمز للنهضة العثمانية.. يقع الجامع الأخضر في منطقة يلدريم شرقي بورصة. وقد تم بناؤه على يد السلطان محمد جلبي بعد أن وحد الدولة العثمانية.. وبعد وفاة السلطان محمد الأول، قام ابنه السلطان مراد الثاني بإكمال بنائه ولمعرفة موقع الجامع الأخضر أو يشيل جامع في بورصة اضغط هنا.

الجامع الأخضر - المسجد الأخضر

سوق الحرير في بورصة:

خان الحرير هو امتداد للسوق التاريخي المغطى في بورصة، تم بناؤه في عام 1490، وهو من الأسواق التراثية ذات الشعبية الواسعة.. يقع سوق الحرير في مركز مدينة بورصة بالقرب من أولو جامع ومنطقة السوق المسقوف ولمعرفة الموقع اضغط هنا.

خان الحرير في بورصة

القرية العثمانية في بورصة:

القرية العثمانية والتي تعرف أيضاً جومالي كيزك وهي قرية تاريخية تضم 270 منزلاً، تعود للفترة العثمانية، كما تمثل نموذجاً حياً للفن المعماري العثماني البديع.. والتي لابد للقادم إلى بورصة من زيارتها وقضاء وقت ممتع في أزقتها و مطاعمها التاريخية.. وتقع القرية العثمانية في منطقة يلدريم في بورصة ولمعرفة موقعها اضغط هنا.

القرية العثمانية

بلدة جوليازي في بورصة:

تقع قرية جوليازي على شبه جزيرة في بحيرة اولوبات، ضمن حدود منطقة نيلوفر في بورصة.. يعود تاريخ تأسيس بلدة جوليازي إلى العصر الروماني. وهي أيقونة من الجمال الطبيعي والفن العمراني الساحر المتمثل بأزقتها و بحيرتها البديعة ولمعرفة موقعها اضغط هنا.

قرية جوليازي

قرية تريليا في بورصة:

وهي من القرى القديمة جداً.. يعود زمن تأسيسها للقرن السابع قبل الميلاد، وتضم مزيجاً لنماذج عمرانية تمثل حضارات متعاقبة بدءاً من العصر الروماني وانتهاء بالعصر العثماني.. تقع قرية تريليا التاريخية في منطقة مودانيا الساحلية في بورصة.. ولمعرفة موقعها اضغط هنا.

شواطئ مودانيا

متحف البيت العثماني في بورصة:

يقع متحف البيت العثماني في حي المرادية التاريخي في منطقة عثمان غازي وسط مدينة بورصة.. وقد تم تحويل أحد البيوت التراثية القديمة المكونة من طابقين إلى متحف يعرض للزوار فن العمارة العثمانية القديمة وتصاميمها البديعة، بالإضافة لبعض المقتنيات والمعروضات التاريخية كالخزانات الخشبية والسجاد العتيق.. ولمعرفة موقعه اضغط هنا.

متاحف تاريخية - متحف البيت العثماني

متحف إزنيك في بورصة:

يعود تاريخ تأسيس مبنى متحف إزنيك إلى العهد العثماني عام 1388، حيث تم بناؤه بأمر من السلطان مراد الأول من أجل أمه نيلوفر خاتون.. وقد تم افتتاحه كمتحف سنة 1960. وهو من بدائع فن العمارة العثمانية، يعرض متحف إزنيك تحفاً و مقتنيات ومواداً خزفية وغيرها.. ويقع المتحف بمنطقة إزنيك في بورصة ولمعرفة موقعه اضغط هنا.

متحف ازنيك

ومن خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون بينا لزوار مدينة بورصة أهم المواقع التاريخية فيها. كما تحدثنا عن كل موقع من هذه المواقع التاريخية في بورصة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

Compare listings

قارن