تعرف على ادارة المجمعات السكنية في تركيا ومهامها والعائدات الخدمية

إدارة المجمعات السكنية في تركيا

إدارة المجمعات السكنية في تركيا والمهام التي تقوم بها ومن الذي يستطيع اختيارها؟

إدارة المجمعات السكنية في تركيا من المواضيع الهامة التي تتصل بالاستثمارات العقارية وقوانينها .. ولمعرفة أهم الأمور و الجوانب التي تتعلق بإدارة المجمعات السكنية في تركيا، يرجى الاطلاع على هذا المقال المقدم من إيبلا العقارية:

عقارات للبيع في بورصة

حول مفهوم وقانون إدارة المجمعات السكنية في تركيا:

يتلخص مفهوم إدارة المجمعات السكنية ببرنامج تسيير وإدارة الأعمال والمهام الواجبة للحفاظ على المرافق الأساسية والإضافية في المجمع السكني؛.. لضمان استمراريتها الخدمية لقاطني المجمع بصورة متكاملة. وتدور أعمال المجمع السكني حول جوانب رئيسية عامة، كأعمال الصيانة و النظافة والحراسة والعناية بالحدائق وإدارة المرافق العامة الخدمية والترفيهية و تنظيمها. وبناء على ذلك، فقد تم وضع وتنظيم الأسس القانونية لعملية إدارة المجمعات السكنية في تركيا.. ويعد قانون الملكية الطابقية أبرز هذه الأسس القانونية لإدارة المجمع السكني في تركيا. ومن زاوية هامة، يعد ملاك العقارات في المجمع السكني هم السلطة القانونية العليا فيه.. وهم أصحاب القرار في تحديد وتعيين مدراء المجمع السكني و الاطلاع على خطط الإدارة وتقييم أدائها في تنفيذ المهام الموكلة إليها.

العائدات في تركيا

تعيين مدير للمجمع السكني في تركيا:

يعد تعيين مدير للمجمع السكني والعقارات و الأبنية قانونا واجبا في تركيا. حيث نصت المادة 34 من قانون الملكية الطابقية ما معناه: يلزم مالكو العقار و المباني السكنية بتعيين مدير لهذه العقارات.. في حال كان المبنى أو المجمع مكونا من 8 شقق سكنية أو أكثر من الأنواع العقارية كالفلل المستقلة و المنازل. وإذا كانت هذه العقارات تحت ملكية مالك واحد، فيعتبر المالك مديرا قانونيا للعقار.

وفي المجمعات السكنية في تركيا، يسمح القانون لمالكي العقار بتعيين مدراء للمجمعات السكنية سواء كان من ضمن ملاك المجمع أو من خارجه؛.. على شرط اتفاق المالكين الذين يمثلون السلطة القانونية في إدارة المجمع السكني. من جهة ثانية، إذا لم يقم الملاك بتعيين مدير للمجمع السكني أوفي حال عدم توافقهم على تعيين مدير للمجمع، يتم تعيين مدير للمجمع السكني من قبل محكمة الصلح؛ إذا تقدم أحد الملاك بطلب للمحكمة. وعطفا على ما تقدم، تحدد المدة القانونية لتولي مدير المجمع السكني بسنة واحدة، وبعد انقضاء المدة، يتم عقد اجتماع مجلس الملاك لإعادة تعيين مدير للمجمع السكني. وفي حال كان المدير معينا من قبل محكمة الصلح، فتكون المدة القانونية لتولي الإدارة هي 6 أشهر..

وفي سياق متصل، يعتبر المدير القانوني للمجمع السكني في تركيا، وكيلا قانونيا وممثلا رسميا لجميع الملاك ، وفي نفس الوقت، يعتبر المدير ملزما بإخبار وإطلاع المالكين على المستجدات و التطورات في المجمع السكني. والجدير بالذكر، لا يعد المدير مسؤولا ماليا عن العقوبات والضرائب والتعويضات التي تتعلق بالمالكين.. وفي حال حصل تخلف وتقصير بالالتزامات المادية تجاه المدير أو ما يخص مهام الإدارة.. يمكن للمدير فسخ عقده والمطالبة بمستحقاته المالية وفقا للقانون في تركيا.

تعيين إدارة للمجمعات السكنية في تركيا

الأعمال والمهام الموكلة لإدارة المجمع السكني في تركيا:

جاء في المادة 35 من قانون الملكية الطابقية في تركيا: يتم تحديد مهام مدراء المجمع السكني في خطة الإدارة، إذا لم تنص الخطة على غير ذلك.. ويقوم المدراء في المجمعات السكنية في تركيا بالمهام و الأعمال التالية:

  • تنفيذ القرارات التي تصدر عن مجلس المالكين.
  • إبرام التأمين على العقار الرئيسي وتوثيقه.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق استخدام العقار الأساسي للغرض الذي خصص من أجله، والحفاظ عليه وصيانته.
  • إضافة للقيام بالأعمال العامة لإدارة العقار الرئيسي، يقوم المدير بجمع مبلغ من المال كدفعة لأعمال التنظيف و الصيانة، ودفع التأمين في التاريخ المحدد لجميع الدفعات والتي تعرف في تركيا بالعائدات.
  • يعمل المدير على تسديد كافة الديون و الدفعات المترتبة على إدارة المجمع السكني، والقيام بالمعاملات والإجراءات المترتبة على ذلك، إضافة لذلك يسند إليه مهمة جمع إيجارات الأقسام العقارية المؤجرة في المجمع السكني، في حال كان متفقا على ذلك ضمن الخطة.
  • استلام كافة التبليغات التي تخص المجمع السكني.
  • القيام بالإجراءات اللازمة لتحقيق عدم ضياع أي حق بخصوص المجمع.
  • اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لصيانة المجمع السكني و العناية به و الحفاظ على مرافقه.
  • متابعة الدعاوى والإجراءات التنفيذية المتعلقة بالمالك المتخلف عن دفع الديون والالتزامات المالية.
  • القيام بفتح حساب بنكي باسمه، وبصفته مديرا للمجمع السكني حصرا؛ وذلك من أجل إيداع الدفعات والمستحقات المالية التي يتسلمها من ملاك المجمع.
  • يقوم المدير بدعوة مالكي الحصص من الشقق السكنية إلى اجتماع مجلس الملاك.
  • تقع على عاتق مدير المجمع عملية ومهمة تشغيل المصاعد و الإشراف عليها و صيانتها لضمان استمرار عملها.

أفضل شركة عقارية قانونية مرخصة في بورصة - تركيا

مشروع وخطة إدارة المجمع السكني ومقومات إعداده:

مشروع إدارة المجمع السكني في تركيا هو عبارة عن خطة مدونة يطلع عليها جميع المالكين.. تشمل كافة المهام و الأعمال الموكلة على إدارة المجمع السكني للقيام بها، وتكون مدة سريان الخطة و المشروع عاما كاملا. وبحسب المادة 37 من قانون الملكية الطابقية، فإن مشروع خطة إدارة المجمع السكني يجب أن يشتمل على ما يلي:

  • المصاريف التقديرية للمجمع السكني لمدة عام واحد.
  • حصة التكاليف المترتبة على عاتق كل شخص من الملاك تقديريا، وذلك بحسب قيمة سهمه في المجمع السكني، الذي يتم احتسابه على أساس المادة 20 من قانون الملكية الطابقية على الشكل التالي:
  • مصاريف مسؤول صيانة التدفئة، مصاريف البواب و الحراسة، مصاريف مشرف الحديقة وتوزع بشكل متساو على جميع الملاك.
  • مصاريف تأمينات المجمع السكني، وتشغيل المرافق و صيانتها، وراتب المدير تحسب وفقا لحصة كل مالك في المجمع السكني.

بعد إعداد وهيكلة مشروع الخطة، يتم إرساله لجميع المالكين في المجمع السكني للاطلاع عليه.. وفي حال حدث اعتراض على الخطة خلال 7 أيام من إصدارها، يتم مناقشة الاعتراض من قبل مجلس الملاك في المجمع السكني.. أما إذا حصل التوافق على الخطة من قبل مجلس مالكي العقار الرئيسي، يتم إقرار المشروع لمدة عام من تاريخ إصداره.

شقق للبيع في بورصة

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة ، نكون تحدثنا عن إدارة المجمعات السكنية في تركيا وقوانينها. وبينا أبرز أساسياتها، كما تعرفنا على مهام مدراء المجمعات السكنية في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

Compare listings

قارن