الأعياد الوطنية في تركيا

الأعياد الوطنية في تركيا

الأعياد الوطنية في تركيا

الأعياد الوطنية في تركيا.. هناك وقائع وأحداث هامة جرت في تاريخ تركيا الحديث، تحولت لأعياد ومناسبات وطنية يتم الاحتفال بها رسمياً وشعبياً على امتداد الخريطة التركية. وفي هذا المقال من إيبلا العقارية في بورصة سنتحدث عن الأعياد الوطنية في تركيا:

الأعياد الوطنية في تركيا

مقدمة:

تحتفل تركيا بأعياد وطنية رسمية موزعة على تواريخ محددة في العام، وتعد هذه الأيام رموزاً ونقوشاً ذهبية في رزنامة التاريخ التركي الحديث والمعاصر.

الأعياد الوطنية الرسمية في تركيا:

عيد الجمهورية التركية:

وهو أهم الأعياد الوطنية في تركيا، عرس جماهيري بامتياز.. يتم الاحتفال فيه بذكرى إعلان الجمهورية التركية في عام 1923م. تبدأ الفترة الرسمية لعيد الجمهورية من الساعة الواحدة ظهراً يوم 28 أكتوبر وتنتهي بنهاية يوم 29 أكتوبر، وبالتالي فإن العطلة بمناسبة عيد الجمهورية هي يوم ونصف. وفي تفاصيل هذا الخصوص، تحيي الجماهير التركية في هذا اليوم ذكرى أحداث 29 أكتوبر 1923م، حينما أعلن مصطفى كمال أتاتورك أنّ تركيا أصبحت منذ ذلك التوقيت جمهورية.

والجدير بالذكر أن تركيا عملياً، كانت جمهورية منذ 23 أبريل 1920 وهو تاريخ إنشاء الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا.. ولكن الإعلان الرسمي لهذا النظام كان في 29 اكتوبر 1923م.. وعلى إثرها تم انتخاب أتاتورك كأول رئيس للجمهورية التركية.

عيد النصر 30 آب:

ويعرف أيضاً بيوم القوات المسلحة التركية، كما يعتبر يوم عطلة رسمية في تركيا لإحياء ذكرى النصر في معركة دوملوبنار خلال حرب الاستقلال في 30 آب 1922. في يوم 30 آب من كل عام، يتم إحياء ذكرى النصر المفصلي الحاسم لتركيا في معركة دوملوبنار.. آخر معارك الحرب التركية اليونانية التي جرت في الثلاثين من آب عام 1922 وتوجت بالنصر وانتهاء الوجود اليوناني في الأناضول.. وعلى إثرها تم التوقيع على معاهدة لوزان التي شكلت الجمهورية التركية.. ويتم الاحتفال الحكومي والشعبي بيوم النصر كعطلة رسمية منذ عام 1926م.. وبالنسبة لتقاليد يوم النصر، يتم الاحتفال في عموم تركيا وشمال قبرص بالإضافة إلى القنصليات والسفارات الخارجية.. فضلاً عن احتفال القوات المسلحة التركية.

ويقام الاحتفال الرئيسي بآنيت كابير في أنقرة.. إذ يترأس رئيس الدولة وفود المسؤولين في وضع أكاليل الزهور، ووقوف تشريفي على أرواح الشهداء.. بالإضافة إلى إلقاء خطاب في هذه الذكرى بعد إنشاد النشيد الوطني. إلى جانب ذلك، تعقد المراسيم في أكاديمية الحرب في إسطنبول، وتتم جميع الترقيات العسكرية في هذا اليوم.. كذلك تقام المواكب العسكرية الوطنية في كافة المدن التركية.

ولاننسى الاحتفالات والكرنفالات الجماهيرية التي تملأ شوارع تركيا احتفاء بيوم النصر.. حيث تكتسي الشوارع والمنصات وشرف المنازل بالعلم التركي.. كما تقام الحفلات الموسيقية والعروض العسكرية في أرجاء البلاد.

الاحتفال بيوم الشباب والرياضة في يوم 19 مايو:

أسس مصطفى كمال اتاتورك حركة التحرير التركية في سامسون في 19 مايو، والذي يصادف تاريخ بداية الحرب التركية للاستقلال.. ولهذا اليوم أهمية في تاريخ اتاتورك، حيث قال إنّ 19 مايو هو يوم بداية حرب التحرير وألقى خطاباً رسمياً تحفيزياً للشباب وبدأ الاحتفال باليوم بوصفه يوماً رياضياً، ثم أطلق عليه اسم يوم الرياضة والشباب. وفي خصوص هذا العيد الوطني.. يتجمع الشباب كل 19 مايو في الملاعب التركية ويقدمون العروض الرياضية والمهرجانات الاحتفالية.. كما تقوم القوات العسكرية بعروض عسكرية احتفاء بعيد 19 مايو.. كذكرى تكريمية واحتفالية بيوم الشباب والرياضة.

السيادة الوطنية ويوم الطفل 23 أبريل:

أسس البرلمان التركي خلال مقاومة الدولة العثمانية لاحتلال دول الحلفاء في 23 أبريل لعام 1920، وقد شكلت الجمعية الوطنية الكبرى وفقا لإرادة الأمة التركية وينص المبدأ الأساسي لها على أن السيادة للأمة بلا قيد ولا شرط.. وعلى هذا الأساس، أعلن فيه الشعب التركي سيادته رسميا وتم تحديد يوم 23 أبريل هو يوم (السيادة الوطنية في تركيا).

ولتوطيد ذلك، أعلن مصطفى أتاتورك عام 1924 أن يوم 23 ابريل عطلة رسمية.. وبعد خمس سنوات، أراد اتاتورك تقديم هذا اليوم هدية للأطفال فأعلن أن يوم 23 أبريل هو يوم وطني للأطفال والسيادة.. ولذلك يتم الاحتفال من قبل التلاميذ والأطفال بعموم مدارس الجمهورية التركية في يوم 23 ابريل من كل عام.. كنوع من التقليد السنوي والتحفيز التربوي للأجيال.

ويضاف إلى تلك الأعياد الوطنية الرسمية:

يوم العمال العالمي 1 مايو:

وتحتفل به العديد من دول العالم، ومن بينها تركيا.. ويعد عطلة رسمية فيها ويعبر هذا اليوم عن التضامن والتقدير للعمال والكادحين في أنحاء العالم.

ذكرى الانقلاب الفاشل 15 يوليو:

وقعت محاولة انقلاب عسكري فاشلة على النظام التركي في يوم 15 يوليو 2016.. حيث دبرها فصيل داخل القوات المسلحة التركية لقلب نظام حكم الرئيس رجب طيب أردوغان.. وقد منيت هذه المحاولة بالفشل الذريع، وتم تطويق جميع الخلايا والمتمردين من قبل قوات الجيش والأمن.. مدعومة بجموع وحشود من الجماهير والمتظاهرين، التي فطنت وتنبهت لخطورة هذا الانقلاب الذي كان سيجر البلاد إلى كارثة حقيقية.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة، نكون عرفنا القراء الأفاضل بجزء من الأعياد الوطنية التركية، وقدمنا ومضة عن كل عيد تضاف لبنك المعلومات الثقافية الهامة للمقيمين داخل تركيا والمهتمين بالشأن التركي.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك موضوعنا شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

Compare listings

قارن