الاستثمار الزراعي في تركيا

الاستثمار الزراعي في تركيا

الاستثمار الزراعي في تركيا

الاستثمار الزراعي في تركيا تعتبر تركيا عاصمة الاستثمارات في الوقت المعاصر، كما أنها قبلة مفضلة للمستثمرين. ولأن تركيا من البلدان الزراعية المتطورة، يحظى الاستثمار الزراعي في تركيا بأهمية كبيرة، لتوفر الظروف الملائمة، من عناصر طبيعية وموارد بشرية. وفي هذا المقال سنتحدث بشكل تفصيلي عن مميزات الاستثمار الزراعي فيها، ودعم الحكومة التركية للاستثمار الزراعي، وأهم فرص الاستثمار الزراعي في تركيا.

الاستثمار الزراعي في تركيا

الاستثمار الزراعي في تركيا:

نظرا لكون الزراعة في تركيا من أهم الأنشطة الاقتصادية، ولأنها بيئة حاضنة للاستثمارات. فقد تطورت بشكل هائل في السنوات الأخيرة، وزخر الاستثمار الزراعي في تركيا بفرص متعددة وعملت على تقديم الدعم الكامل لها، لما لها من دور رئيسي في تخفيف نسبة البطالة ورفع الناتج المحلي من صادرات المواد الزراعية.

الاستثمار الزراعي في تركيا

الزراعة في تركيا:

تعد الزراعة من أهم قطاعات الاقتصاد الوطني، وتساهم بشكل كبير في النهضة الاقتصادية التي تشهدها تركيا. وتبلغ نسبة التربة عالية الجودة 24% من الأراضي الصالحة للزراعة في تركيا.

وتتميز تركيا بظروف جغرافية مناسبة و مناخها الملائم للزراعة، و أراضيها الشاسعة الممتدة على طول البلاد وعرضها، كما تحظى تركيا بوفرة الموارد المائية، لذلك تصنف تركيا من بين البلدان الأولى في الاستثمار الزراعي.

كما تعد تركيا من البلدان العشرة الأولى في العالم بالناتج الزراعي بمختلف أنواعه، فقد بلغ الناتج المحلي من صادرات الزراعة في العام 2020 مايقارب 47.3 مليارا دولار.

ولهذا تولي الحكومة التركية أهمية كبرى للاستثمار الزراعي في تركيا، وتعمل على تقديم الدعم الكامل للراغب في دخول قطاع الاستثمار الزراعي في تركيا على وجه الخصوص.

الاستثمار الزراعي في تركيا

أهمية الاستثمار الزراعي في تركيا و مميزاته:

تعد تركيا من صفوة الدول المتقدمة في المجال الزراعي وإنتاجه وتصديره ونظرا لكثرة الأراضي الزراعية في تركيا، وجودة التربة، والمناخ الملائم للزراعة.. ووفرة المياه و التنمية البيئية المتطورة، فقد فتحت أبواب الاستثمار على نطاق واسع.. أمام المستثمرين المحليين و الأجانب. كما عمدت تركيا على تقديم العديد من الحوافز والفرص التشجيعية لجذب المستثمرين الراغبين في الاستثمار الزراعي في تركيا. والتي تشمل آلية الدعم المادي و التنموي، والنظام الضريبي المساعد، والقوى العاملة التنافسية. ولذلك فإن استغلال هذه الميزات المقدمة من الحكومة التركية في الاستثمار، سيزيد من الإنتاج الزراعي وفرص نجاحه. وفي إطار الدعم المقدم من الحكومة فقد بلغت موازنة العام 2021 المخصصة لوزارة الزراعة 51 مليار ونصف لدعم الاستثمار الزراعي في تركيا. تعد تركيا ركيزة ودعامة قوية إقليمية وعالمية للاستثمار الزراعي، وذلك بسبب هيمنتها الجلية على إنتاج وتصدير العديد من المنتجات الزراعية، كالبندق والزبيب والمشمش وغيرها.

شروط الاستثمار الزراعي في تركيا:

تعتبر شروط الاستثمار الزراعي في تركيا ميسرة ومحفزة للمستثمرين، نذكر أهمها:

  • أن تبتاع الشركة المستثمرة أرضا في تركيا بمساحة 1000 متر مربع كحد أدنى.
  • تأسيس شركة تتبنى مشروع الاستثمار الزراعي.
  • أن تقدم الشركة الراغبة في ببدأ استثمار زراعي ، دراسة للمشروع الزراعي يمتد لـ 5 سنوات.
  • يستطيع المستثمر الأجنبي أن يحصل على دعم من الحكومة التركية، قد يتجاوز في بعض الأحيان 50% في بعض المناطق.

مدينة بورصة أجمل المدن في تركيا:

نعم، مدينة بورصة أجمل المدن في تركيا. تقع في شمال غرب البلاد وتشتهر بطبيعتها الساحرة وجبالها الخلابة. تضم مدينة بورصة في تركيا العديد من المعالم السياحية مثل جبل أولوداغ وبحيرة داغينيجي والعديد من المساجد و المتاحف التاريخية. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مدينة بورصة أجمل المدن في تركيا وتعد مركزاً اقتصادياً و ثقافياً هاماً في تركيا.

الاستثمار الزراعي في تركيا

العيش في بورصة تركيا:

العيش في بورصة تركيا قد يكون تجربة رائعة. تتمتع مدينة بورصة في تركيا بموقع جميل بين الجبال و الطبيعة الخلابة. وتتميز مدينة بورصة في تركيا بطقس معتدل في الصيف وبرودة ممتعة في الشتاء. تحتوي المدينة على ثقافة غنية وتاريخ عميق، مما يوفر للسكان والزوار العديد من الفرص للاستمتاع بالمعالم السياحية و الأنشطة الثقافية.

باختصار، العيش في بورصة تركيا يمكن أن يكون تجربة مثيرة وممتعة، مع مزيج من الطبيعة الخلابة والحياة الحضرية النابضة بالحياة والفرص الاقتصادية المتنوعة.

العيش في مدينة بورصة

مدينة بورصة في تركيا:

مدينة بورصة في تركيا من أجمل المدن التركية، تقع في شمال غرب البلاد. تشتهر بجمال طبيعتها وموقعها الجغرافي المثالي بين التلال والجبال. تعتبر مدينة بورصة في تركيا واحدة من أهم مدن تركيا الصناعية والتجارية، وتشتهر بصناعة الحرير والسجاد التقليديين. كما تتميز بطقسها المعتدل في الصيف والشتاء، مما يجعلها وجهة سياحية مفضلة للعديد من الزوار.

الاستثمار الزراعي في تركيا

بورصة الخضراء:

مدينة بورصة في تركيا معروفة بطبيعتها الخلابة وجمالها الطبيعي. يُطلق عليها لقب بورصة الخضراء بسبب غاباتها الكثيفة ومساحاتها الخضراء الشاسعة. ويعد الاستثمار الزراعي في تركيا من أهم الفرص في بورصة وهي مشهورة بزراعة الفواكه والأراضي الزراعية الواسعة. إضافة إلى ذلك، تتميز مدينة بورصة في تركيا بتاريخها الغني و معالمها الثقافية الهامة، مما يجعل بورصة الخضراء وجهة سياحية ممتازة للزوار من جميع أنحاء العالم.

بورصة الخضراء

مدينة بورصة في تركيا أجمل المناطق:

مدينة بورصة في تركيا جميلة ومتنوعة، ولها العديد من المناطق الجذابة. إليك بعضًا من أجمل المناطق في بورصة:

  • جبل أولوداغ (Uludağ): يُعتبر واحداً من أهم المعالم الطبيعية في مدينة بورصة في تركيا، حيث يُمكنك الاستمتاع بالمشي وركوب الدراجات والتزلج في الشتاء.
  • سوق كوزاهان (Koza Han): يعتبر من أقدم الأسواق التقليدية في مدينة بورصة في تركيا ، ويوفر تجربة تسوق فريدة.
  • الحمامات العثمانية: تعتبر هذه الحمامات التاريخية واحدة من أجمل المعالم الثقافية في مدينة بورصة في تركيا ، حيث يمكنك الاستمتاع بتجربة الاسترخاء التقليدية التركية.

التلفريك في بورصة

من أهم مناطق الاستثمار الزراعي في تركيا:

تنتشر الأراضي الزراعية وتتوفر استثماراتها في كل أنحاء ومدن تركيا، وتمتاز بعضها بكثافة إنتاج بعض الأنواع الزراعية من أهم مناطق الاستثمار الزراعي في تركيا ومنها:

مدينة قونيا:

الواقعة في وسط جنوب الأناضول وتتربع على مساحة قدرها 39000 كم مربع. تعد مدينة قونيا الأولى زراعيا في تركيا، فهي تمتلك مساحة شاسعة من أراضي زراعية سهلية، التي تشجع السكان محليين وأجانب وتزيد من فرص الاستثمار. حيث تمتاز مدينة قونيا بزراعة القمح وتعتبر أكثر مدينة تركية منتجة له.

مدينة بورصة:

تعد مدينة بورصة من أهم المدن الزراعية التركية، وتلقب بالخضراء لكثرة غاباتها وبساتينها و أراضيها الزراعية. وتعتبر بيئة خصبة للراغبين بالاستثمار الزراعي في تركيا، لما لها من أهمية على الصعيد الزراعي و التجاري ومن أهم مزروعاتها:

أشجار التوت، لما لها من شهرة منذ مئات السنين في إنتاج الحرير عالي الجودة، وتعد مدينة بورصة الأولى في تركيا بزراعة التوت وتربية دودة القز.

كما تمتاز بورصة بزراعة الزيتون الذي يملك شهرة محلية كبيرة وجودة عالية. كما وتنتشر أشجار الزيتون حيثما نظرت في أنحاء بورصة، إضافة للعديد من أنواع الفواكه الموسمية وتحتل المركز الأول في تركيا بصادرات بعضها كالدراق والخوخ وغيرها.

ولا يقتصر الاستثمار في بورصة على الزراعة وحسب، فبورصة تعد من المدن الأولى في تركيا الغنية بالثروة الحيوانية بكافة أشكالها.

الاستثمار الزراعي في تركيا

خدمات إيبلا العقارية في مجال الاستثمار الزراعي في تركيا:

تقدم ايبلا العقارية خدمة توفير الأراضي الصالحة للزراعة، في مدينة بورصة بشكل خاص. وباقي المدن التركية مثل إسطنبول وبالك اسير واسكي شهير وغيرها. كما اننا في إيبلا العقارية نقدم خدمات ما قبل وبعد البيع وتوفير خيارات متعددة من الأراضي الزراعية و المزراع و العقارات.

كما تقوم إيبلا العقارية بجولات في بورصة مع المستثمرين لمساعدتهم.. و تسيير معاملاتهم واقتناص الفرص الملائمة للاستثمار الزراعي في تركيا والتوسع العقاري في أراضي بورصة. و تمنح عملاءها أضمن و أنجح الاستثمارات في بورصة، و تساعدهم بخبرتها و مهنيتها في التقييم العقاري الدقيق.. ودراسة المشروع الزراعي المناسب في بورصة، وتقدم لهم خدمات استشارية و قانونية.

شركة خدمات زراعية في تركيا بورصة

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة

إقرأ أيضاً : العقارات في تركيا

إقرأ المزيد عن مدينة بورصة

Compare listings

قارن