هل يحق لأكثر من شخص الاشتراك في ملكية العقار في تركيا

How to become a partner in a real estate project in Bursa?

الاشتراك في ملكية العقار في تركيا ؟ وهل يمكن تسجيلها نيابة عن جميع المشترين؟

هناك رغبة لدى كثير من المواطنين الأجانب بتملك عقار في تركيا والاستثمار فيه، ولكن لا يتوفر لديهم الميزانية المناسبة للعمل في سوق العقارات.. كما أنّ تأسيس مشروع عقاري مشترك يعني ذلك مجهودات جماعية مكثفة، الأمر الذي ينتج عنه تحقيق أرباح كبيرة يستفيد منها جميع الشركاء كلٌّ حسب حصته. وعطفا على ذلك، قد يتساءل شخص من ذوي الإمكانيات المادية المتواضعة: هل يجوز الاشتراك في ملكية العقار في تركيا لأكثر من شخص؟ وكيف يتم ذلك؟ ولمعرفة أجوبة هذه الأسئلة والعديد من النقاط الهامة، يُرجى الاطّلاع على المقال التالي:

شراء العقارات في تركيا

هل يحق لأكثر من شخص الاشتراك في ملكية العقار:

كنوع من الدعم الحكومي للاستثمارات الأجنبية، وبحسب القوانين التركية.. نعم يحق لأكثر من شخص تملك عقار في تركيا وتسجيله على اسمهم سواء كانوا أقارب أم لا. وتدخل ملكية العقار تحت نظام الشراكة، ويعني: أنّ أقسام العقار ملك للمالكين ولا يخضع لتقسيم.. بحيث يحدد كل جزء لشخص ما، وإنما يتم ذكر نسبة وعدد أسهم كل شخص دون تحديد موقعها ومكانها ضمن العقار.

تسجيل ملكية العقار المشترك:

يجوز تسجيل العقار على اسم أكثر من شخص وهو ما يُسمى بالسجل العقاري المشترك. حيث يتم منح سند ملكية ( وثيقة الطابو) واحد باسم جميع الشركاء،. إذا كان العقار ملكاً لأكثر من شخص مع تحديد حصة كل مالك منهم ضمن بيانات ومعلومات الوثيقة،. مع التأكيد على أنّه لا يتم تعيين موقع حصة كل شخص ضمن العقار فقط يتم ذكر النسبة.

تسجيل ملكية العقار المشترك في تركيا

التقديم على الجنسية مقابل التملك في عقار مشترك:

في حال تم شراء عقار في تركيا من قبل أكثر من شخص.. فمن غير الممكن التقدم للحصول على الجنسية من خلال عقار مشترك مع أي شخص. حتى لو كانت قيمة عقار كل شخص أكثر من 400 ألف دولار أميركي.. ولكن يمكن لشخص واحد فقط أن يتقدم للحصول على الجنسية أمّا باقي الشركاء فلا يحق لهم التقدم. على فرض، قام شخصان أجنبيان بشراء عقار بقيمة مليون دولار أميركي وكل شخص منهما دفع ٥٠٠ الف.. أي أنهما حققا شرط التقدم على الجنسية مقابل شراء عقار ب 400 ألف فما فوق. فرغم ذلك لا يجوز أن يتقدم الاثنان للحصول على الجنسية وبإمكان شخص واحد فقط من بينهما أن يحصل على الجنسية التركية.

المشروع الاستثماري بالعقارات المشتركة:

المشروع العقاري المشترك في تركيا، قانونيّاً، هو عبارة عن إجراءات إدارية واستثمارية وفنية، يتم القيام بها تحت غطاء قانوني وتجري من خلالها عملية تسجيل العقار المشترك بغض النظر عن نوعه باسم أكثر من مالك في دائرة الطابو. إضافة لذلك، يتم تسجيل العقار بنسب متباينة وفق حصة الشخص الواحد حسب الاتفاق ورأس المال المدفوع. تعد هذه الطريقة إحدى أبرز الطرق الاستثمارية في تركيا.. حيث يمكن لأي شخص من ذوي الإمكانيات المتوسطة والبسيطة أن يدخل في مشروع عقاري مشترك ويساهم بنسبة معينة ليحصل على حصة من عقار معين.. بغرض تحقيق أرباح لا بأس بها بعد استثمار ذلك المشروع حسب الاتفاق المبرم بين الشركاء.

شراء العقارات في بورصة التركية

هل يمكن أن أبيع حصتي في العقار المشترك:

يتضمن سند الملكية المشترك أسماء أكثر من شخص وإذا كان السند يحدد خصة كل شخص منهم.. فإنه لا يحدد أين تتوزع أسهمه بالضبط؛ ولذلك لا يمكن أن يؤجر حصته أو يبيعها إلّا بعد إخطار جميع الشركاء وموافقتهم. كما يعتبر الشركاء دون غيرهم أصحاب الحق والأولوية بشراء حصتك من العقار في حال رغبوا بذلك. وتتم تقييم سعر الأسهم حسب وقت المبيع وبناءً على مؤشرات السوق العقاري في تركيا في ذلك الوقت. في حال لم يرغب أحد من الشركاء بشراء حصتك، يمكنك أن تبيعها لأشخاص آخرين.

الاشتراك في ملكية العقار في تركيا

ومن خلال المعلومات السابقة، نكون تحدثنا لكم من إيبلا العقارية عن السماح لأكثر من شخص الاشتراك في ملكية العقار في تركيا، كما بينا كيف يمكن تسجيلها نيابة عن جميع المشترين.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن