تعرف على مقومات الإقتصاد التركي

Turkish economy

الاقتصاد التركي وأهم مقوماته الصناعية والزراعية والتجارية

تعد تركيا من الدول الصناعية الحديثة في العالم، كما تعتبر من بين الدول المنتجة في مجال الزراعة والمنسوجات والسيارات ومعدات النقل ومواد البناء وغيرها، وفي هذا المقال من إيبلا العقارية سنتعرف على أهم مقومات الاقتصاد التركي الذي جعلها في مصاف الدول المتقدمة.

الإقتصاد التركي

تمهيد:

يمكننا القول أن الاقتصاد التركي رغم مروره بأزمات في سنوات ماضية إلا أنه إنتعش في الآونة الأخيرة وذلك عائد لسياسة التخطيط التي إنتهجتها الحكومة التركية وللقوانين التي لعبت دورا هاما في ارتفاع النمو الأقتصادي، ومن أهم عوامل تطور الاقتصاد التركي الاستقرار السياسي، والإصلاحات الاقتصادية الداخلية والخارجية، والقوانين المشجعة على الاستثمار، والسياسة الإقتصادية الخارجية والاستثمار العقاري.

أهم مقومات الأقتصاد التركي:

الزراعة:

نظرا للموقع الإستراتيجي الذي تمتاز به تركيا والذي جعلها تتمتع بتضاريس متنوعة و مناخ ملائم وأراضي زراعية كبيرة مهدت لها أن تكون رائدة في المجال الزراعي.. حيث تعد من أكبر منتجي البندق في العالم و الثانية عالميا في إنتاج وتصدير العسل.. إضافة إلى إنتشار الأنشطة الزراعية في البلاد التي تساهم في دعم الاقتصاد التركي بنسبة 30%.. منها القطن، الشاي، التبغ، الزيتون، العنب، والزبيب والمشمش المجفف، الحمضيات، والخضروات.. كما أنها تعد من البلدان الرائدة أيضا في إنتاج الحليب ومنتجات الألبان.. وتهدف تركيا أن تكون من بين أكبر خمسة بلدان منتجة زراعيا لسنة 2023.

الزراعة في تركيا

الصناعة:

تنتشر في تركيا الكثير من الصناعات التي تعزز مكانة الاقتصاد التركي ، وتلعب دوراً مهماً في دعم الاقتصاد التركي من أهمها المنسوجات بكافة أنواعها و الألبسة والسجاد، المواد الغذائية والمشروبات، الأجهزة الكهربائية وصناعة القطن والتبغ.. صناعة السيارات وخاصةً السيارات الكهربائية وصناعة عربات القطار والسفن.. إضافة إلى صناعة الأثاث المنزلي ومنتجات البلاستيك، صناعة الأسلحة العسكرية والدفاعية، وصناعة الحديد والصلب.

الصناعة في تركيا

السياحة:

تعتمد السياحة في تركيا بشكل كبير على مجموعة متنوعة من مواقع تاريخية و منتجعات ساحلية على بحر مرمرة والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود.. حيث أصبحت مقصداً للسائحين من مختلف البلدان.. إضافة للسياحة العلاجية التي اشتهرت مؤخرا بسبب تطور البنى التحتية الطبية من مراكز طبية تجميلية ومدن طبية بأحدث المقاييس العالمية الطبية.. وإنخفاض تكاليف العلاج مقارنة بباقي البلدان.. ما جعلها تنال المرتبة الرابعة عالمياً بأكثر من 30 مليون سائح سنويا مما يؤدي إلى نهضة الاقتصاد التركي.

ويضاف لذلك الحملات التسويقية التي تطلقها وزارة السياحة دائما لزيادة السياح في البلاد والتي شهدت عودة مبكرة لنشاطاتها في القطاع السياحي بعد فترة وباء كورونا.. حيث بلغت القيمة الإجمالية للسياحة العلاجية في تركيا نحو خمسة مليارات دولار.. كما يتطلع القطاع الطبي إلى توفير عشرين مليار دولار من عائدات هذه السياحة بحلول عام 2023.

السياحة في تركيا

التجارة الخارجية والاستثمار:

تركيا هي واحدة من أكبر مصادر الاستثمار المباشر الأجنبي في أوروبا الوسطى و الشرقية.. خاصة في قطاع موارد الطبيعة و الانشاء مثل إنكا و تكفن و كاما، إضافة لثلاث مجموعات صناعية أناضول إفس و شيشكام وڤستل.. كما يشهد الاستثمار العقاري في تركيا نموا متصاعدا خاصة بعد التعديل الجديد على قانون التملك العقاري الخاص بغير الأتراك الصادر سنة 2012 .. حيث أنه أصبح يعمل بمبدأ معاملة بالمثل وأصبح التملك العقاري متاحاً لعديد الجنسيات بعد أن كان ممنوعا لها من قبل.. ومنه سجلت مبيعات العقار التركية للأجانب في تركيا إرتفاعا كبيرا في شهر مايو في مختلف ولايات تركيا.. و بالنسبة لأكثر المناطق التركية بيعاً للعقار.. تصدرتها إسطنبول بعدها أنطاليا ثم مرسين.. أما الجنسيات الأكثر شراء للعقار في تركيا فقد تصدرتها الروسية بعدها الإيرانية وحلت الجنسية العراقية ثالثاً.

الاقتصاد التركي والتجارة الداخلية والخارجية

الموارد الطبيعية:

تمتلك تركيا الكثير من الموارد التي سخرتها لنمو الاقتصاد التركي من أهمها.. الذهب والذي يتم إستخراجه من أماكن عديدة ما جعلها منتجا رئيسيا له.. ويعد منجم ـ كيشلادا ـ أكبر منجم للذهب فيها، النحاس تمتلك تركيا العديد من مناجم النحاس منتشرة في جميع أنحاء البلاد.. ويعد منجم ـ ريزة ـ واحداً من أكبر مناجم النحاس في البلاد بإ حتياطي يقدر بنحو 20 مليون طن.. خام الحديد يعد منجم ـ أفنيك ـ والذي يقع في بينغول وهو أحد أكبر منج احتياطي خام الحديد في تركيا بـ 105 مليون طن.. الفحم تنتج تركيا الفحم أكثر من النفط والغاز.. حيث يستخدم هذا الفحم في المقام الأول لتوليد الطاقة حيث تنتج البلاد حوالي 1.5 مليون طن منه.

الاقتصاد التركي

التعدين:

يعتبر الذهب والفضة من أهم المعادن الثمينة التي يمتلكها الاقتصاد التركي.. والنحاس والكروم من أهم المعادن الصناعية في قطاع التعدين في تركيا.. إضافة إلى إنتاج الحديد والصلب التي تتنوع مجالات تصنيعها.. وقد إزداد بشكل ملحوظ مستوى الإنتاج وأنشطة التعدين وعمليات البحث و التنقيب في قطاع التعدين في تركيا في السنوات الأخيرة.. وخاصة فيما يتعلق بمعادن الذهب والفضة والنحاس والكروم .

وفي هذا المقال من إيبلا العقارية تحدثنا عن بعض مقومات الاقتصاد التركي التي تحقق أرقاما قياسية في الصادرات لمختلف دول العالم.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن