ماهي شروط التقاعد في تركيا للأجانب – إيبلا العقارية

التقاعد في تركيا للأجانب

التقاعد في تركيا للأجانب – ماهي شروط التقاعد في تركيا للأجانب

مع كثرة فرص العمل والوظائف المتنوعة في تركيا، يرغب الأجنبي بمعرفة مختلف التفاصيل بداية من إيجاد الوظيفة المناسبة وانتهاء في التقاعد في تركيا.. وفي هذا المقال، سنخصص بحثنا حول التقاعد في تركيا للأجانب وميزاته وما إلى ذلك:

التقاعد في تركيا للأجانب

تمهيد:

يفضل العديد من الأجانب التقاعد في تركيا، للاستفادة من ميزاته، بالإضافة لعدة دوافع جيدة تؤهل تركيا لتكون مكانا مناسبا للمتقاعدين مثل رخص المعيشة وانخفاض التكاليف، شراء العقارات والاستقرار فيها، فضلا عن طبيعتها الساحرة من شواطئ ومنتزهات ومناظر خلابة تناسب المزاج العام للمتقاعدين في تركيا.

شروط التقاعد في تركيا:

ينص القانون التركي على أن لكل فرد الحق في الضمان الاجتماعي.. كما يتم توفير الضمان الاجتماعي للمواطنين الأجانب المقيمين في تركيا. وبحسب قانون التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي العام رقم 5510.. سيتم احتساب الأجانب على أنهم مؤمن عليهم وفقا للاتفاقيات الحالية لبلدهم الأصلي.. حتى وإن لم يستوفوا أيامهم المطلوبة في تركيا.. في حال تم سداد مستحقات التقاعد واستيفاء السن المحدد؛ وبالتالي يمنح الأجنبي حق التقاعد في تركيا.

 

نظام التقاعد في تركيا

الوثائق المطلوبة للعمل في تركيا:

تستقطب تركيا الآلاف من العمال والمستثمرين الأجانب وتتيح لهم حق العمل وإدارة مشاريعهم الاستثمارية بأريحية تامة. وللعمل بشكل رسمي ومشروع في تركيا وللتمتع بحقوق العمال القانونية، يحب استخراج تصريح عمل عبر شروط محددة ووثائق ومستندات مطلوبة، أهمها:

  • تصريح الإقامة.
  • نسخة من جواز سفر.
  • صور شخصية . رقم ضريبي.
  • تصريح من صاحب العمل.

كيفية التقاعد في تركيا للأجانب:

يمكن تطبيق قانون التقاعد في تركيا للأجانب والاستفادة منه ببساطة، طالما استوفت الشروط المطلوبة. بالنسبة للسن المطلوب للذكور 60 سنة، وللإناث 58 سنة. وإذا كان الشخص يعمل معالا، فيجب أن يفي بـ 7200 يوم عمل مدفوع الأجر. وأما إذا كان الشخص يعمل لحسابه الخاص أو كان يعمل لدى الحكومة، فيجب عليه الوفاء بـ 9000 يوم عمل مدفوع الأجر للتقاعد في تركيا.

سن التقاعد في تركيا

ميزات التقاعد في تركيا:

هناك ميزات وفوائد عدة للتقاعد في تركيا، أبرزها: الحصول على بدل نهاية الخدمة، الرعاية الصحية المجانية مع توفير أدوية بأسعار منخفضة جدا، إضافة لذلك، الحصول على تعويض إنهاء الخدمة.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون تحدثنا عن كيفية التقاعد في تركيا للأجانب، كما بينا أهم شروطه وميزاته.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن