الضرائب العقارية في تركيا 2024

Property tax in Türkiye 2023

الضرائب العقارية في تركيا 2024

الضرائب العقارية في تركيا 2024 متنوعة ومختلفة من حيث الجهة الملزمة للضريبة والقيمة المدفوعة والمدة المحددة، فلذلك من الضروري بالنسبة للمستثمرين أن يطلعوا على التفاصيل الخاصة بالضرائب العقارية في تركيا 2024.

ضرائب العقارات السنوية في تركيا

ضريبة الطابو ( رسوم نقل ملكية العقار) في تركيا:

وهي من الضرائب الإلزامية في تركيا، تُفرض عند إجراء نقل الملكية في دائرة الطابو في تركيا.. وتبلغ قيمتها 4% من قيمة العقار الإجمالية المسجلة في سند نقل الملكية. من الناحية القانونية، يجب تسديد ضريبة الطابو مناصفة بين البائع والمشتري ولكن جرت العادة بدفعها كاملة من قبل المشتري.

 

 

ضريبة القيمة المضافة:

وتدفع مرة واحدة عند الشراء وتتراوح نسبتها ما بين 1% و8% وتصل في بعض الأحيان إلى 18% حسب الموقع و المساحة وبعض المقومات و الاعتبارات الأخرى. يتم احتساب نسبة الضريبة من صافي مساحة العقار، وليس من مساحته الإجمالية. والجدير بالذكر، فإن المشتري معفىً من ضريبة القيمة المُضافة.

ضريبة العقارات الفاخرة:

تُعرف ضريبة العقارات الفاخرة باسم değerli konut vergi وهي إحدى انواع الضرائب التي تم فرضها على العقارات الفاخرة تحديدا؛ على شريطة ان تكون قيمتها اكثر من 5 مليون ليرة تركية. بناء على القانون رقم 7194 بعد تعديلات أجرتها الحكومة على قانون الضريبة العقارية والذي يحمل الرقم 13، وينص على: فرض تحصيل ضريبة المنزل ذي القيمة العالية والذي يبلغ قيمته الرائجة ٥ مليون فما فوق. طبعا وقد بدأ العمل على ضريبة العقارات الفاخرة بداية من العام 2022.

الضرائب العقارية في تركيا

كيف يتم احتساب ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا؟

يتم احتساب ضريبة الغقارات الفاخرة في تركيا بالاعتماد على تكلفة المتر المربع للبناء وذلك حسب ما تحدده وزارتي المالية والبيئة إلى جانب قيمة الحصة المحددة حسب الأصول القانونية للضريبة من قبل لجان التقدير. وهي على الشكل التالي:

إذا تراوح سعر العقار بين 5 – 7 ملايين تكون ضريبته 3 بالألف.

إذا كان سعر العقار بين 7 – 10 تكون ضريبته 6 بالألف.

ضريبة الأرباح العقارية:

وفقاً للمادة رقم 80 من قانون ضريبة الدخل في تركيا، تم تحديد ضريبة للأرباح العقارية الناتجة من فارق الربح بين سعر العقار عند شرائه وسعره عند بيعه. و يمكن الإعفاء من ضريبة الأرباح العقارية إذا تحققت حالة من الحالات التالية:

  • إذا تم بيع العقار بعد مرور 5 سنوات على تاريخ شرائه.
  • في حال كانت نسبة الربح أقل من 18 ألف ليرة تركية.
  • إذا كان العقار تم الحصول عليه عن طريق التوريث أو التبرع.

ضريبة القيمة المضافة

الضريبة السنوية للعقارات في تركيا:

الضريبة السنوية أوEmlek vergisi, هي الضريبة التي يجب أن يدفعها مالكو العقارات سنوياً للدوائر المعنية في تركيا. مقابل تملك عقار في منطقة معينة والانتفاع من الخدمات العامة للدولة هناك. يتم تقدير واحتساب الضريبة العقارية في تركيا سنوياً، بناءً على القيمة الإجمالية للعقار المسجلة في الطابو. إضافة إلى ذلك، فإنَّ نسبة الضريبة العقارية السنوية للعقار في تركيا، تختلف بين المدن الكبرى والمدن الصغرى وبين الريف و المدينة. وعطفاً على ما تقدم، تقدر قيمة الضريبة السنوية في المدن الكبرى ما يقارب ٢ بالألف، بينما تقدر بــ ١ بالألف في المدن الصغرى بشكل عام. و بالنسبة للعقارات التجارية، فتقدر بنسبة ٤ بالألف في المناطق الكبرى والمزدهرة. بينما تقدر بحوالي ٢ بالألف إذا كانت المحلات التجارية في مدينة صغيرة أو منطقة ريفية.

ضرائب العقارات السنوية في تركيا

رسوم الخدمات الشهرية على العقارات في تركيا:

رسوم العقارات الشهرية في تركيا و المعروفة (بالعائدات)، يسددها أصحاب وملاك العقارات أو المستأجرون للمشرفين على إدارة المجمع السكني. وتُدفع هذه العائدات الشهرية جراء الخدمات المقدمة عبر المرافق الحيوية والترفيهية كالحدائق والمسابح والمصاعد، بالإضافة لأجور عمال النظافة، ولتغطية رواتب موظفي عمال الصيانة ورجال الأمن والحراسة في المجمع السكني. وتُعد رسوماً رمزية عرفية، ولا تتبع لقوانين ضرائب العقارات في تركيا.

رسوم الخدمات الشهرية العائدات في تركيا

هذه كانت أهم الضرائب العقارية في تركيا 2023، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن