العيش في مدينة بورصة ومميزاته

زندگی در شهر بورسا

العيش في مدينة بورصة ومميزاته

العيش في مدينة بورصة.. ميزات العيش في مدينة بورصة يتساءل الكثير عن مدينة بورصة في تركيا، وعن ظروف العيش في مدينة بورصة التي تعتبر من أرقى المدن في تركيا. ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن هيكلة الحياة و العيش في مدينة بورصة ، ومميزات المعيشة فيها و مؤهلاتها الاقتصادية و الخدمية:

أفضل مناطق السكن والاستقرار في بورصة

تعريف عن مدينة بورصة و أهميتها:

تقع مدينة بورصة في شمال غرب البلاد، في منطقة مرمرة بين مدينتي إسطنبول وأنقرة ،وتعد بورصة رابع المدن التركية من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد سكان بورصة مايقارب 3،139،744 نسمة حسب إحصائيات 2021. و بالنسبة لحدود بورصة، فهي محاطة ببحر مرمرة من الشمال ، بيلجيك من الشرق ،كوتاهيا من الجنوب، و بالكسير من الغرب.

تعد مدينة بورصة لوحة فاتنة متمثلة ببيئتها الممتازة وتضاريسها وجغرافيتها الخضراء الجذابة ، ومعالمها التاريخية الشاهدة على الحضارات الزاهرة التي توالت عليها. مما جعلها قبلة الراغبين في العيش في مدينة بورصة.

أساسيات وهيكلة الحياة في مدينة بورصة:

تمتاز بورصة في تركيا ببنيتها التحتية المتطورة والمتماسكة ومعطياتها الإنتاجية و الخدمية المتقدمة ، والتي تتناسب طرداً مع بنيتها الفوقية المؤثرة فيها و المتأثرة منها بشكل إيجابي، ونعرج على أهم مرتكزات الحياة و طبيعتها البنيوية و المعيشة في مدينة بورصة:

الاقتصاد في بورصة:

يقوم اقتصاد مدينة بورصة المزدهر على عدة مجالات رئيسية ؛ تساهم في تغذيته وتغطي مساحة واسعة من هيمنة مدينة بورصة على المنطقة، وجعلها أكثر المدن تطورا من حيث الاقتصاد، فضلًا عن أهميتها من حيث الثروات الطبيعية والتاريخية..

أهم مكونات الاقتصاد في بورصة:

الزراعة في بورصة:

تعتبر مدينة بورصة من المناطق الزراعية المتميزة في تركيا، حيث تحتل مساحة الأراضي الزراعية 44% في منطقة بورصة.. وتتنوع فيها المحاصيل و المنتجات الزراعية من فواكه وخضروات وحبوب. كما تشتهر مدينة بورصة بزراعة أشجار التوت التي تعد ركيزة تربية دود القز وصناعة الحرير الذي تحتل فيها بورصة المرتبة الأولى في تركيا.

الصناعة في بورصة:

بورصة هي أكبر مدينة صناعية ومركز إنتاج سيارات في تركيا وفقا لإحصاءات وزارة الصناعة ومن شركاتها: فيات، رينو، بوش وغيرها.. وتشتهر أيضا بصناعة الحرير والمنسوجات وحفظ الأغذية.. ولهذا يعتبر العيش في مدينة بورصة لغاية الصناعة والتجارة مناسباً.

التجارة في مدينة بورصة:

تعد مدينة بورصة في تركيا ثاني أكبر مدينة بعد إسطنبول في مجال التصدير.. وتنشط فيها عملية الاستيراد و التصدير عبر بحر مرمرة وعبر الطرق البرية ؛ إذ تعد شبكة حيوية و محورية في التجارة مع أهم مدن تركية.. ومن أبرز صادراتها: السيارات والحرير والمنتجات الغذائية والزراعية.

السياحة في بورصة:

تعتبر مدينة بورصة واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي ،و تلعب فيها السياحة دورا كبيرا في مجال الاقتصاد والبنية الخدمية والاجتماعية.. وذلك لأن منطقة بورصة تزخر بالمعالم الحضارية والآثار التاريخية ،إضافة إلى طبيعتها الغناء المتميزة من جبال و غابات وبحيرات وشواطئ وشلالات.. و من أبرز المعالم السياحية في بورصة التي تشهد توافد آلاف الزوار والسائحين:

جبل أولوداغ، الجامع الكبير في بورصة، الشجرة التاريخية، ساحل مودانيا، الشلال الكبير، غابات أتاتورك في بورصة، بحيرة إزنيك وغيرها الكثير.

العيش في مدينة بورصة

الثقافة والتعليم في بورصة:

ومن أهم أسباب العيش في مدينة بورصة أنها تمتاز بتطور التعليم فيها، وتنتشر فيها مئات المدارس الحكومية والخاصة ومعاهد متنوعة تقنية ومهنية كلها مؤمنة ومخدمه. إضافة إلى جامعتين شهيرتين فيها هما:

جامعة أولوداغ وجامعة بورصة التقنية، وتدرسان كافة الاختصاصات التقليدية والمحدثة والمعاصرة.. وتتوزع كلياتها في مدينة بورصة مع خدمات وتسهيلات كبرى للطلاب.. ولمدينة بورصة شهرة محلية وعالمية في ميدان الثقافة والتاريخ والتراث، إذ تقام فيها مهرجانات وأنشطة ثقافية وترفيهية عدة.. كذلك ،ويوجد في بورصة العديد من المتاحف والمكتبات العظيمة ،مثل: متحف أتاتورك، متحف مدينة بورصة، متحف البيت العثماني.. وتجسد الحديقة الثقافية مهرجاناً شعبياً متميزاً؛ إذ تحفل بالأنشطة الترفيهية والثقافية الممتعة.

المواصلات في مدينة بورصة:

تعد شبكة حافلات بورصة واحدة من أكبر وأشمل خدمات النقل بين المدن التركية، وقد تم تطوير شبكة النقل بما يتماشى مع نمو بورصة ونهضتها واحتياجاتها.. ومن ناحية أخرى، بدأت حافلات بورصة البحرية (Budo) التي تأسست في إطار شركة (بورولاش) ؛لتوفير النقل البحري بين بورصة و إسطنبول في عام 2013 .. كذلك ويتواجد في بورصة نظام سكة حديد متطور وقطارات ذات جودة عالية وقطارات للمسافات الطويلة تربطها مع أهم المدن في تركيا.. كما ويوجد في مدينة بورصة مطار بورصة الدولي والذي يقع في منطقة يني شهير التي تبعد عن مركز بورصة 50 كم.

العيش في مدينة بورصة

مميزات ومؤهلات العيش في بورصة:

ومن مؤهلات العيش في مدينة بورصة الحياة الاجتماعية المثلى حيث لايزال المجتمع في بورصة محافظاً على هويته الثقافية، متمسكاً بتقاليده وأعرافه ؛رغم الغزو التقني لعقول أفراد المجتمعات وهيمنة الحداثة المفرطة.. فمن المعلوم إن المجتمع في بورصة متعايش ومتجانس، و ماتزال بذور الاهتمام بالآخرين و العناية بهم و التسامح، وكثير من الفضائل الاجتماعية تحيا في نفوسهم.. إن الحياة الاجتماعية في بورصة انتعشت و تمتّنتْ أواصر العلاقة بين جميع الأعراق و الأديان و الطوائف دون تمييز أو تفرقة، ويكاد ينعدم التمييز العنصري في بورصة.. ويدل على ذلك الإقبال السياحي وتوافد الزوار إليها بكثرة… مع الأخذ بعين الاعتبار انشغال الجميع بالأعمال و الأشغال؛ مما يقلص نسبة العطالة التي تسبب فراغاً قد يؤدي إلى نتائج سلبية أحيانا.

توفر فرص العمل في بورصة:

إن نشاط مدينة بورصة في كافة مجالات الحياة العملية و الإنتاج المتنوع والواسع وفر فرص عمل كثيرة ومتعددة للباحثين عن عمل وطالبي الاستقرار فيها. فالعمل في بورصة مفتوح ومتنوع من زراعة وصناعة وتجارة وحرف عدة إلى العمل في مجال الإنشاءات والاستثمار في كافة الأصعدة. ومن ناحية هامة، فإن المقيم في بورصة لا يعاني من إيجاد عمل مناسب له، بما يتماشى مع مؤهلاته وخبرته وكفاءته.

الاستقرار والأمن في مدينة بورصة:

يسود مدينة بورصة الأمن والسلام والعلاقات الصحية والإيجابية.. وفي هذا الخصوص، جاءت مدينة بورصة في المرتبة 28 عالميا في تصنيف المدن العالمية الصالحة للعيش لعام 2016. كما تحتل المرتبة الأولى في تركيا.

أضف إلى ذلك فإن مدينة بورصة توفر بيئة معيشية آمنة من حيث البنية التحتية والمسكن.. وقد تطور فيها التوسع العمراني الذي يوفر مساحات معيشية أكثر راحة ورقي، متكونة من أبنية عصرية وسليمة في قطاع البناء؛.. عبر نهج معماري فريد وجودة في المواد والبنية التحتية التكنولوجية.. وفي هذا المجال، قامت شركات البناء في بورصة بمشاريع ضخمة تؤمن مئات المساكن ومساحات مختلفة للمعيشة و للأعمال التجارية.

الأمثلة النموذجية في بورصة:

مشروع طريق المدرسة الآمن في بورصة عام 2021: فازت بلدية بورصة بمسابقة (النقل المستدام والتنقل الآمن والصحي) التي نظمها اتحاد بلديات تركيا.. وقد تم إعداد هذا المشروع بالتعاون مع مديرية التخطيط العمراني الذكي ومديرية التصميم الحضري.. لضمان انتقال الأطفال والشباب إلى مدارسهم بطريقة صحية وآمنة، بمساحة تقارب 500 ألف متر مربع.. هذا يدعم التنقل المستدام ويهدف للشعور بالأمان لدى الأطفال وعائلاتهم. الأمر الذي يجعل العيش في مدينة بورصة محبباً للكثير من العائلات.

القيمة السياحية والرفاهية في مدينة بورصة:

مدينة بورصة مدينة متطورة وحديثة ذات مستويات حضارية وعالية من حيث السياحة.. وتملك مدينة بورصة تراثاً عريقا و تاريخاً ثميناً ، إضافة إلى جمال الطبيعة و الحداثة والتطور و الخدمات الراقية فيها.. فهي تستقبل وتستقطب سنويا آلاف المهاجرين والزوار والسياح وتستوعبهم .

إنَّ دور السياحة عزز من جودة الحياة في بورصة وارتفاع مستوى الرفاهية والسّعادة في العيش في مدينة بورصة.. المستوى المعيشي المتوسط والمقبول في بورصة مقارنة مع المدن الكبرى.. كل هذا يتماهى مع طبيعة العيش في مدينة بورصة الجميلة.. علاوة على ذلك ، فإن مدينة بورصة تلبي كل الاحتياجات دون عناء يذكر؛ لسهولة التنقل ووفرة المواصلات.. وكثرة الأسواق و البازارات التقليدية و البسيطة أو العصرية المواكبة لكل المتطلبات الضرورية و الترفيهية و التقنية.

الصحة في بورصة:

تعد مدينة بورصة راعية رسمية للمراكز الصحية والاستشفاء. وتعد في المرتبة الأولى في هذا المجال وتضم عدداً كبيراً من المستشفيات الحكومية والخاصة. وتتوفر وحدات طوارئ في كل مشفى وعلى مدار الساعة ،مع كم هائل من سيارات الإسعاف الحديثة و المجهزة بأحدث التقنيات. إلى جانب ذلك ،يتوفر في بورصة مراكز صحية للمهاجرين ، تقدم فيها الرعاية و الخدمات الصحية المناسبة مجاناً. وفي نفس هذا الإطار، يعد مستشفى مدينة بورصة من مستشفيات الطراز الأول على مستوى تركيا. حيث يقدم خدماته لأكثر من مليون مريض شهريا. ويوفر عناية فائقة لسلامة المرضى و الرعاية الصحية ،وتبلغ مساحته 475 ألف متر مربع.

وبالإضافة إلى العوامل السابقة ،يعد الاستثمار العقاري في بورصة مع التوسع العمراني الكبير الذي تشهده مدينة بورصة في السنوات الأخيرة. دافعا جوهريا لاجتذاب الكثير من المستثمرين والباحثين عن مكان للإقامة المتميزة الآمنة و المرموقة. فضلا عن الهدوء والراحة التي توفرها طبيعة مدينة بورصة البديعة، التي تجسد مساحة وفسحة للمقيمين من أفراد وعائلات. لانتقاء أفضل وأنسب الأماكن سواء للاستقرار أو لإقامة النزهات و الرحلات و التخييم الرائع. والذي يضفي حيوية ومرونة العيش في مدينة بورصة و الاستمتاع فيها بكل حرية وأمان.

ومما سبق نكون قدمنا للسادة القراء والمهتمين في طبيعة الاستقرار و المعيشة في مدينة بورصة التركية. وبينا أهم وأبرز المميزات و المؤهلات التي تختص بها بورصة دون غيرها من المدن التركية.

تحرير: إيبلا العقارية

هل أعجبك موضوعنا؟ شاركه مع من تحب لتعم الفائدة..

إقرأ المزيد عن: الجامع الكبير في بورصة

إقرأ ايضاً أفضل مناطق السكن والاستقرار في بورصة

Compare listings

قارن