المضائق البحرية في تركيا رحلة عبر التاريخ في مضيق الدردنيل ومضيق البوسفور

المضائق البحرية في تركيا

انطلق في رحلة إلى تاريخ وجمال المضائق البحرية في تركيا

تحظى تركيا بموقع استراتيجي مميز يربط بين قارات العالم عبر حدودها البحرية؛ مما يمنحها مكانة حيوية واقتصادية، تجعلها تتحكم بحركة الملاحة الدولية.. وتمثل المضائق البحرية في تركيا إحدى أهم العناصر الجغرافية التي تزيد من أهمية هذا الموقع الاستراتيجي لتركيا. وفي هذا المقال، سنتحدث عن المضائق البحرية في تركيا ومميزاتها الحيوية:

المضائق البحرية في تركيا

المضائق البحرية في تركيا:

المضائق البحرية في تركيا هي عبارة عن ممرات مائية دولية مهمة جداً، تقع في شمال غرب تركيا. تربط هذه الممرات البحر الأسود ببحري إيجة و المتوسط، وهي تتألف من مضيقي البوسفور و الدردنيل.. يقع هذان المضيقان في بحر مرمرة على طرفين متقابلين، وهما المنفذ الوحيد للبحر الأسود إلى المتوسط وبالعكس. ويعتبر بحر مرمرة ومضيقا البوسفور و الدردنيل جزءاً من الأراضي البحرية الداخلية التركية التي تخضع لسيادة تركيا بشكل كامل.

الأهمية الاستراتيجية للمضائق البحرية في تركيا:

للمضائق البحرية في تركيا أهمية حيوية ذات مكاسب متنوعة، تترتب عليها مزايا وخصائص متعددة. منها:

  • الربط بين قارتي آسيا وأوروبا.
  • تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية في تركيا وتميزها بالسرعة والأمان في عمليات التبادل التجاري.
  • تساهم بوصول كميات كبيرة من الصادرات التركية إلى مختلف دول العالم وبالعكس.
  • ضمان حرية مرور السفن التجارية و المدنية.
  • تنظيم عبور السفن الحربية التابعة للقوات البحرية والسماح لها أو منعها.
  • تصل البحر الأسود ببحري إيجه و المتوسط عبر بحر مرمرة.
  • تعتبر المضائق البحرية في تركيا هي المنافذ الوحيدة التي تقدم وصلات وخدمات بحرية من البحر الأسود إلى بحر إيجه والبحر المتوسط وصولاً للمحيط الأطلسي والمحيط الهندي، مما يجعل منها ممرات مائية دولية مهمة للغاية.
  • يعتبر مضيقا البوسفور و الدردنيل بوابتين بحريتين بوصفهما طريقا تجاريا من البحر الأسود إلى الموانئ في جميع أنحاء العالم لتركيا والدول المجاورة كروسيا و بلغاريا و رومانيا.
  • تعد المضائق البحرية في تركيا عاملاً هاما في الاستراتيجية العسكرية، حيث تستخدم كمخرج أو مدخل للقوات البحرية في البحر الأسود مع الأخذ بعين الاعتبار المكانة الكبيرة التي تمنحها لتركيا حيث تهيمن عليها وتتحكم فيها.

المضائق البحرية في تركيا

مضيق البوسفور:

مضيق البوسفور أو مضيق اسطنبول هو ممر مائي يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة ويشكل مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارتي آسيا وأوروبا. يبلغ طول مضيق البوسفور 30 كم، بينما يتراوح عرضه بين 550 متر و3000 متر. وتصنف مياه البوسفور ضمن مجال الملاحة الدولية، وتعد حركة السفن والتبادل التجاري بالمضيق واحدة من أهم نقاط الملاحة في العالم، حيث يتم عبور الآلاف من عبارات الركاب والقوارب والسفن التجارية والسياحية وباخرات الشحن المحلي والدولي. كما يعتبر مضيق البوسفور هو الطريق البحري الوحيد لوصول بلغاريا وروسيا وجورجيا و أوكرانيا و رومانيا إلى البحر المتوسط. يقطع مضيق البوسفور ثلاثة جسور استراتيجية، وهي: جسر البوسفور وجسر محمد الفاتح وجسر السلطان سليم الأول الذي تم افتتاحه في عام 2016.

مضيق البوسفور في تركيا

مضيق الدردنيل:

مضيق الدردنيل أو مضيق غالي بولي هو ممر مائي دولي هام جدا، يربط بحر مرمرة ببحر إيجه بالبحر المتوسط ويسمح بالمرور إلى البحر الأسود بالامتداد عبر مضيق البوسفور. يقع شمال غرب تركيا، ويشكل جزءا من الحدود القارية بين أوروبا وآسيا، كما يفصل تركيا الآسيوية عن تركيا الأوروبية. يبلغ طول مضيق الدردنيل 61 كم، بينما يتراوح عرضه بين 1.2 كم، إلى 6 كم.. من جانب آخر، تم افتتاح جسر تشاناكالي فوق مضيق الدردنيل عام 2022. وهو أطول جسر معلق في العالم بطول 2023 متراً. كما لمضيق الدردنيل أهمية استراتيجية كبيرة، حيث يتيح عبور العديد من الزوارق ومراكب الصيد والعبارات وسفن البضائع والشحن التجاري، إضافة للسفن الحربية التابعة للقوات البحرية.

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بالمضائق البحرية في تركيا ومميزاتها، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن