المنتجات الزراعية في تركيا استيراد وتصدير المنتجات الزراعة من تركيا وأهم النقاط

المنتجات الزراعية في تركيا

المنتجات الزراعية في تركيا

تعرف تركيا بأنها من أبرز الدول الرائدة المصدرة للمنتجات الزراعية على مستوى العالم. كما تتربع تركيا على القمة وتتبوأ المركز الأول عالميا في تصدير بعض المنتجات الزراعية، وفي هذا المقال سنتطرق لبعض النقاط المهمة حول المنتجات الزراعية في تركيا.

الاستثمار الزراعي في تركيا

تمهيد:

لاتزال تركيا من أنشط دول العالم في تصدير منتجاتها المحلية المتنوعة التي تمتاز بجودتها وتحظى بشعبية كبيرة. وتعد المنتجات الزراعية التركية بمختلف أنواعها من أبرز صادرات تركيا التي تصل إلى غالبية الأسواق الخارجية.

العوامل التي تساهم في جعل تركيا رائدة في الإنتاج الزراعي على مستوى العالم:

هناك عوامل ومقومات ساهمت في جعل السوق الزراعية في تركيا متوهجا ومزدهرا، وصار وجهة لمختلف بلدان العالم من أجل استيراد منتجاته الزراعية المميزة. ومن أبرز هذه العوامل:

  • المساحة الجغرافية الكبيرة التي تتمتع بها تركيا.
  • وجود مساحات زراعية وفيرة والتي تشكل نسبة 60% من إجمالي الأراضي التركية.
  • تنوع المناخ و الطبيعة أدّى لتنوع المحاصيل و المنتجات الزراعية في تركيا.
  • خصوبة الأرض ووفرة المياه.
  • الدعم الكبير و الخدمات العديدة التي تقدمها الحكومة التركية للقطاع الزراعي.
  • الموقع الحيوي لتركيا الذي منحها أفضلية في عمليات التبادل التجاري مع عشرات الدول.

تصدير واستيراد المنتجات الزراعية في تركيا

تفوق صادرات المنتجات الزراعية التركية والهيمنة على السوق العالمية:

على الرغم من ظروف المنطقة السياسية والاقتصادية في السنوات القليلة الماضية، فقد حافظت صادرات تركيا من القطاع الزراعي على ازدهارها و انتشارها، حيث وصلت إلى أكثر من 200 دولة عام 2022. وتمكنت من تصدير ألف و980 من منتجات زراعية مميزة، بقيمة عائدات بلغت 20 مليار دولار أمريكي. والجدير بالذكر، أنّ تركيا تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج وتصدير بعض المنتجات الزراعية، كالبندق الذي تنتج منه حوالي 69% من الإنتاج العالمي بمقدار 1.1 مليون طن، ونسبة 26% من إجمالي إنتاج الكرز عالميا بمقدار 2.5 مليون طن، إضافة للتين والمشمش. إلى جانب ذلك، تحتل تركيا المركز الثاني في إنتاج البطيخ والشمام والحمص والخيار والكرز. كما تحتل المركز الثالث في إنتاج وتصدير التفاح و اليوسفي، وتأتي في المرتبة الرابعة بتصدير الفستق والجوز و الكستناء والعدس.

إضافة إلى ما سبق، تحتل تركيا المرتبة الأولى في العالم في تصدير دقيق القمح، و المرتبة الثانية في تصدير المعكرونة، و الرابعة في إنتاج الخضار وتصديره، و الخامسة في إنتاج وتصدير الفاكهة.

المحاصيل الزراعية في تركيا

صادرات المنتجات الزراعية تحقق أرقاماً قياسية:

وصلت قيمة صادرات المنتجات الزراعية التركية في الأشهر الأولى من العام الجاري لحوالي 13.5 مليار دولار، محققة رقماً قياسياً في تاريخ تركيا.. وفي سياق متصل، فقد سجلت صادرات المنتجات الزراعية التركية نشاطاً كبيراً في بدايات هذا العام.. رغم الظروف السياسية والاقتصادية التي تعيشها المنطقة.

وحسب بيانات دائرة الإحصاء، فقد وصلت قيمة صادرات تركيا من المنتجات الزراعية إلى 13 مليار و 495 مليون دولار.. مسجلة نموا بنسبة 22%. وبذلك تشكل صادرات الزراعة 13% من إجمالي صادرات البلاد.

الكستاء

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون قدمنا لمحة عن ازدهار الإنتاج الزراعي في تركيا، كما تحدثنا عن صادرات تركيا من المنتجات الزراعية وتميزها العالمي.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

Compare listings

قارن