كيف أتأكد أنّه لا يوجد رهن أو حجز على العقار في تركيا

كيف أتأكد أنّه لا يوجد رهن أو حجز على العقار في تركيا

كيف أتأكد أنّه لا يوجد رهن أو حجز على العقار في تركيا

من الممكن أن أٌقدِم على شراء شقة مستعملة أو معاد بيعها أو عقار قديم في تركيا.. ففي هذه الحالة، يجب أن أستفسر عن عدة نقاط وأمور مهمة للغاية لأتأكد من سلامة هذا العقار الذي أرغب بشرائه. ومن الأولويات التي يجب الاستفسار عليها هي الجوانب القانونية.. فكيف أتأكد أنّه لا يوجد رهن أو حجز على العقار المراد شراؤه..؟ ولمعرفة الجواب وبعض النقاط المهمة، يُرجى الاطلاع على هذا المقال..

كيف أتأكد أنّه لا يوجد رهن أو حجز على العقار في تركيا

التأكد من سلامة العقار القانونية:

يجب التأكد من صحة المعلومات والبيانات المتعلقة بالعقار في الدوائر الحكومية.. فأساس تملكك لعقار جيد بغرض الإقامة أو الاستثمار في تركيا، هو سلامته من أي ثغرة قانونية أو إدارية مثل وجود رهن أو حجز على العقار وحتى الديون وقيود منع البيع وغير ذلك.. فمن الضروري، أن تقوم بفحص العقار بشكل قانوني في دائرة الطابو لتتأكد من كافة المعلومات بالإضافة لصحة البيع والشراء.

ولذلك يُفضل، أن تلجأ لمحامي أو لشركة عقارية خبيرة في العقارات وقوانينها، حيث بإمكانها أن تتأكد من وضع العقار عبر معرفتها بالدوائر الحكومية واطلاعها على كافة الإجراءات الخاصة بالتملك العقاري. بالإضافة لذلك، يمكن أن ترتب لك عقارا مناسباً خالي من أيّ إشكالية قانونية أو فنية.

كيف أتأكد أنّه لا يوجد رهن أو حجز على العقار في تركيا

الحجز على العقار:

هو إجراء قانوني يسمح للشخص الدائن أن يحجز على عقار المدين، بعد التقدم بطلب للمحكمة لضمان حقه وإرجاع أمواله. وقد يكون استعمال حق إجراء الحجز على العقار قد تم الاتفاق عليه مسبقاً بين الطرفين، كخطوة احترازيّة، لضمان إعادة الأموال.. ومن الممكن، ألّا يكون هناك اتفاق مسبق، فيقوم الدائن برفع دعوى للمحكمة في حال تأخر الشخص المدين بإرجاع حقوقه، حيث يسمح له القانون بأن يحجز على ممتلكات المدين ومن بينها العقارات.

الرهن العقاري:

هو القيام باقتراض المال من جهة ما، لشراء عقار، فيتم وضع إشارة رهن أو حجز عليه كضمان للحق، حتى رد المبلغ للمُقرِض.. على سبيل المثال، في حال اشترى أي مواطن عقار عن طريق أحد البنوك التركية، يتولى هذا البنك عملية الدفع بدلاً عنك، ويتم تسجيل جميع المعلومات على اسمك ضمن العقد. ولكن يتم وضع إشارة رهن على هذا العقار في السجل العقاري، ولا يتم رفعها حتى سداد كامل المبلغ للبنك.

كيف أتأكد أنّه لا يوجد رهن أو حجز على العقار في تركيا:

لنستكشف إذا كان هذا العقار سواء كان شقة أو محل أو أرض …الخ، يخضع لقيود مثل الحجز أو الرهن أو المصادرة وغيرها من المسائل القانونية المهمة، يجب علينا الذهاب لدائرة السجل العقاري ومراجعتهم والاستفسار عن العقار المراد شراؤه والقيام بالتأكد إذا كان عليه أي إشكالية مثل الرهن او الحجز… ومن خلال هذه المراجعة نتبين سلامة العقار قانونياً من عدمها.. و الأمر الذي يجعلنا نلجأ لدائرة السجل العقاري، هو أنّ في بيانات سند الملكية (الطابو) لا يتم ذكر مثل هذه الأمور والإشكاليات القانونية من رهن ومصادرة وغيرها… وعطفاً على ذلك، نحب قبل نهاية مقالنا أن نُذَكِّر بالمعلومات التي يتم توثيقها بسند الملكية الطابو. وهي كالتالي:

  • عنوان العقار بشكل مفصل.
  • رقم تسجيل الأرض التي يقع فيها العقار.
  • مساحة الأرض الإجمالية والتي تضم هذا العقار.
  • مساحة العقار.
  • رقم الطابق الذي يوجد فيه العقار ورقم المبنى.
  • قيمة العقار بالليرة التركية.
  • صورة شخصية لمالك العقار مع معلومات خاصة فيه مثل الاسم والكنية والمواليد والجنسية.

كيف أتأكد أنّه لا يوجد رهن أو حجز على العقار في تركيا

وإلى هنا، نكون انتهينا من مقال اليوم، والذي تناولنا فيه كيفية التأكد من وجود رهن أو حجز على العقار من عدمه.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن