شراء عقار للسوريين ممن حصلوا على جنسية أخرى في تركيا

شراء عقار للسوريين ممن حصلوا على جنسية أخرى في تركيا

شراء عقار للسوريين ممن حصلوا على جنسية أخرى في تركيا وهل يحق لهم التملك؟

سنجيب في هذا المقال عن تساؤل مهم يتمُّ تداوله كثيرا: هل يمكن شراء عقار للسوريين ممن حصلوا على جنسية أخرى والتملك في تركيا وماهي أفضل الطرق فكونوا معنا:

شراء عقار للسوريين ممن حصلوا على جنسية أخرى في تركيا

أسباب منع السوريين من تملك العقارات في تركيا؟

يرجع سبب المنع إلى الخلاف الذي وقع بين الحكومة التركية وحكومة الانتداب الفرنسي في سوريا عام 1939 بعد ضم لواء إسكندرون وولاية هاتاي إلى الأراضي التركية، مما دفع بحكومة الانتداب لحجز أملاك وأراضي الأتراك في سورية فقامت الحكومة التركية بمنع المواطنين السوريين من شراء وتملك العقارات في تركيا. وفي عام 2012، قامت الحكومة التركية بإلغاء قانون المعاملة بالمثل وسمحت للأجانب بشراء العقارات في تركيا غير أن حملة الجنسية السورية.. بالإضافة لأربع جنسيات أخرى لم يشملهم القرار لكون أراضي وأملاك الأتراك التي صودرت في سوريا لم يتم إعادتها لأصحابها.

هل يمكن شراء عقار للسوريين في تركيا ممن حصلوا على جنسية أخرى؟

أصدرت رئاسة دائرة الأجانب التابعة للمديرية العامة للطابو والمسح العقاري في تركيا قانونا بتاريخ 06/11/2021.. يتعلق بالسوريين من حملة الجنسيات الأخرى غير التركية ممن يرغبون بشراء وتملك العقارات في تركيا وينص على ما يلي:

تتم معاملة المواطن السوري صاحب الجنسية الثانية (غير التركية). على أساس جنسيته الأصلية أي السورية، وبذلك تتم معاملته وفقا لحقوق الملكية الخاصة بالجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا.. وعلى هذا الأساس لا يستطيع السوري الذي يحمل جنسية ثانية من شراء عقار في تركيا.

ولتوضيح مسألة يمكن شراء عقار للسوريين في تركيا نذكر المثال التالي:

لو رغب مواطن سوري الأصل يحمل الجنسية الألمانية بشراء عقار في تركيا سوف تتم معاملته على أساس جنسيته السورية. وبالتالي سيتم منعه من التملك في تركيا ولن يستطيع شراء عقار بناء على هذا القانون.

والجدير بالذكر، فقد تضمن القانون إمكانية المواطن الأجنبي المولود في سوريا من التملك في تركيا في حال أثبت عدم حمله للجنسية السورية وأحضر إثباتات تدل على أصوله غير السورية. على سبيل المثال، أن مواطنا من أصل عراقي ولد وعاش في سوريا. ولكن لم يتم منحه الهوية السورية بإمكانه التملك وشراء العقارات في تركيا في حال أثبت أصوله العراقية عبر أوراق رسمية.

شراء عقار للسوريين ممن حصلوا على جنسية أخرى في تركيا

هل هناك طرق يمكن للسوري التملك في تركيا من خلالها؟

يمكن شراء عقار للسوريين في تركيا من خلال بعض الطرق ومن أبرزها:

  • أن يكون حاملا للجنسية التركية حيث تتم معاملته بوصفه مواطنا تركيا بكامل الحقوق وله أن يتملك ويشتري عقارات في تركيا كما يرغب دون أي عوائق أو عراقيل.
  • أن يقوم المواطن السوري بتأسيس شركة في تركيا وله الحق بشراء عقارات وتسجيلها باسم الشركة.

ويمكن للسوري صاحب الشركة أن يستثمر بتلك العقارات ويبيعها، ولكن لا يحق له الحصول على الجنسية التركية أو الإقامة العقارية على أساس شراء عقار حتى لو كانت قيمته موافقة لشروط الجنسية أو الإقامة العقارية.

أسباب منع تملك السوريين في تركيا

هذا كان توضيح حول شراء عقار للسوريين من حملة الجنسيات الثانية في تركيا، قدمناه لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن