ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا || إيبلا العقارية

ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

تعتبر ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا أحد السياسات الحكومية المهمة التي تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتوزيع الثروة بشكل أكثر توازناً. تأتي هذه الضريبة ضمن إطار سياسة ضريبية والتي تهدف إلى تعزيز العدالة الاقتصادية وتقليل الفجوة بين الغني و الفقير. فما هي ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا، وكيف يتم تقديرها واحتسابها؟ أجوبة هذه الأسئلة والعديد من النقاط المهمة، سنتحدث عنها في هذا المقال من إيبلا العقارية:

ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

ما هي ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا؟

تعتبر العقارات الفاخرة من العقارات ذات القيمة العالية والتصاميم الفخمة والتجهيزات المتميزة، وتشمل الفيلات والقصور والمنازل الفاخرة الأخرى. تهدف الضريبة إلى فرض رسم مالي إضافي على هذا النوع من العقار.. بهدف تحقيق عدالة ضريبية وتوجيه جزء من الثروة العقارية الفاخرة إلى قطاعات أكثر حاجة في المجتمع.

تُعرف ضريبة العقارات الفاخرة باسم değerli konut vergi. وهي إحدى انواع الضرائب التي تم فرضها على عقارات فاخرة تحديدا؛ على شريطة ان تكون قيمتها اكثر من 5 مليون ليرة تركية. بناء على القانون رقم 7194 بعد تعديلات أجرتها الحكومة على قانون الضريبة العقارية والذي يحمل الرقم13، وينص على: فرض تحصيل ضريبة المنزل ذي القيمة العالية والذي يبلغ قيمته الرائجة ٥ مليون فما فوق. طبعا وقد بدأ العمل على ضريبة العقارات الفاخرة بداية من العام الماضي 2022.

ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

كيف يتم احتساب ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا؟

تتباين أسعار الضريبة وفقًا للقيمة العقارية و موقعها و حجمها. و تعتمد الحكومة التركية على تقديرات مستقلة لتحديد قيمة العقار، وذلك من أجل تجنب أي تلاعب في التقدير و الضرائب. تعتبر هذه الضريبة إحدى وسائل توليد الإيرادات للحكومة، حيث يتم استخدامها في تمويل الخدمات العامة والمشاريع التنموية، مثل بناء المدارس والمستشفيات وتحسين البنية التحتية للمدن. إضافة إلى ذلك، تساهم الضريبة في تشجيع توزيع الثروة وتحسين الأوضاع المالية للفئات الأكثر فقراً. من الجوانب الإيجابية لهذه الضريبة أيضًا، أنها تشجع على استخدام العقارات الفاخرة بشكل أكثر فعالية وتحفيز الملاك على تأجيرها أو بيعها للاستفادة الاقتصادية العامة. و بالتالي، تعزز الضريبة تداول العقار وتعمل على تحفيز النشاط الاقتصادي في القطاع العقاري.

يتم احتساب ضريبة الغقارات الفاخرة في تركيا بالاعتماد على تكلفة المتر المربع للبناء وذلك حسب ما تحدده وزارتي المالية والبيئة إلى جانب قيمة الحصة المحددة حسب الأصول القانونية للضريبة من قبل لجان التقدير. وهي على الشكل التالي:

  • إذا تراوح سعر العقار بين 5-7 ملايين تكون ضريبته ٣ بالألف.
  • وفي حال كان سعر العقار بين 7 – 10 مليون تكون ضريبته ٦ بالألف.
  • إذا تجاوز سعره 10 مليون تكون ضريبته 10 بالألف..
  • وتدفع ضريبة العقارات الفاخرة مرة واحدة عند البيع والشراء.

ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا

هذه كانت أهم المعلومات المتعلقة بضريبة العقارات الفاخرة في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن