ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الشقق في بورصة

العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في بورصة

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الشقق في بورصة

عندما نقول إنّ سعر المتر الواحد للعقار السكني في بورصة هو بقيمة كذا، هذا لا يعني أنه يسري على جميع الشقق، وإنما المقصود بذلك هو متوسط الأسعار. فمن الطبيعي وبميزان التقييم أن يختلف السعر من شقة لأخرى، وسنجد اختلافاً وتبايناً بالأسعار بكل تأكيد، وذلك بناء على عدة عوامل ومعايير.. ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار الشقق في بورصة؟ هذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي:

العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا

أسعار الشقق في بورصة:

اعتباراً من نهاية شهر يوليو 2023, ارتفعت أسعار العقارات للبيع في بورصة بنسبة 91.62% عن العام الماضي. حاليّاً يبلغ متوسط سعر المتر المربع للعقارات السكنية المعروضة للبيع في بورصة 17.738 t.l اعتباراً من نهاية يوليو 2023. وعلى الرغم من ارتفاع قيمة العقارات بنسبة الضعف تقريباً، ظلّت أسعار الشقق السكنية في بورصة ذات قيمة متوسطة وأقلّ بكثير من أسعار الشقق في عدة ولايات أخرى كأنطاليا وإزمير واسطنبول.. وهذا ما يفسر حفاظ بورصة على وتيرة الطلب الكبير على عقاراتها، بالإضافة لاعتبار ذلك فرصة سانحة لتملك عقار في مدينة كبيرة مثل بورصة، والتي لا يمكن تفويتها بأي شكل. وهذا يعني تأسيس مشروع استثماري بتكاليف أقل من مثيلاتها من المدن المتطورة في تركيا.

إضافة إلى ما سبق، تعد مشاريع الشقق السكنية الفاخرة في بورصة ذات جودة لا تُضاهى. وخاصة بعد نهضتها العمرانية وتحولها الحضري الذي تعد فيه الرقم 1 في تركيا.

أسعار الشقق في بورصة

العوامل التي تؤثر على أسعار الشقق في بورصة:

هناك عوامل ومعايير تؤثر على أسعار الشقق في بورصة وتحدد قيمتها..، إمّا أنها تتعلق بالشقة ذاتها وإمّا أن تكون عوامل خارجية تتعلق بمحيط العقار..، وهي بالتأكيد تلعب دوراً كبيراً بالتأثير على سعر الشقق في بورصة..

عمر الشقة:

بالطبع، إنّ سنة بناء الشقة وتوقيت إنشائها، يُعتبر عاملاً رئيسيّاً في تحديد سعرها في بورصة. فإذا كان لديك الرغبة بأن تستثمر بالشقق السكنية وتحقق عوائد مالية جيدة، فمن المهم أن تعتمد شقة حديثة البناء بمواصفات فخمة أو أن تؤسس استثماراتك الأولى في بورصة بشقق قيد الإنشاء، حيث أن نسبة نجاح المشاريع العقارية في هذه الخيارات عالية جدا وذات مستقبل استثماري واعد.

مساحة الشقة:

من العوامل الأساسية التي تحدد سعر الشقق في بورصة، هي مساحتها. فمن الطبيعي أن يزيد سعر الشقة بزيادة مساحتها والعكس صحيح. لذلك يُفضل اختيار مقدار المساحة الذي يناسب نوع استثمارك. فعلى سبيل المثال، يُستحسن لتأسيس أول مشروع استثماري سكني في بورصة أن تشتري شقة بمساحة صغيرة أو متوسطة، كشقق الاستديو أو بنمط 2+1 فمن جهة تكون أرخص من الشقق ذات المساحات الواسعة، ومن جهة ثانية تعد هذه المشاريع أسرع استثمارا وأكثر رواجاً. ويمكن إعادة بيعها وتحقيق أرباحاً كبيرة بمدة زمنية قصيرة. بالإضافة لكثرة خياراتها الاستثمارية عبر التأجير المكتبي أو الطلابي.

العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا

مواصفات الشقة ورقم الطابق:

تساهم مواصفات الشقق ومقوماتها بالتأثير المباشر على سعرها وقيمتها، فكلما ارتفعت جودة الشقة وتجهيزاتها الداخلية والخارجية، زادت قيمتها. وكذلك تنخفض قيمتها، إذا كانت مواصفاتها أقل جودة. ومن هذه المواصفات والمقومات: نوع الإكساء، الأثاث، الديكورات، عدد وتوزيع الغرف والحمامات والبلاكين، نوع المطبخ وتجهيزاته.. كما أنّ رقم الطابق وترتيبه في المجمع السكني أو المبنى يساهم بشكل كبير بتحديد سعر الشقة، فكلما كان الطابق مرتفعاً كانت الشقة أعلى سعراً، والعكس صحيح.

المرافق الخدمية وملحقات الشقة:

إنّ المرافق الخدمية والتجهيزات ووسائل الترفيه الملحقة بالشقة تؤثر بشكل كبير على سعرها.. فإذا كانت تابعة لمجمع سكني حديث، فإنّ ملحقاتها الخدمية والتقنية، تساهم برفع سعرها حيث تمتاز بجاذبيتها السكنية وقيمتها الاستثمارية المرتفعة..

إطلالة الشقة:

تعد إطلالة الشقق في بورصة من العوامل المميزة التي تحدد أسعارها… فهناك دور كبير للإطلالة الجميلة في تحديد قيمة الشقة، كأن تكون مُطّلة على البحر أو على المناظر الطبيعية الخضراء كالحدائق والغابات..

العوامل الخارجية التي تحدد أسعار الشقق في بورصة:

منطقة الشقة:

استراتيجية المنطقة وأهميتها الحيوية تؤثر بشكل كبير على أسعار الشقق في بورصة وتساهم بتحديد قيمتها.. فلو فكرت بمشروع سكني مجدي في بورصة، عليك أن تختار منطقة حديثة قريبة من مركز المدينة أو منطقة ساحلية مطلة على البحر أو منطقة استثمارية نامية تشهد تطوراً تدريجيّاً.

موقع الشقة:

من أكثر العوامل التي تحدد سعر الشقق في بورصة، هو الموقع.. فإذا كان موقع الشقة حيوياً ملائماً للسكن والاستثمار في المستقبل، فإنّ قيمتها ستكون مرتفعة. ومن مقومات الموقع المُميّز، نذكر: وفرة المواصلات ووسائل النقل، وجود المراكز الخدمية من مدارس ومشافي، القرب من الأسواق وأماكن الترفيه.

التفاوض عبر مستشارك العقاري:

إنّ تواصلك مع مستشار عقاري ما، له دور جوهري في اختيار الشقة المناسبة وتحديد سعرها. فإذا اعتمدت على مستشار عقاري معروف وموثوق، سوف يفاوض الجهة البائعة نيابة عنك ليختار لك عرضاً مميزا من الشقق الفاخرة.. وقد تجد فيما بينها فرصة مناسبة لشراء شقة عالية الجودة بسعر مناسب وحسومات جيدة.

استشارات عقارية مجانية

هذه كانت أهم المعلومات حول ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الشقق في بورصة، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن