مدينة سكاريا في تركيا دليل شامل

Sakarya in Türkiye

مدينة سكاريا في تركيا مقصد السياح بطبيعتها الخلابة

ما بين شواطئ البحر الأسود الناعمة وبين مآزر الأشجار والسهول الخضراء، تتربع مدينة سكاريا الحالمة.. وفي هذا المقال، سنأخذكم في جولة استكشافية ممتعة لنتعرف أكثر على مدينة سكاريا في تركيا، فكونوا معنا:

مدينة سكاريا في تركيا

معلومات عن مدينة سكاريا (صقاريا) في تركيا:

  • تقع مدينة سكاريا (صقاريا) في شمال غرب العاصمة التركية أنقرة، ويحدها من الغرب مدينة كوجالي ومن الشرق ولايتا بولو ودوزجة، ومن الجنوب مدينة بورصة وبيلجيك وأما من جهة الشمال فتحظى بإطلالة ساحرة على البحر الأسود.
  • تبلغ المسافة بين سكاريا واسطنبول حوالي 153 كم.
  • تقدر مساحة سكاريا في تركيا ب 4.878 كم مربع.
  • كما يقدر عدد سكان مدينة سكاريا بحوالي 1.03.000 نسمة.
  • يقيم 60% من المواطنين في المدن، و40% في القرى
  • تتألف مدينة سكاريا من 16 مدينة.
  • يعود تاريخ مدينة سكاريا إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

معلومات عامة عن مدينة سكاريا

كيفية الوصول إلى سكاريا:

تتصل سكاريا بباقي مدن تركيا بسكة حديدية، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر استخدام القطار، حيث ينطلق قطار سكاريا في مدينة اسطنبول من منطقة بندك في القسم الآسيوي. إضافة لذلك، يربط مدينة سكاريا بمدينتي انقرة واسطنبول طريق سريع يوفر رحلات متواصلة.

كيفية الوصول إلى سكاريا

السياحة في سكاريا:

تعتبر السياحة في سكاريا من أبرز النشاطات في المنطقة، حيث تزخر بمعالم التراث والمواقع الأثرية فضلاً عن كونها منطقة غنية بالأماكن الطبيعية الجميلة والمتنوعة.. أضف إلى ذلك، نماذجها العمرانية الفخمة التي تجمع بين التصاميم العصرية والتصاميم الريفية الساحرة.. وبناءً عليه، تستقطب مدينة سكاريا في تركيا آلاف الزوار والسياح سنويا ليقضوا فيها أوقات عطلاتهم وإجازاتهم بين ربوعها الطبيعية الخلابة ومعالمها التاريخية الجميلة..

الأماكن السياحية في سكاريا:

جسر بايزيد الثاني:

تم إنشاء الجسر من الحجارة الكبيرة المقطعة، فوق نهر سكاريا بين منطقتي Geyve وAlifuatpaşa.. يعود تاريخ بناء الجسر إلى عصر السلطان بايزيد الأول في عام 1495م. وقد تم تصميمه على شكل قناطر كما كان معهودا في عهد الدولة العثمانية.

جسر جستنيانوس:

وهو من الجسور التاريخية التي تعود إلى عهد الامبراطورية البيزنطية، حيث يبلغ عمره حوالي 15 قرنا.. تم إنشاء جسر جستنيانوس من الحجر المقصوص وتم اعتماد نظام بنائه نمط المقوسات الحجرية.. والجدير بالذكر أن الجسر ما يزال صالحا للاستخدام حتى هذا اليوم. وأما عن وصفه، فيمتد على طول 365 م ويتألف من 12 قوس و7 أحزمة حجرية وقد تم تشييده بقواعد حجرية ضخمة بقدرة فائقة من التحمل. يجري تحت الجسر نهر سكاريا الشهير الذي يمتد من جبال أفيون إلى مصبه في البحر الأسود.

جسر جستنيانوس

متحف سكاريا:

تم بناء متحف سكاريا سنة 1993 ليكون حاضنا ومدونا لتاريخ المدينة بما تضمه من معالم تراث ومواقع أثرية شاهدة على عصور مختلفة رومانية وبيزنطية وعثمانية.

هضبة ديكمن:

تقع هضبة ديكمن الجميلة في منطقة خيندق ضمن مدينة سكاريا في تركيا. توفر الهضبة أعلى تلة في المنطقة بارتفاع 1722 م عن سطح البحر، وتمتاز بإطلالات خلابة ومناظر طبيعية آسرة للقلوب، كما يُقام فيها مهرجانات صيفية في كل عام.

هضبة ديكمان

بحيرة أجارلار لونغوزو:

تعد البحيرة من أكبر المحميات الطبيعية في تركيا وأجملها، حيث تمتد على مساحة 1562 هكتار. بحيرة أجارلار لونغوزو في سكاريا لوحة فاتنة تزدان بها الطبيعة وتسحر الناظرين كما أنها تعتبر مأوى للعديد من النباتات والطيور و الأسماك. تعيش في بحيرة أجارلار لونغوزو عدة حيوانات وطيور رائعة كالبط البري وطائر الدراج إلى جانب الأسماك الجميلة، كما تحتضن أكثر من 2300 نوع من النباتات اللطيفة كنبات زنبق الماء و البنفسج. كما تتوفر رحلات ترفيهية ضمن البحيرة باستخدام القوارب والدراجات المائية. والجدير بالذكر، تجف بحيرة أجارلار لونغوزو في الصيف ليتم الاستفادة من زرعة في أرضها الخصبة لتعود وتتشكل البحيرة من جديد عند قدوم فصل الشتاء.

بحيرة أجارلار لونغوزو

كاراسو:

تمتد منطقة كاراسو على شاطئ عريض بمسافة 28 كم، حيث تحظى بإطلالة ساحرة على البحر الأسود وتمتاز بأجواء بحرية لطيفة للغاية. تضم المنطقة العديد من الأماكن السياحية والطبيعية الخلابة كمستنقع أجارلار ووادي المياه المعدنية والمعروف بنسائمه الباردة المنعشة والتي تستهوي قلوب السياح، إضافة إلى بحيرة كوتشوك بواز المعروفة بجلساتها الشاعرية ومراكب الصيد وقوارب التنزه إلى جانب العديد من المطاعم والمقاهي المطلة على مصب نهر سكاريا في البحر الأسود.

بحيرة كارا سو

صبنجة:

وهي مدينة وادعة هادئة ومثيرة للإلهام في حنايا الطبيعة الساحرة. تقع مدينة صبنجة في مدينة سكاريا (صقاريا)، ويبعد عنها مطار صبيحة الدولي حوالي 60 كم. ومن ناحية الموقع، تحتل مدينة صبنجة في تركيا موقعاً حيوياً واستراتيجيا هاماً من حيث قربها لأهم المدن كإسطنبول وبورصة من جهة، ولكونها محاطة بالطبيعة الخلابة الآسرة للقلوب من جهة ثانية. تحولت مدينة صبنجة في تركيا خلال السنوات الماضية إلى منتجع للاسترخاء والاستجمام، وأصبحت وجهة مفضلة للسياحة عند العرب. تعتبر مدينة صبنجة من أجمل الأماكن السياحية والترفيهية في تركيا، بوصفها مدينة الأحلام، حيث يحيط بها الكثير من الشلالات و الغابات بالإضافة لبحيرة صبنجة الكبيرة والتي تعد من أكبر البحيرات في تركيا والأقرب إلى إسطنبول.

صبانجا

الاقتصاد في سكاريا:

الصناعة:

رغم جمال سكاريا الطبيعي وجاذبيتها السياحية، إلا أنها تضم إحدى أهم وأكبر المناطق الصناعية في تركيا “سوسب” والتي تأسست عام 1993، على مساحة 16 ألف و200 م مربع. كما تم تخصيص مساحات خضراء ضمنها لحصول العاملين فيها والزوار على جلسات هادئة صحية. إلى جانب إنشاء مرافق عامة ومكاتب ومطاعم ومقاهي لتقدم خدماتها لهذه المنطقة. ومن أهم الصناعات الموجودة في المنطقة الصناعية سوسب في سكاريا، نذكر: الصناعات النسيجية, المعدنية, صناعة المكائن, قطع الغيار, صناعة المواد الكهربائية ومواد البناء, صناعة الأدوية الصحية والأدوات المنزلية. والجدير بالذكر، يوجد داخل منطقة سكاريا الصناعية أكثر من 190 مصنع ضخم وتشغل أكثر من 7500 عامل.

الزراعة:

تنشط الزراعة في مدينة سكاريا وتعتبر مصدر دخل هام للسكان كما أنها تساهم في نمو اقتصاد المنطقة و ازدهاره.

السياحة:

تلعب السياحة دورا كبيرا في دعم اقتصاد مدينة سكاريا حيث تم تشييد العديد من المرافق و المنشآت ضمن الأماكن السياحية التي تستقطب آلاف الزوار وخاصة المنتجعات والحمامات المعدنية وحمامات الطين وغيرها.

مدينة سكاريا في تركيا

الاستثمار بالعقارات:

تعتبر سكاريا من المدن التركية التي تستقطب العرب والأجانب للتملك بعقاراتها أو الاستثمار فيها. حيث تعتبر المنطقة ملاذا مميزا للاستجمام وقضاء عطلة الصيف. كما أنّ عقاراتها المنخفضة نسبيا مقارنة بالولايات المجاورة كإسطنبول عزز من الرغبة بإقامة المشاريع الاستثمارية في سكاريا. سواء بأبنيتها السكنية أو أراضيها الزراعية.

العقارات في سكاريا

هذه أهم المعلومات حول مدينة سكاريا في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن