هل يحق للسوري التملك في تركيا

هل يستطيع السوري التملك في تركيا

هل يستطيع السوري التملك في تركيا

في ظلّ النمو الاقتصادي بكافة قطاعاته في تركيا، وتشجيع الحكومة التركية للاستثمارات الأجنبية على أراضيها، نشأ دافع كبير لدى المواطنين السوريين تجاه التملك في تركيا إمّا رغبة بالإقامة أو لتأسيس مشاريعهم الاستثمارية على أساس هذا التملك. هل يستطيع السوري التملك في تركيا؟ وما هي الإجراءات المُتاحة التي تمكنه من ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي:

هل يستطيع السوري التملك في تركيا

هل يستطيع السوري التملك في تركيا:

باختصار، لا يستطيع السوري تملك وشراء عقارات في تركيا. والسبب يعود لقانون “المعاملة بالمثل” والذي يحظر على السوري أن يتملك العقارات ويسجلها على اسمه، مثلما الدولة السورية تحظر على التركي أن يتملك ضمن المناطق السورية. وقد تم تطبيق قانون المعاملة بالمثل ومنع السوريين من شراء العقارات في تركيا منذ سنة 1939 بعد احتجاز ممتلكات وأراضي الأتراك في سوريا ومنعهم من التملك فيها. ولا يزال هذا القرار ساريا حتى تاريخ اليوم. ونحن نأمل، على ضوء الدعم الحكومي، بأن تجري تعديلات على هذا القانون بحيث تتيح للمواطن السوري التملك العقاري في تركيا بشكل أو آخر.

هل يستطيع السوري التملك في تركيا

هل يوجد حلول لتملك السوري في تركيا؟

هناك حلول مقبولة نوعاً ما وطرق تتيح للسوري التملك في تركيا.. طبعا إذا استثنينا حصول المواطن السوري على الجنسية التركية؛ لأن ذلك لا يعتبر حلّاً.. فهذا الأمر طبيعي. فهو يستطيع أن يشتري عقارات ويتملك بصفته مواطناً تركيّاً وليس سوريّاً..، فلا يوجد أي إشكالية في هذه الحالة. ولكن نحن سنذكر حلولاً للسوري الغير حاصل على الجنسية التركية. وهي:

1. تأسيس شركة:

هذا الإجراء يساعد المواطن السوري على التملك في تركيا. وهي أن يقوم بتأسيس شركة في تركيا ويعمل على تسجيل الممتلكات والعقارات باسم الشركة كشخصية اعتبارية. وعلى أساس هذه الشركة يتمكن من الاستثمار ببيع وشراء العقارات. ولكن ننوه هنا لنقطة مهمة وهي أنه حتى لو اشترى هذا السوري عقاراً أو أكثر بقيمة 400 ألف دولار. أو بقيمة أعلى وسجلها على اسم شركته، فلا يحق له أن يتقدم على الجنسية التركية مقابل شراء عقار.. وكذلك لا يمكنه الحصول على الإقامة العقارية، وإن تحققت الشروط، مادام الشخص من بلد محظور التملك في تركيا..

هل يستطيع السوري التملك في تركيا

2. تسجيل العقار على اسم مواطن تركي:

ومن الحلول المقترحة أيضا، والتي تساعد السوري بالتملك في تركيا، هو شراء ممتلكات وعقارات وتسجيلها على اسم شخص ثقة يحمل الجنسية التركية. وبهذه الحالة، تكتب عقداً رسميا موثقا كدليل على أنك المالك الحقيقي لهذه الأرض أو هذه الشقة لتفادي وقوع أي إشكالية ممكن أن تحدث مثل قضية الورثة وما شابه ذلك.

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بتملك السوري في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن