ما هي أسباب نمو الاقتصاد التركي

أسباب نمو الاقتصاد التركي

ما هي أسباب نمو الاقتصاد التركي

شهدت تركيا في العقدين الأخيرين نهضة اقتصادية كبيرة وحققت إنجازات لافتة في مختلف قطاعات الاقتصاد. كما تمكنت من حجز مكانة عالمية مرموقة، لتكون من بين الدول العشرين الأقوى اقتصاديّاً على مستوى العالم. فما هي أسباب نمو الاقتصاد التركي؟ وما هي أبرز مقوماته لكي يستطيع الصمود في وجه أقوى التحديات؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي:

ما هي أسباب نمو الاقتصاد التركي

ماهي أسباب نمو الاقتصاد التركي:

تمتلك تركيا مقومات اقتصاد نموذجية، التي تتطلع إليها أكبر بلدان العالم، من موقع حيوي وازدهار في مختلف قطاعات الاقتصاد مثل الصناعة و الزراعة، إضافة لكثافة السكان العالية وقدرتها الإنتاجية.. وفي السنوات الأخيرة، واجهت تركيا العديد من التحديات داخليا و خارجيا مثل وباء كورونا والتضخم، وغير ذلك من المشاكل و العقبات.. ورغم هذه التحديات الصعبة، استمر الاقتصاد التركي بنموه وازدهاره لدرجة مثيرة للتأمل والدراسة، وكانت هناك جملة من الأسباب والعوامل تقف وراء هذا النمو والتطور. وهي كالآتي:

الاستقرار السياسي:

إنّ خاصية الاستقرار السياسي، هي الأرضية الصلبة التي يرتكز عليها ازدهار الاقتصاد وهي من أهم أسباب نمو الاقتصاد التركي. فبعدما اكتسبت الحكومة ثقة المواطنين خلال عدة سنوات.. ساهم هذا الشيء بدفع عملية الإصلاحات الاقتصادية وتطوير البنية التحتية. كما عزّز من تأسيس وافتتاح مشاريع ضخمة وعملاقة مثل مطارات و طرق و جسور و مباني والعديد من المرافق الحيوية.

زيادة الناتج المحلي في تركيا:

إنّ الزيادة في الإنتاج المحلي، تُعتبر مرآة وأحد أهم أسباب نمو الاقتصاد التركي وانعكاس للإنجازات وعمليات الإنتاج الحثيثة في كافة القطاعات. و تأكيداً على ذلك، فقد حقق الاقتصاد التركي خلال العام الماضي 2022 نمواً بنسبة 7.6%، حسب بيانات هيئة الإحصاء التركية. وفي خطىً متوازنة، استمر هذا النسق التصاعدي ليحقق الاقتصاد في تركيا نمواً جيداً بنسبة 4% خلال الربع الأول من العام الجاري 2023.

الناتج المحلي التركي

حجم التجارة الخارجية والصادرات التركية:

وهي التي تعكس توهج وازدهار الإنتاج وتساهم بشكل كبير بنمو الاقتصاد في تركيا وتعد أحد أهم أسباب نمو الاقتصاد التركي. ففي إحصاءات العام الحالي، بلغ إجمالي حجم الصادرات التركية خلال الثلث الأول من هذا العام 2023: حوالي 80 مليار و873 مليون دولار.. وقد أعلن مجلس المصدرين الأتراك، أنّ حصة قطاع الصناعة من إجمالي حجم هذه الصادرات بلغ حوالي 72%. وهناك بعض الصناعات التركية سجلت أرقاماً قياسية بالتصدير، ومنها:

  • صناعة الجلود و منتجاتها.
  • تصنيع السيارات.
  • الكهربائيات والإلكترونيات.
  • الآلات و أجزائها.
  • المجوهرات.
  • الصناعات الدفاعية والفضائية.
  • صناعات تكييف الهواء.

و بالنسبة لآخر بيانات هيئة الإحصاء التركية.. فقد بلغ حجم التجارة الخارجية التركية بالعملة المحلية 349 مليارا و488 مليون ليرة خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة تُقدر ب 129.3 %، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الفائت. ووفقاً لبيانات أحصتها الأناضول من وزارة التجارة التركية. فإنّ إجمالي حجم التجارة الخارجية التركية بين يناير/ كانون الثاني ويونيو/ حزيران 2023، فقد بلغ 308 مليارات دولار، بزيادة 1.7 ب% عن الفترة ذاتها من العام السابق. وزادت صادرات تركيا بالعملة المحلية خلال المدة التي ذكرت مقارنةً بالعام الماضي بنسبة 86.7 % لتبلغ 94 مليارا و580 مليون ليرة. وفي السياق ذاته، لا نغفل، أيضاً عن حجم التجارة الالكترونية والتي بلغت حوالي 40 مليار في الربع الأول من السنة الحالية. كما بلغت صادراتها عبر الأنترنت 1،7 مليار ….

ما هي أسباب نمو الاقتصاد التركي

الاستثمارات الاجنبية:

من أبرز أسباب نمو الاقتصاد التركي والتي عززت من قوته وساهمت بنموه، هي حجم الاستثمارات الاجنبية القياسية. فقد ارتفعت حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا لأكثر من 254 مليار دولار بين عامي 2002_ 2023.. بعد أن كانت حوالي 14 مليار دولار فقط خلال سبعينات القرن الماضي وحتى بداية عام 2000.. وأيضاً، فإنّ عدد الشركات الأجنبية ارتفع بشكل كبير جدّاً من 5 آلاف و600 شركة بإحصاءات 2002، إلى 79 ألفا و564 بإحصاءات عام 2023. وقد شملت الاستثمارات الأجنبية كافة قطاعات الاقتصاد في تركيا وتميزت في مجالات مثل الصناعة و العقارات و السياحة.

عائدات السياحة:

تمثل السياحة أحد أسباب نمو الاقتصاد التركي. حيث تعتبر تركيا وجهة طبيعية و تاريخية و ترفيهية مفضلة لأعداد هائلة من سياح العالم. وعطفاً على ذلك، فقد ارتفعت عائدات السياحة في تركيا بنسبة 32.3% على أساس سنوي في مطلع العام الحالي. وبحسب بيان وزارة السياحة و الثقافة التركية.. سجلت البلاد في شهري كانون الثاني وشباط زيادة في عدد السياح الأجانب بنسبة 37.31 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2022. وأعلنت بيانات معهد الإحصاء التركي: أنّ عائدات السياحة بالشهور الثلاثة الأولى من هذه السنة بلغت 8.69 مليار دولار.. بينما ارتفعت عائدات السياحة في تركيا خلال الربع الثاني من العام الحالي 2023, بمعدل 23.1 بالمئة مُقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، محققة 12 مليارا و975 مليونا و307 آلاف دولار. وكشفت هيئة الإحصاء التركية في بيان لها الإثنين.. حول إحصاءات السياحة خلال الربع الثاني من 2023، أنّ 14.5 بالمئة من عائدات السياحة كانت من مواطنين مقيمين في الخارج.

 أسباب نمو الاقتصاد التركي

انخفاض البطالة:

تمثل ميزة انخفاض البطالة الجهود الكبيرة المبذولة لدعم الاقتصاد في تركيا وتعزيز قوته. فمعدل البطالة انخفض في الربع الأول من 2023 إلى 9.9 بالمئة، وهذا الأمر يؤكد على توفير فرص عمل وإتاحة مجال التوظيف لشريحة كبيرة من الشباب وأصحاب المؤهلات والإمكانيات في تركيا.

وإلى هنا نكون وصلنا لختام بحثنا الخاص بما هي أسباب النمو الاقتصادي في تركيا، والذي قدمناه لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن