كيف أوكل شخص في تركيا لشراء عقار فقط وما هي أنواع الوكالات في تركيا

كيف أوكل شخص في تركيا لشراء عقار فقط

كيف أوكل شخص في تركيا لشراء عقار فقط

إجراء توكيل رسمي في تركيا هو أمر في غاية الأهمية؛ كونه يمنح تفويضاً للوكيل بالتصرف في ممتلكاتك أو القيام بمعاملة أو أكثر بالنيابة عنك.. وعلى ضوء ذلك، كيف أوكّل شخص في تركيا لشراء عقار فقط؟وما هي نوع الوكالة والإجراءات لأحصل على وكالة قانونية مقيدة بشراء عقار فقط، بحيث لا يستطيع أن يقوم بإجراء معاملة ثانية بدلاً عنك..؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي حول كيف أوكل شخص في تركيا لشراء عقار فقط:

كيف أوكل شخص في تركيا لشراء عقار فقط

الوكالة في تركيا:

الوكالة هي عبارة عن وثيقة قانونية وتفويض رسمي، تمنح شخص ما (الوكيل) حق التصرف بإجراءات واسعة أو محدودة في شؤون وممتلكات ومعاملات معينة، نيابةً عن شخص آخر (الموكل). وعطفاً على ذلك، يجب أن تتم معاملة الوكالة لدى كاتب العدل في تركيا أو في إحدى السفارات أو القنصليات التركية في الخارج. ويمكن أن يُجري الموكل وكالة لشخص ما أو شركة عقارية للقيام بشراء عقار في تركيا نيابةً عنه.. حيث يُفضل الكثير من العملاء إجراء وكالة لشركة عقارية معروفة من أجل تسيير عملية شراء العقار ونقل الملكية واستلام الطابو، وذلك تجنباً لأي إشكالية وبهدف عدم هدر الوقت أو بذل مجهود إضافي، فضلاً عن عدم تفرغ العميل إمّا لانشغاله بأعمال أخرى أو لوجوده خارج تركيا وما إلى ذلك.

الوكالة في تركيا

أنواع الوكالات في تركيا:

الوكالة المحدودة:

يتم إجراء وكالة محدودة لشخص ما لينوب عن شخص آخر للتصرف نيابةً عنه في معاملة محددة.. كأن تقوم بإجراء وكالة محدودة لشخص معين للقيام بشراء سيارة أو شراء عقار في تركيا بدلاً منك. ولا تخوله هذه الوكالة لإجراء معاملة أخرى أو التصرف بأي حق من حقوقك.. لطالما كانت هذه الوكالة محدودة ومنحصرة بشراء العقار فقط. وبالتالي فأنت في مأمن قانوني لا يسمح له بإجراء أي معاملة ثانية خارج هذا التفويض.

الوكالة العامة:

وهي أخطر أنواع الوكالات في تركيا كونها تمنح الوكيل الصلاحيات الكاملة للقيام بإجراء شتى المعاملات والتصرف بكامل الحقوق والممتلكات الخاصة بالموكِّل. ولذلك يٌنصح بعدم منح وكالة عامة إلا لمحامي أو شخص قريب لك وموثوق جداً.

إجراءات الوكالة في تركيا

الوكالة الرسمية الدائمة:

هذه الوكالة تكون تفويضاً شاملاً لمدة عام أو لوقت يتم تحديده.. ويظل هذا التوكيل الرسمي ساري الصلاحية حتى إلغائه بواسطة إجراءات التوثيق. إنّ هذا النوع من الوكالات في تركيا، يمنح السلطة الواسعة للوكيل؛ ولذا يجب التريث والتأكد من موثوقية الشخص أو المحامي قبل إعطائها له ولايحق له شراء عقار في تركيا بهذه الوكالة.

الوكالة الرسمية المشروطة:

هي إجراء توكيل في تركيا لشخص ما، ولكنه مشروط بحصول أمر معين كالسفر مثلاً، ويتم ذكره في بنود الوكالة. وبالتالي لا تكون هذه الوكالة صالحة وسارية المفعول إلا بعد حدوث هذا الأمر.

كيف أوكّل شخص في تركيا لشراء عقار فقط؟

يمكنك إجراء وكالة في تركيا لشخص ما.. وتكون محدودة ومخصصة لشراء عقار فقط، بحيث لا يستطيع أن يقوم بإجراء معاملة ثانية بالنيابة عنك.. وهناك طريقتان لتقوم بإجراء وكالة لشراء عقار في تركيا، إذا كنت مقيماً بدولة ثانية:

إمّا بالذهاب إلى القنصلية التركية التي توجد ببلدك بعد طلب موعد عبر الإنترنت، ثم تقوم بعميلة إجراءات الوكالة داخل بلدك. وبعدها يتم إرسالها بالبريد للوكيل المقيم في تركيا.. بالنسبة للطريقة الثانية فهي خاصة بالدول المشتركة باتفاقية أبوستيل مع تركيا.. بحيث يمكن للموكل أن يذهب لدائرة كاتب العدل التركي الموجودة ببلده لطلب إصدار الوكالة. بعدها يتم توجيه الوكالة إلى السلطة المختصة أو المندوب المحلي أو البلدية للعمل ضمن الاتفاقية وإنجاز معاملة الوكالة.

وفي حال كان الشخصان موجودَين في تركيا، فيقومان بالتوجه إلى مكتب النوتر التركي (كاتب العدل) للمباشرة بإجراء المعاملة. حيث يقوم الموظف المسؤول بتنظيم وكالة شراء عقار في تركيا.. بعد تنظيمها، يقوم الطرفان/الموَكِّل والموكَّل/ بالتوقيعات المطلوبة، ويتم دفع رسوم التوثيق مباشرة عند محاسب النوتر التركي. ويستلم الموكِّل إيصالات توضِّح نوعية المعاملة المنجزة والتوكيل الذي يخول الموكَّل ليشتري عقار بدلاً عنه. مع ضمان عدم تجاوز الصلاحيات المنحصرة بشراء العقار من خلال هذه الوكالة المحدودة التي تحدثنا عنها..

كيف أوكل شخص في تركيا لشراء عقار فقط

وإلى هنا نكون انتهينا من بحثنا لهذا اليوم، والذي وضحنا فيه من إيبلا العقارية أهم النقاط الخاصة بمعرفة كيف أوكل شخص في تركيا لشراء عقار فقط.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن