ضريبة العقارات في تركيا – تعرف عليها

Real Estate Tax in Turkey

ضريبة العقارات في تركيا

من الضروري لأي مستثمر أن يطلع على المواد القانونية المتعلقة بضريبة العقارات في تركيا. لأنّ موضوع الضرائب لا يقل أهمية عن غيره من المواضيع المتعلقة بالاستثمارات من شراء وبيع لأي غرض كان. ولأنّ ضريبة العقارات في تركيا متنوعة ومختلفة من حيث الجهة الملزمة للضريبة والقيمة المدفوعة والمدة المحددة. فقد كان لزاماً على المستثمرين أن يتحروا عن هذه التفاصيل المهمة الخاصة بضرائب العقارات. وأن يكونوا صورة مسبقة عنها؛ ولهذا أفردنا هذا المقال الخاص الذي سنتكلم فيه عن ضرائب العقارات في تركيا، و أشكالها، وكيفية دفعها، وما إلى ذلك..

ضرائب العقارات في تركيا

مقدمة:

على الراغبين بتملك عقار في تركيا، أو الاستثمار بقطاع العقارات في تركيا، أن يطّلعوا على جميع القوانين المتعلقة بالعقارات. وأهمها قانون ضريبة العقارات في تركيا. ولأن نظام الضرائب نظام عالمي، فهو مطبق في تركيا ولكن أقل حدة وأخف وطأة على المستثمرين، كما أنّ النظام الضريبي في تركيا يعتمد على مبدأ المساواة في القيمة المفروضة على العقار بين المواطنين الأتراك. والمستثمرين الأجانب؛ نتيجة لحرص الدولة التركية على حث وتحفيز الأجانب لأجل الاستثمارات في تركيا على نطاق واسع ومثمر. وعلى ضوء ذلك سنوضح النقاط التالية:

مفهوم ضرائب العقارات في تركيا:

ضريبة العقارات في تركيا هي رسوم واجبة الدفع مختلفة نسبة ومدة، تفرضها القوانين التركية بمقدار محدد على أصحاب العقارات وفقاً لقيمتها. وبما أن ضريبة العقارات في تركيا تبدأ من مرحلة البيع والشراء ونقل الملكية؛ يلتزم المشتري بدفع رسوم نقل ملكية العقارات في تركيا وقد يتم الاتفاق على الدفع بين البائع والمشتري.

أنواع ضريبة العقارات في تركيا:

هناك عدة أنواع لرسوم و ضرائب العقارات في تركيا، ولحصرها وتمييزها عن بعضها البعض؛ فقد قمنا بتقسيمها حسب المدة وزمن دفع الضريبة، كما يلي:

ضريبة القيمة المضافة على العقار في تركيا:

تستند ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا على اعتبارات متعددة وهي:

نوعية العقار المستثمر، وشكل ونوع الاستثمارات الحاصلة عليه وكيفية استخدامه؛ لأن ماهية الاستثمار (تجاري، زراعي، سكني) تلعب دورا في رفع أو خفض قيمة العقار وضريبته المضافة. وكما أن طبيعة الجغرافية والمنطقة الواقع فيها العقار تحدد قيمة الضريبة المضافة.

أضف إلى ذلك اختلاف متوسط ومقدار سعر العقار من مكان لآخر في تركيا؛ ولذلك يختلف تحديد القيمة المضافة حسب سعر المتر المربع المحدد في كل منطقة. وكذلك تحفيز وتشجيع الحكومة التركية للاستثمارات والتوسع العمراني في بعض المناطق؛ يؤدي لخفض القيمة المضافة إلى العقار. هذا..، وللاعتبارات السابقة ولدور التوسع الحضري والعمراني وأهميته؛ فإن نسبة دفع الضريبة المضافة للعقار، يختلف ويتوزع بدءا من 1% حسب التقديرات كما أسلفنا.

ضريبة نقل الملكية الطابو:

تدفع ضريبة نقل الملكية عندما يتم نقل العقار من شخص لآخر، بسبب بيعه أو التنازل عنه؛.. لأن إصدار سند الملكية الطابو في تركيا التي تثبت انتقال الملكية، تلزم قانونا كلا من البائع و المشتري بدفع ضريبة (نقل الملكية). وتقدر ضريبة نقل الملكية بنسبة 4% من قيمة العقار المحددة في العقد.

ومن ناحية أخرى هامة، فإن قانون ضريبة نقل الملكية في تركيا، ينص على أن البائع و المشتري ملزمان بدفعها بالتساوي،.. إلا أنّ مضمون عقد البيع قد يحدد طرفا واحدا ملزماً بدفع ضريبة نقل الملكية، وقد جرى عادة أن يدفعها المشتري وحده.

الطابو في تركيا

ضريبة العقارات السنوية في تركيا :

تأمين الزلازل في تركيا:

تتعرض بعض المدن في تركيا بين الحين والآخر لحدوث الزلازل، التي تتراوح قوتها بين الخفيفة والمتوسطة القوة.. وذلك لوقوعها على خط الزلازل، لهذا وجب الحصول على تأمين الزلازل في تركيا،

وتقسم ضريبة تأمين الزلازل في تركيا إلى قسمين:

  • واجبة الدفع و إلزامية، ويكون استخراج تأمين الزلازل الإلزامي في حال شراء عقار جديد بغض النظر عن النوع، وفي حالة فتح اشتراكات الكهرباء وغيرها.
  • غير واجبة الدفع وليست الزامية؛ كغيرها من أنواع التأمين في كافة البلاد لاقدر الله في حال وقوع الكوارث الطبيعية وغيرها لن يكون هناك جهة قد تدفع الضرر الذي قد يحدث للعقار في حال عدم الحصول على تأمين الزلازل، والذي يشمل العديد من الكوارث غير الزلازل.

وتتم عملية حساب تأمين الزلازل في تركيا بحسب الموقع و المساحة ونوع البناء، وتعتبر رمزية نوعاً ما.

تأمين الزلازل في تركيا

ضريبة الأرباح العقارية في تركيا:

تقع ضريبة الأرباح العقارية على مالك العقار أو المستثمر الذي يعيد بيع العقار في تركيا. ويلزم في دفعها، في حال باع المالك عقاره قبل مرور 5 سنوات على شراءه بدءاً من تاريخ شرائه للعقار. وفي حال تجاوز مدة 5 سنوات على تملك العقار فيتم اعفاؤه من ضريبة الأرباح. ويتم حساب الأرباح على مبدأ الفرق الناتج بين القيمة المسجلة في سند ملكية العقار الطابو حين شرائه، وبين ثمن العقار حين بيعه. ويختلف تقدير نسبة ضرائب العقارات في تركيا لتفاوت أرباح كل عقار، إضافة لما تقدره دائرة السجل العقاري في تركيا ويتم دفعها في دائرة الضرائب.

الضريبة السنوية على العقار وطريقة حسابها و تقديرها:

يتم تقدير قيمة ضريبة العقارات في تركيا السنوية، وفقا للقيمة المسجلة عند الشراء، والتي تثبت في الطابو،.. وبشكل وسطي للشقق ضمن المجمعات السكنية تبلغ الضريبة السنوية على المتر المربع 3 ليرة تركية. وتختلف باختلاف الموقع و المساحة و الخدمات، وتدفع ضريبة العقارات في تركيا مرة واحدة سنوياً في بلدية المنطقة التي يتبع لها العقار.

رسوم الخدمات الشهرية على العقارات في تركيا:

رسوم العقارات الشهرية في تركيا والمعروفة (العائدات)، يدفعها أصحاب وملاك العقارات للمشرفين على المجمع السكني. وتدفع هذه العائدات الشهرية نتيجة الخدمات المقدمة عبر المرافق الترفيهية والحيوية كالحدائق والمسابح. بالإضافة لأجور عمال النظافة، ولتغطية رواتب موظفي عمال الصيانة ورجال الأمن و الحراسة في المجمع السكني. وللعلم، قد تتغير قيمة هذه الرسوم من مجمع سكني لآخر حسب طبيعة الخدمات.

كما أنّ هذه الرسوم موجودة في أغلب الأبنية السكنية في تركيا؛.. لأنها تغطي أجور النظافة وتكاليف الصيانة وفواتير الخدمات، وتعد رسوماً رمزية عرفية، ولا تتبع لقوانين ضرائب العقارات في تركيا.

كيف يتم دفع وتسديد ضرائب العقارات في تركيا:

يمكن للمالك، دفع ضرائب العقارات في تركيا والرسوم باليد عن طريق مراجعة الجهة المسؤولة عن الضريبة كالبلدية، ومديرية الضرائب في تركيا، وغيرها.

ولجعل موضوع دفع ضرائب العقارات في تركيا والرسوم سهلاً وسلساً؛ يمكن لصاحب العقار الاعتماد على طريقتين:

  • تكليف شركة عقارية معتمدة، وتوكيلها بتسيير المعاملات القانونية والإدارية، بما فيها دفع ضريبة العقارات في تركيا. لأن الاعتماد على شركة عقارية يسهل على مالك العقارات الكثير من الإجراءات. فضلا عن خبرة الشركة بمثل هذه الشؤون التي تنجزها بدقة ومهنية. ونحن في ايبلا العقارية ومن خلال خدماتنا المقدمة لعملائنا على استعداد تام لمتابعة كافة الشؤون القانونية للعقارات في مدينة بورصة.
  • أن يفتح مالك العقار حساباً مصرفياً تابعاً لأحد البنوك التركية، و بالتالي يمكن أن يسدد بعض ما عليه من فواتير وضرائب و التزامات بيسر وسهولة.

ملاحظات حول ضرائب العقارات في تركيا:

إذا تأخر المالك عن تأدية ضريبة العقارات في تركيا المستحقة عليه. فسوف تترتب عليها غرامة مالية وكلما تأخر مالك العقار عن تسديد ضرائب العقارات كلما ازدادت الغرامات المالية المترتبة على العقار. وهكذا فإن ضريبة العقارات في تركيا معلومة ومحددة كما بينا لكل عقار على حدا. وهي تتبع لجهات رسمية مثل البلدية ودائرة السجل العقاري، ودائرة الضرائب في تركيا. فعلى مالك العقار في حال لم يمنح شركة عقارية معتمدة لمتابعة ضريبة العقارات في تركيا. أن يكون على حذر من السماسرة والمخادعين أن يوهموه بوجود ضرائب وغرامات أخرى ويقوموا بابتزازه واستغلاله.

ومما سبق، نكون قد قدمنا في هذا المقال من ايبلا العقارية في بورصة. شرحاً دالاً وهاماً عن موضوع ضريبة العقارات في تركيا. وهي تهم السادة المستثمرين و جميع الراغبين بشراء عقارات في تركيا و الاطلاع على مثل هذه القضايا الهامة.

تحرير:إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة.

 

للمزيد إقرأ: تأمين الزلازل الإلزامي في تركيا

إقرأ المزيد حول: الطابو في تركيا

المشاركة التالية

قانون الميراث في تركيا

Compare listings

قارن