منطقة مودانيا في بورصة

Mudanya district of Bursa

منطقة مودانيا في بورصة

منطقة مودانيا في بورصة نافذة مدينة بورصة البحرية ومتنفسها التي تتربع على سواحل بحر مرمرة. نقدم في هذا المقال شرحا تفصيليا عن إحدى عرائس بحر مرمرة، وهي منطقة مودانيا في بورصة.

فهرس المحتويات:

  • تمهيد
  • منطقة مودانيا في بورصة (الموقع والجغرافية – السكان – المناخ – التاريخ).
  • الاقتصاد في منطقة مودانيا في بورصة.
    • السياحة، وأهم المعالم التاريخية والأماكن السياحية في منطقة مودانيا في بورصة.
    • التحول الحضري والتطور العقاري في مودانيا

منطقة مودانيا في بورصة

تمهيد مدينة بورصة التركية:

تعد مدينة بورصة الخضراء ذات قيمة سياحية كبرى ومكان جذب حقيقي لآلاف الزوار من كافة أنحاء العالم، فبجغرافيتها وتاريخها الزاهر تعتبر بورصة وجهة مفضلة للسياحة والاستقرار والإقامة، وتعد منطقة مودانيا في بورصة من أجمل مناطق مدينة بورصة المتطورة الحافلة بالسياح، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال:

منطقة مودانيا في بورصة (الموقع والجغرافية – السكان – المناخ – التاريخ).

مودانيا عذراء البحر، إحدى بلديات بورصة، تقع على ساحل مرمرة تحدها كاراجابيه من الغرب، وجيمليك من الشرق ويحدها من الشمال خليج جيمليك ومن الجنوب عثمان غازي ونيلوفر.

وأما عن مساحة منطقة مودانيا في بورصة، فتبلغ 356 كم مربع، بارتفاع 100 م عن سطح البحر. وتضم 47 حياً، في حين يبلغ عدد سكانها 102523 نسمة.

وبالنسبة لمناخ مودانيا، فتمتاز بمناخ معتدل صيفاً وشتاء وبمعدل أمطار جيد. ومن الناحية التاريخية، يعود تاريخ منطقة مودانيا في بورصة إلى القرن السابع قبل الميلاد.

حيث مرت عليها إمبراطوريات عدة حتى فتحت على يد أورهان غازي عام 1321 م وانضمت إلى الأراضي العثمانية.

احتلتها بريطانيا عام 1920، ولم يستمر ذلك أكثر من يوم واحد، وتم تسليمها للجيش اليوناني ثم تحررت عام 1922، وانضمت لأراضي الجمهورية التركية.

الأنشطة الاقتصادية في منطقة مودانيا في بورصة:

تعد حرفة الصيد نشاطا منفصلا في مودانيا، بينما تعتبر زراعة الزيتون مصدر الدخل الرئيسي لسكان المنطقة.

وتتم زراعة الفواكه والخضروات والحبوب. كما وتعد التجارة على رأس النشاطات التي تتصدر حجم الأعمال الاقتصادية في منطقة مودانيا في بورصة؛ إذ تتم فيها معاملات الاستيراد والتصدير بكثافة، تشمل الواردات المنتجات الصناعية وشبه المنتجات القادمة عن طريق البحر، وتتكون الصادرات من المنتجات التي تنتجها المؤسسات الصناعية العاملة في المنطقة الصناعية المنظمة في بورصة وصادرات خام المعادن.

علاوة على ذلك، تمتاز منطقة مودانيا بمساحات غاباتها الكثيفة من صنوبر وبلوط وغيرها؛ لذلك تستثمر في صناعة الخشب الورقي ورقائق الألياف، بالإضافة إلى أوراق الغار التي تصدر إلى إزمير لاستخدامها في إنتاج النفط.

منطقة مودانيا في بورصة

السياحة في مودانيا بورصة:

تعد منطقة مودانيا في بورصة ذات شعبية سياحية ومقصداً لكثير من الزوار وخاصة صيفاً؛ لاعتدال مناخها ولسحر شاطئها، حيث تستلقي مودانيا على ساحل بحر مرمرة وخليج جيمليك، بالإضافة لغاباتها الواسعة الكثيفة، مشكلة لوحة غناء بديعة، تجذب السياح لممارسة أنشطتهم الصيفية الممتعة من رحلات ونزهات وتخييم، مطروبين بصوت الطيور الجميلة ومتناغمين مع الطبيعة الوادعة.

فضلا عن المعالم الحضارية والآثار التاريخية التي تزخر بها مودانيا.

 ومن أبرز المناطق السياحية والتاريخية التي تزدان بها المنطقة:

ساحل مودانيا، وكورنيشها وميناؤها:

يقع ساحل مودانيا على بحر مرمرة وتتناغم شواطئه ما بين الرملية والصخرية، وهو ساحل جميل نظيف يضم كورنيشاً طويلاً مميزاً، وتوجد على جانب امتداده الكثير من المطاعم والمقاهي والمحال وأماكن الجلوس. يمكن للسائح أن يتناول وجبة سمك شهية ويحتسي قهوته، وهو يتأمل أمواج البحر ويطرب بأنغامه في ساعة استرخاء رائعة. ويمكن زيارة ميناء مودانيا النشيط بحركة السفن والرحلات التي تنطلق منه إلى مدن تركية عدة، كميناء النقل البحري ايدو وميناء بودو ايضاً في مودانيا واللذان يعتبران شريان الحياة الذي يربط منطقة مودانيا في بورصة واسطنبول وغيرها.

منطقة مودانيا في بورصة

تريلي في مودانيا (tirilye):

منازل تيريليي اليونانية التاريخية وهي إحدى المعالم الشاهدة على تاريخ مودانيا في بورصة، وهي عبارة عن منازل حجرية وكنائس قديمة، يؤمها الكثير من الزوار المحليين والأجانب لمشاهدة هذه الآثار البديعة. وتعد هذه الآثار امتداداً لمودانيا وتبعد عن مركزها 11 كم.

كنيسة مودانيا:

تقع كنيسة مودانيا في قرية ديري كوي، وهي إحدى القرى اليونانية القديمة في منطقة مودانيا، والكنيسة عبارة عن مبنى ضخم تم بناؤه عام 1857. وهو مبنى فريد بهندسته المعمارية المتميزة وبضخامته الملفتة.

بيت هدنة مودانيا:

تم التوقيع على هدنة مودانيا في هذا المبنى حيث انتهت حرب الاستقلال وتوجت الحرب التي نتج عنها النصر بهدنة.

يحتوي هذا المنزل الخشبي المكون من طابقين على 13 غرفة وصالتين كبيرتين. في الطابق الأول، يوجد غرفة الدراسة الخاصة بعصمت إينونو والقاعة التي عقدت فيها مفاوضات الهدنة. وأما الطابق العلوي ففيها غرفة نوم لعصمت إينونو ومساعديه.

ميناء زيتينباغي كابانجا التاريخي:

ميناء أثري قديم يقع في منطقة كابانجا في تيريلي مودانيا، يعود تاريخ الميناء القديم إلى العصر الروماني، وكان نقطة محورية استراتيجية عالية الأهمية للنقل الساحلي في جميع فترات التاريخ.

حمام مودانيا حسن باشا التركي:

يقع حمام حسن باشا في منطقة مودانيا في بورصة عاصمة العثمانيين، تم بناؤه عام 1653م.

تعرض لخطر الانهيار والتهدم، فقامت بلدية مودانيا بأعمال ترميم للمكان وأصبح جاهزا للزيارة منذ عام 2017م.

حي مودانيا اليوناني:

حي بديع أنيق مسالم بمنازل خشبية تاريخية عمرها قرون.

يحتشد في هذه المنطقة من مودانيا الكثير من الزوار؛ لما تكتنزه من مناظر لطيفة وإطلالة مرهفة على البحر.

قصر طاهر باشا:

يقع هذا القصر الرزين البديع في وسط منطقة مودانيا في بورصة وله مكانة ومهابة شعبية مهمة في تاريخ الجمهورية التركية.

نصب شهداء مودانيا:

يقع في مركز منطقة مودانيا، ويحظى بقيمة كبرى من الاحترام والإجلال؛ إذ يمثل ذكرى الرقيب الشهيد أوكرو الذي حمل بندقيته في وجه الاحتلال البريطاني يوم 25 يونيو 1920، وأطلق الرصاصة الأولى على العدو هنا في مودانيا.

ومن جانب آخر، لا يمكن أن يفوت الزوار فرصة الذهاب إلى الأسواق الشهيرة في مودانيا وتنفيذ أنشطتهم التسويقية الرائعة والمتميزة.

بالإضافة للإقامة المنعشة في الشاليهات الرحبة المنتشرة على ساحل مودانيا وقضاء أجمل الأوقات والعطلات الصيفية، واستنشاق النسائم البحرية اللطيفة، وتناول المشاوي البحرية اللذيذة.

التحول الحضري والتطور العمراني والاستثمارات العقارية في تركيا:

تجذب الشعبية المتزايدة لمنطقة مودانيا في بورصة، والتميز السياحي ومشاريع التحول الحضري والتطور العمراني انتباه المستثمرين للعقارات.

وازدادت الاستثمارات العقارية ومساحة التحضر في منطقة مودانيا منذ عام 2012.

فبإمكان الباحث عن عقار أو بناء فاخر أو شقق فخمة ومتميزة وفلل راقية عصرية للبيع أن يجدها مع ايبلا العقارية بمنطقة مودانيا في بورصة. وبفضل البنية التحتية المتطورة وحملة التحضر تقدمت مودانيا في قطاع البناء والاستثمارات العقارية في بورصة.

ونحن في ايبلا العقارية نسعى دائماً لتقديم أفضل العروض العقارية في مدينة بورصة ككل ومنطقة مودانيا بشكل خاص، حيث نلبي متطلبات عملائنا الراغبين بالإستثمار العقاري في مودانيا ونقدم أفضل الخيارات من الشقق السكنية والفلل ضمن مجمعات سكنية مميزة في مودانيا.

ومن ناحية أخرى، تواصل بلدية مودانيا في بورصة أعمالها النشطة في مشاريع التحول الحضري واعمال الطرق والشوارع في مودانيا.

واستمرارا لعمليات بلدية مودانيا ضمن نطاق البرنامج المحدد في جميع أنحاء مودانيا. تواصل فرق مديرية الشؤون العلمية العمل على الباركيه والأرصفة والحدود في وقت واحد في العديد من الأحياء في مودانيا.

وفي نطاق مشروع التصميم الحضري والترفيه بين رصيف مودانيا ومبنى الهدنة في بورصة. حيث بدأ العمل على الشاطئ في مودانيا مع تنفيذ الأعمال على الساحل الذي تبلغ مساحته 30 ألف متر مربع، وتم بناء شرفات المراقبة ومسارات المشي والمساحات الخضراء والمقاهي على البحر في مودانيا لتلبي متطلبات السياح القاصدين زيارة مودانيا.

وهكذا نكون قدمنا من ايبلا العقارية في بورصة بعضا من اللمحات عن منطقة مودانيا، والتي من شأنها أن تساعد في تقديم الإضافة الثقافية والإرشادات السياحية للقارئ والمهتم في ولاية بورصة التركية.

إقرأ أيضاً: منطقة جيمليك في بورصة

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة.

Compare listings

قارن
error: Content is protected !!
Copy link
Powered by Social Snap