تأسيس شركة في تركيا

تاسیس شرکت در ترکیه

تأسيس شركة في تركيا وما هي أنواع الشركات في تركيا

تأسيس شركة في تركيا يدرك معظم الراغبين بخوض عالم الاستثمارات في تركيا، أن تأسيس شركة معتمدة فيها، هو المصعد الآمن الذي يحمل المستثمر إلى قمة الاستثمار في تركيا. إضافة إلى ذلك، فإن تأسيس شركة في تركيا يخلق للمستثمرين مساحة حيوية وحرية فعالة في مجال الاستثمارات؛. لذلك يتساءل الكثيرون عن ماهية الشركات في تركيا، وكيفية تأسيس شركة وهذا ما سنبينه في هذا المقال:

تأسيس شركة في تركيا

مدخل حول الشركة المعتمدة في تركيا:

إن تأسيس شركة معتمدة في تركيا، يعد نقطة جوهرية وأساس محوري وواجهة قانونية في عالم الاستثمارات.. و بصلاحية فضفاضة وحيوية وحرية فعالة و إيجابية، تقطف من ثمار القانون التركي الذي يسهل ويدعم الاستثمار بمختلف الأنواع.. وتدعم المستثمرين في تركيا، كما تقدم لهم تسهيلات إدارية و خدمية وفنية.

وسنتحدث أكثر عن ماهية الشركات و أنواعها في تركيا وكيفية تأسيسها:

مفهوم الشركة في العرف التجاري:

الشركة عقد ملزم لشخصين أو أكثر أساسه: الاتفاق بالمساهمة في الشركة بشكل ما، وهدفه: الربح، وحقيقته: اقتسام ما يترتب عليه وما ينشأ عنه من ربح وخسارة. وأركان العقد هي الأركان الأربعة الأشهر: الأهلية – الرضا – المحل – المسبب.

أنواع الشركات في تركيا:

يجيز القانون في تركيا للمستثمرين الأجانب أن يؤسسوا أي نوع من أنواع الشركات المعمول بها في تركيا، ولكل شركة ماهية وميزات عن سواها وهي:

الشركة المساهمة S.A:

الشركة المساهمة هي شركة ينقسم فيها رأس مال الشركة إلى أسهم موزعة على الشركاء المساهمين فيها. أي لكل شريك نسبة معينة من أسهم الشركة، وتنحصر مهمة كل شريك مساهم في نطاق محدد بنسبة إسهامه في رأس مال الشركة المتفق على مبادئ العمل فيها والمكتتبة للمساهم كشريك فيها. ويجب لتأسيس شركة مساهمة، أن يكون عدد الشركاء خمسة فأكثر، ويشترط أن يتجاوز رأس المال 50 ألف ليرة تركية، يدفع مقدار الربع قبل التسجيل على الشركة، ثم يستكمل دفع المبلغ الإجمالي خلال 24 شهرا بعد التسجيل. ويسمح للشركة المساهمة في تركيا ممارسة كافة الأنشطة التجارية والاستثمارية التي تجيزها القوانين التركية وتقرها. مع الأخذ بعين الاعتبار، أن هناك بعض النشاطات الصناعية و التجارية تحتاج لإذن من وزارتي التجارة و الصناعة التركية، ويتحمل مجلس إدارة الشركة الضمانات القانونية للضرائب والديون.

الشركات ذات التشريعات الخاصة:

لهذا النوع من الشركات عدة ارتباطات ومرجعيات إدارية ومالية وقانونية؛ لذا تمتاز بصعوبة الترخيص في تركيا نوعا ما. فشركة التشريعات الخاصة ترتبط بعلاقات مع المؤسسات المالية، والبنوك، وشركات التأمين و الشركات المقايضة، و الشركات العاملة في مكاتب صرف العملات الأجنبية و الشركات التي تختص بالتخزين.

الشركة التضامنية:

تؤسس الشركة التضامنية في تركيا على مبدأ العمل بمشروع تجاري وتشغيله بصفة تجارية واسم تجاري محدد، ويشغل مسؤوليتها واحد أو أكثر من المؤسسين.

  • لا يشترط في رأس المال مبلغ أو مقدار مادي محدد.
  • علاوة على ذلك، يشترط في تأسيس الشركة التضامنية أن يكون كافة المساهمين فيها أشخاصاً حقيقيين.
  • وتقسم الالتزامات والحقوق والامتيازات على المساهمين وفق عقد الشركة والنظام الأساسي للشركة التضامنية.
الشركة محدودة المسؤولية:

الشركة محدودة المسؤولية في تركيا هي فرصة مثالية للطامحين لتأسيس وإنشاء مشاريع استثمارية وتجارية على نطاق متواضع وصغير. وهي بداية إيجابية لتكوين خبرة تسبق تطوير الأعمال التجارية وتوسعة مجال الاستثمارات في تركيا. تحتاج الشركة المحدودة المسؤولية لشخص واحد حقيقي أو اعتباري. أضف إلى ذلك، يعتبر رأس المال المحدد لتأسيس هذه الشركة متاحاً ومشجعاً، والذي يقدر بــ 10 آلاف ليرة تركية. يدير أنشطة الشركة، ويرأس أعمالها هيئتان هما: مدير الشركة ومجلس الإدارة. ولا يسمح للشركة ذات مسؤولية محدودة النشاطات المصرفية و التأمين. بينما تمتاز الشركة التضامنية بأن الشركاء المساهمين فيها هم ضامنو الديون و الضرائب، وترتكز مسؤولية كل شريك مساهم على حسب حصته من رأس مال الشركة.

كيفية تأسيس شركة في تركيا:

إنّ إجراءات تأسيس أي نوع من أنواع الشركات الشائعة في تركيا متحدة من ناحية إدارية و روتينية مع اختلاف مقدار رأس المال المطلوب لكل شركة أو عدد الأشخاص الملزمين بالتسجيل في بيانات الشركة المعتمدة.

  • وجود شخص مؤسس يمثل اسم الشركة.
  • توفر رأس مال الشركة المحدودة المسؤولية المقدر بــ 10 آلاف ليرة تركية وما فوق أو 50 ألف وما فوق للشركة المساهمة.
  • يحق للأجنبي تملك أسهم الشركة بنسبة 100%.
  • يمكن للأجنبي أن يكون مديراً رسمياً و معتمداً للشركة و استخراج وثيقة إذن عمل في تركيا.
  • يتوجب على الشركة تعيين محاسب قانوني معتمد في تركيا.
  • يلزم لترخيص الشركة جواز سفر مترجم بصلاحية لا تقل عن 6 أشهر وصورة عنه مصدقة وموثقة عند كاتب العدل.
  • استخراج رقم ضريبي.
  • يقدم عقد ونظام تأسيس الشركة لكاتب العدل مع عنوان الشركة.
  • يودع ربع مبلغ رأس مال الشركة بالبنك.
  • تنجز إجراءات تسجيل الشركة في غرفة التجارة وبعد الانتهاء من تسجيل الشركة في السجل التجاري؛ تحمل الشركة صفة قانونية مرخصة.
  • تسجيل الشركة في المكتب المحلي للضرائب في مديرية المالية.
  • يتوجب على جميع الموظفين في الشركة التسجيل في دائرة التأمين الاجتماعي والصحي.

بالإضافة إلى ذلك، تختلف طريقة دفع الرسوم ومقدارها من شركة إلى أخرى، لكن الأفضل للمهتم بتأسيس شركة في تركيا أن يكون تأسيسها والمباشرة فيها من أولوياته. بغض النظر عن نوعها أو مجال عملها واستثماراتها؛ لأن أساس انطلاق الشركة هو اعتماد قانوني و استثمار صحيح والذي يحقق الأهداف ويلبي الطموحات.

مما سبق واستنادا للمعلومات التي قدمناها؛.. يمكن للسادة المستثمرين، و الأشخاص الطامحين بتأسيس شركة، أن يتواصلوا مع إيبلا العقارية في بورصة؛.. لأخذ توجيهات ضرورية و نصائح مهمة لبدء استثمار ناجح؛ لكون إيبلا العقارية في بورصة معتمدة في تركيا، ذات خبرة في مجال الاستثمارات و الخدمات العقارية والقانونية في تركيا.

 

 

تحرير: إيبلا العقارية

مواضيع قد تهمك في تركيا:

قانون الميراث في تركيا

ضريبة العقار في تركيا

فرص إستثمار زراعي في تركيا

المشاركة التالية

عقارات للبيع في بورصة

Compare listings

قارن