منطقة ازنيك في بورصة

منطقه ایزنیک در بورسا

منطقة ازنيك في بورصة – نيقية التاريخية

منطقة ازنيك في بورصة: سنمضي هذه الجولة السياحية مع قرائنا الأعزاء في إحدى أروع مناطق مدينة بورصة، وهي منطقة ازنيك – نيقية ذات التميز السياحي والاقتصادي. في هذا المقال من ايبلا العقارية في بورصة سنتعرف أكثر على جمال منطقة ازنيك في بورصة وأهميتها:

بحيرة إزنيك في بورصة

تمهيد حول منطقة ازنيك – iznik:

تحفل مدينة بورصة التركية، بمناطقها ومدنها السياحية والمثيرة للاهتمام سواء على صعيد الزيارة والاستكشاف أو على صعيد الإقامة والاستثمار فيها..

ومن أهم المناطق التابعة لبورصة مدينة ازنيك (İznik) ذات الجاذبية المميزة والتي سنتحدث عنها في هذا المقال:

ازنيك (الموقع والجغرافية – المناخ – السكان – التاريخ):

تقع منطقة ازنيك على الشاطئ الشرقي لبحيرة ازنيك، في الجزء الجنوبي من منطقة مرمرة. في الشمال الشرقي لمدينة بورصة، على بعد 75 كم عن وسط مدينة بورصة.

وأما بالنسبة لمساحة منطقة ازنيك، فتبلغ مساحتها حوالي 793 كم مربع، بارتفاع 85 م عن سطح البحر. ويتسم مناخها بمناخ منطقة مرمرة المعتدل، كما يبلغ عدد سكان منطقة ازنيك 44102 نسمة.

ومن ناحية تاريخ منطقة ازنيك، يعتقد أن تاريخ أول مستوطنة في ازنيك يعود إلى 2500 قبل الميلاد. حيث مرت عليها حضارات عديدة كاليونانية والبيثينية والبيزنطية. إلى أن استولت عليها الإمبراطورية العثمانية بعد حصار دام من 1328 حتى 1331م. وأصبحت ازنيك في العهد العثماني مركزا للفن والتجارة والثقافة.

الصناعة في منطقة إزنيك

النشاط الاقتصادي في ازنيك:

تعد الزراعة في منطقة ازنيك مصدرا رئيسيا للدخل. وتتميز بإنتاج الزيتون والعنب والكرز والخوخ والتفاح والطماطم والفاصولياء والعديد من الفواكه والخضروات.. بسبب المناخ والتربة الملائمين، وتوجد ثلاثة أسواق كبرى رسمية للخضار والفواكه في ازنيك. علاوة على ذلك، يعد الزيتون أهم المنتجات الزراعية في إزنك؛ إذ يحتل المرتبة الأولى كمصدر دخل لسكان ازنيك بنسبة 70%، وهو منتج زراعي فريد من نوعه في المنطقة.

من جانب آخر من جوانب الاقتصاد، تعد السياحة والرياضات في منطقة إزنيك ذات تأثير عظيم جدا في اقتصادها. كذلك يعد صيد الأسماك، التي تبلغ حوالي27 نوعا من بحيرة إزنيك، من المصادر الهامة في اقتصاد منطقة ازنيك.

الزراعة في ازنك

السياحة في منطقة إزنيك وأهم المعالم الطبيعية والتاريخية:

تعد منطقة ازنيك منطقة سياحية من الطراز الأول في بورصة، يفَضلها السياح المحليون والأجانب ويرتادها الآلاف من الزوار سنويا. مع طبيعة المدينة الخلابة ومعالمها التراثية والأثرية البديعة و طبيعتها الساحرة وإطلالتها المبهرة على البحيرة؛.. تم إعلان İznik ازنيك منطقة سياحية بقرار من مجلس المدينة عام 2021، وبدأت مرافق الإقامة السياحية في الانتشار في هذه المنطقة.

ومن أهم الأماكن الطبيعية السياحية في ازنيك:

بحيرة ازنيك iznik gölü:

أصبحت بحيرة ازنيك رمزاً وعلماً لمدينة بورصة، وهي خامس أكبر بحيرة في تركيا، إذ تبلغ مساحة سطح البحيرة 298 كم مربعا. ويبلغ أعمق جزء من البحيرة 65 مترا، وتروي بحيرة ازنيك السخية 9000 هكتار من الأراضي الزراعية.. يلف البحيرة الزرقاء زناراً حول خصرها من أشجار الزيتون والبساتين. وتجذب هذه اللوحة المتناغمة بجمالها وسحرها آلاف الزوار المحليين و الأجانب، للاستمتاع بهذه المناظر وممارسة أنشطتهم الترفيهية المتنوعة كالنزهات و التخييم..

وهناك الكثير من الأماكن لتناول الطعام والشراب والإقامة حول البحيرة. كما أن بحيرة ازنيك بحيرة مناسبة للسباحة وإقامة الأنشطة البحرية والقيام بجولات ممتعة عبر الزوارق.

بحيرة ازنيك

 

شواطئ بحيرة ازنيك:

تستلقي منطقة إزنك على ضفاف البحيرة كحورية خضراء العينين، وتزدان بشواطئ رائعة كشاطئ iznik göllüce sahili العام.. الذي يمتاز بهدوئه بعيدا عن وسط المدينة.

ويوجد منتجع Darka Evleri İznik الذي يقع داخل قرية العطلات.. حيث نظافة الشاطئ ووجود أنشطة متنوعة كالرياضات المائية وركوب الأمواج، إضافة لوجود مرافق متميزة كالمسبح الداخلي وصالة ألعاب رياضية ومطعم ومقهى.

حديقة إريكلي تيبي الطبيعية iznik eriklitepe parkı:

يقع المنتزه الطبيعي على هضبة إريك تيبي في منطقة ازنيك، وتمتد هضبةErikdüzü على مساحة 63 هكتارا، وترتدي جبة من غابات الزان الكثيفة. تضم حديقة إريكلي تيبي الطبيعية مسارات للمشي ومناطق للنزهات ومطاعم ومقاه. ويمكن للزوار أن يخيموا في مناطق البلدية أو الإقامة في منازل من طابق واحد بين الغابة وهي معدة جيدة ومخدمة تماماً.

متنزه sansarak kanyonu:

يقع متنزه sansarak kanyonu في قرية سانساراك، على بعد 17 كم من مركز مدينة ازنيك. ويبلغ طول وادي سانساراك 7كم، كما ويوجد في منطقة وادي سانساراك مدخلان: الأول يسمى مدخل الشلال ويبعد 1.5 كم عن قرية سانساراك.

والثاني: يسمى مدخل الطاحونة ويبعد 3.5 كم من القرية بين هذين المدخلين يوجد ممر مشاة يمكن للسائح أن يقضي أوقاتاً ممتعة في وادي سانساراك، ويمارس نشاطاته الترفيهية من تخييم وتسلق جبال وغيرها.

أهم المعالم والآثار التاريخية في منطقة ازنيك:

المعام الأثرية في ازنيك

 

قلعة إزنيكiznik kalesi:

لقلعة إزنيك قيمة تراثية وجمال تاريخي بلمسات فنية معمارية رائعة. لا يمكن للسائح أن يضيع فرصة زيارتها التي لا تمحى من الذاكرة. ويعود تاريخ قلعة ازنيك حسب الدراسات للعام 258 قبل الميلاد، ويبلغ طول محيط القلعة 4970 متراً بارتفاع 10 – 13 متراً، وكانت القلعة هيكلا منيعا لحماية مدينة إزنيك في الماضي.

قلعة إزنيك

 

مدرسة سليمان باشا süleyman paşa medresesi:

تقع المدرسة وسط مدينة إزنيك. بناها شهرزاد سليمان بن السلطان أحمد الأول وهي مغطاة بالقباب على شكلU وتتكون من فصل دراسي و11غرفة طلابية، يمكن للزائر أثناء تجواله في هذه المدرسة التاريخية أن يشتري المنتجات المصنوعة يدويا والتي تصنع في ورش داخل المدرسة، بالإضافة لوجود مقاهي متوفرة دائما في خدمة الزوار.

متحف إزنيك iznik müzesi:

تم بناء المتحف كمنزل عام 1388 من قبل والدة السلطان مراد الأول. حيث كان يوزع الطعام على الفقراء في المنزل ذلك الوقت. وقد تم تحويل المنزل إلى متحف عام 1960، يوجد في متحف ازنيك معروضات عديدة من العصور الرومانية والعثمانية. أما عن موقعه فهو يمتاز بموقع استراتيجي إذ يقع المتحف وسط ازنيك؛ مما يسهل على السياح والوافدين إلى مدينة ازنيك في بورصة زيارته.

مسجد آيا صوفيا في ازنيك:

كان آيا صوفيا قديما كنيسة تعقد فيها مجالس مسيحية. بناها الرومان في القرن السابع للميلاد، ثم تم تحويل الكنيسة إلى مسجد عام 1331م. عندما أصبحت ازنيك تحت الحكم العثماني في عهد السلطان سليمان القانوني. تعكس صورة مسجد آيا صوفيا في بورصة روعة الهندسة المعمارية العثمانية.. وخاصة أن من قام بأعمال التحويل و التجديد وإضافة مآذن ومنابر، هو أشهر المهندسين المعماريين في ذلك الوقت المهندس معمار سنان.

الجامع الأخضرفي ازنيك:

يعد المسجد الأخضر من أشهر المباني التاريخية ليس في بورصة فحسب بل في عموم تركيا، إذ تم بناء المسجد الأخضر المزدان والمنمق ببلاط ازنيك المشهور عالميا من قبل الحاج بن موسى عام 1378 م، في عهد السلطان محمد الأول. يتميز بكونه أقدم مسجد في التاريخ العثماني معروف بمهندسه المعماري، تم تنفيذ آخر أعمال الترميم بجودة فائقة عام 2015 م.

المسجد الأخضر في ازنيك

الاستثمارات العقارية في منطقة إزنيك:

لكون إزنيك منطقة سياحية بامتياز وعلى خطى مناطق بورصة المهمة؛ بدأت مشاريع التحول الحضري وأعمال تجديد الأبنية وإنشاء أبنية عصرية تعكس الوجه الحضاري والقيمة السياحية الكبرى لمنطقة إزنيك، وبالتالي كثرت الاستثمارات الزراعية والاستثمارات العقارية فيها. من جهة أخرى، فقد أنشئت مرافق ومبان خدمية وترفيهية عديدة على شواطئ بحيرة إزنيك تتماهى مع الزخم السياحي التي تتمتع به المنطقة. وتوجد في منطقة إزنيك فرص استثمارية وعقارات متنوعة ذات أهمية من حيث الموقع والقيمة المعمارية والبنيوية المميزة.

وهكذا نكون قد قدمنا من ايبلا العقارية في هذا المقال تعريفاً بمنطقة ازنيك وأهميتها الجغرافية والسياحية وتعرفنا على أهم مميزاتها.. ويمكن للزائر والوافد إلى بورصة، أن يتواصل مع شركة إيبلا العقارية سواء بالاتصال أو بزيارة مقر الشركة في بورصة للتعرف أكثر على مدينة بورصة و ضواحيها و مناطقها. إضافة للاطلاع على كل ما يهم الأجانب من أمور قانونية وإدارية واستثمارية.

مواضيع قد تهمك:

منطقة جيمليك في بورصة

منطقة عثمان غازي في بورصة

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب.

Compare listings

قارن