العادات والتقاليد في الثقافة التركية

آداب رسم فرهنگ ترکیه

العادات والتقاليد في الثقافة التركية

أهم عادات وتقاليد تركيا: تعد الثقافة التركية جامعة بين روح القيم والفضائل الشرقية وبين الثقافة الغربية والتأثر فيها كنوع من الاندماج. لكن ماتزال بعض من العادات الخاصة والتقاليد الموروثة محافظا عليها في تركيا بشكل عام. وسنتحدث في هذا المقال عن لمحات خاصة بثقافة المجتمع التركي بالإضافة لأهم عادات وتقاليد تركيا:

العادات والتقاليد في تركيا

تمهيد:

تعد تركيا بوابة الشرق إلى الغرب فهي تمثل التجانس الفكري والثقافي بينهما إلا أنّ الجمهورية التركية ظلت وفية لكثير من عاداتها البسيطة وتقاليدها الموروثة، مع بعض من العادات المحدثة المكتسبة والتي أصبحت مع مرور الوقت تقاليد شعبية محببة ومشهورة.

نظرة عامة إلى الثقافة التركية ومظاهرها:

إنّ تاريخ تركيا وموقعها الجغرافي أنتج ثقافة تمثل عصارة حضارات متوارثة وجعل منها صلة وصل بين الماضي والحاضر، ومع دخول تركيا عصر الجمهورية عام 1923، شرعت في مواكبة عصر الحداثة والحضارة الغربية وحصل فيها العديد من المتغيرات في العادات والتقاليد المجتمعية والثقافية.

وبرزت في تركيا العديد من التيارات الفكرية والأدبية والثقافية في الفنون والعمارة والكثير من أنماط الحياة المعاصرة، مع محاولات ومجهودات مستمرة في الحفاظ على الأعراف الأصيلة والعادات والتقاليد في تركيا.

أهم عادات وتقاليد في تركيا:

هناك العديد من العادات والتقاليد السائدة في تركيا، والتي يتمسك بها المجتمع التركي وتلقى لديه الكثير من الاحترام ومنها:

القهوة التركية عادات وتقاليد

التحية في التقاليد التركية:

تحظى التحية في تركيا باهتمام ملحوظ، وهي تعبير عن المودة والاحترام، فضلا عن عبارات الترحيب وإظهار علامات الفرحة والابتهاج بالضيوف والزوار، وللتحية في تركيا عدة هيئات جسدية، بغض النظر عن ألفاظها الودودة، كالإنحناء والقبلة على يد الشخص الكبير ووضعها على الجبين، توقيرا وتبجيلا. وهناك التحية عبر العناق أو عن طريق القبلة على الخد وأيضاً إشارات بالتحية والسلام عبر وضع اليد على الصدر مع انحناءة بسيطة كنوع من التقدير والاحترام.

أهمية العلم التركي في العادات والتقاليد التركية:

يعد العلم التركي رمزاً مقدساً لدى الأتراك ويحظى بأعلى درجات الإجلال والتعظيم. لذلك لا يكاد يخلو بيت أو مكتب أو دائرة داخل تركيا إلا ويضع العلم التركي على الجدران أو فوق الأسطحة وفي شرفات المنازل.. كنوع من محبة البلد وتقدير هذا الرمز الجامع لمواطنيه جميعاً.

الشاي في العادات والتقاليد التركية:

لم يعد شرب الشاي عادة في تركيا فحسب بل تعداها لدرجة أنها أصبحت طقسا من الطقوس اليومية ورمزا من الرموز المفضلة لدى الأتراك. لقد تجذرت عادة شرب الشاي في المجتمع التركي، وصارت من أساسيات الضيافة وإكرام الضيف.. فضلا عن تخصيص ساعات ومواعيد لاحتساء الشاي سواء أثناء العمل والوظيفة أو خلال العطلات والنزهات خارج المنزل.

الشاي في العادات والتقاليد التركية

وجبة الإفطار في تركيا:

تعد وجبة الإفطار في تركيا حالة اجتماعية مثلى لاجتماع العائلة حول المائدة، كون الوجبات الأخرى يأتي توقيتها أثناء العمل أو الدراسة وسواها ولا يتسنى للجميع الوجود في المنزل؛ لذلك تعتبر هذه الوجبة مفضلة لدى الجميع ومن أهم عادات وتقاليد في تركيا لخلق جو دافئ وعاطفي، ولتبادل أحاديث الود والتفاهم ولايمكن التخلي عنها. وعادة ما تضم مائدة الإفطار الزيتون ومشتقات الحليب والخبز والشاي بشكل أساسي وبعض الخضار.

الفطور التركي

عادات وتقاليد وآداب الضيافة في تركيا:

ما يزال الكثير من الأتراك محافظين على الموروث الشرقي الأصيل وهو إكرام الضيف.. والضيافة في تركيا لها عاداتها وتقاليدها، حيث يتم إجلاس الضيوف في أماكن لائقة تشعرهم بالراحة، مع عبارات الترحيب والاهتمام. ويقوم المضيف بتقديم أفضل أصناف وأنواع الضيافة، فضلا عن موائد الطعام التي تضم أنواع مختلفة من المأكولات.

عادات وتقاليد الزواج في تركيا:

لا تختلف عادات الخطبة والزواج في تركيا عن العادات الشرقية والعربية. بداية من ذهاب أهل العريس لزيارة بيت العروسة وطلب يدها للزواج. وبعد الموافقة، تبدأ مراسم الخطوبة كشراء الخاتم وتقديم الهدايا وصولا لإجراءات عقد الزواج، والاحتفال بطقوس ليلة الزفاف وتقديم الهدايا للعروسين. وبعد انتهاء ليلة الزفاف يأخذ العريس عروسه. وترافقه العديد من السيارات المكتظة بالأهالي والأصدقاء المبتهجين والقادمين لتقديم واجب التهنئة ومشاركتهم الفرحة.

العين الزرقاء عادات وتقاليد في تركيا

عادات وتقاليد الحمام التركي:

هي من التقاليد الموروثة منذ العهود الرومانية والعثمانية والتي لاتزال إلى الآن موجودة وبكثرة في تركيا. ولها طقوسها الخاصة التي يعرفها الجميع والتي تعد في وقتنا من أهم عادات وتقاليد تركيا.

عادات وتقاليد شهر رمضان في تركيا:

تعد طقوس شهر رمضان في تركيا من أميز الطقوس بين البلدان الإسلامية، إذ يحظى هذا الشهر بتعظيم وتقدير كبير. فالمساجد تكون مزينة بزينة خاصة إضافة لوضع لوحات وكتابة عبارات دينية كنوع من الحفاوة بهذا الشهر الفضيل كما تمتلئ المساجد بالمصلين في شهر رمضان وخاصة لصلاة التراويح. وأما بالنسبة لطقوس الإفطار، فتكون غاية في الجمال والدفء. وتمتاز الموائد بامتلائها بشتى أصناف الطعام والمأكولات التي يختص بها شهر رمضان في تركيا ولا تتوافر على الموائد في غيره من الأشهر. إضافة للمشوربات والعصائر الرمضانية العثمانية والتي أصبحت من أهم العادات والتقاليد الرمضانية في تركيا.

ومما سبق نكون قد ألقينا الضوء على جزء من طبيعة الثقافة التركية وتعرفنا على أهم عادات وتقاليد تسري في المجتمع التركي بشكل عام. وسيتم البحث بمقالات قادمة في عادات وتقاليد أخرى متوارثة في عموم تركيا، أو أنها تختص بمنطقة معينة وترتبط بها.

إقرأ أيضاً:

معلومات تفصيلية عن مدينة بورصة

هل الوقت مناسب لشراء عقار في تركيا

أهم وأشهر المتاحف في بورصة

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب

المشاركة التالية

الأعياد الوطنية في تركيا

Compare listings

قارن