المواصلات في مدينة بورصة

المواصلات في مدينة بورصة

المواصلات في مدينة بورصة

المواصلات في مدينة بورصة ذات البنية التحتية المتينة والمتطورة.. وتعد وسائل النقل وخدمة المواصلات فيها شاملة ومتكاملة.. وعلى اعتبار أنها مدينة ذات ثقل اقتصادي واستثماري، بالإضافة لكونها وجهة سياحية مفضلة؛ فالمواصلات في مدينة بورصة تمتاز بالتطور والتنوع والخدمات الراقية.. كما سنبين في مقالنا التالي.

المواصلات في مدينة بورصة

مقدمة:

تعتبر مدينة بورصة من أكثر المدن التركية تطوراً وتحضراً في مختلف الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية.. إلى جانب ذلك، فمدينة بورصة غنية بثرواتها الطبيعية والتاريخية. فضلا عن كونها من أهم مدن الجذب السياحي في تركيا.. ولذلك فإن بنيتها التحتية، بما فيها وسائل النقل والمواصلات، مخدمة بعناية وتحظى باهتمام وتطوير كبير ومستمر.

طرق النقل ووسائل المواصلات في بورصة:

الطرق البرية:

تغطي وسائل النقل البرية كافة أحياء ومناطق مدينة بورصة.. فضلا عن الطرق المنظمة التي تصلها بالولايات المجاورة. وتتوفر جميع أنواع وسائل المواصلات البرية الكلاسيكية والحديثة في مدينة بورصة التركية، وهي:

الحافلات:

ترتكز خدمة النقل الأساسية في بورصة على الحافلات.. وهي الأكثر استخداما وشمولية وتمتاز بمواعيدها المتقاربة ومواقيتها المنظمة وكذلك سهولة التنقل فيها.. أضف إلى ذلك، أنها تغطي مختلف مناطق مدينة بورصة.

الحافلات في بورصه

الدلمش:

وهي وسيلة نقل مرنة وحيوية تشبه نظام التاكسي لكنها مختلفة عنها وتغطي مختلف أنحاء مدينة بورصة.. ترتكز خدمات الدلمش على المسافات القصيرة ودفع الأجرة فيها يكون نقدا.

الميني بوس:

وهي عبارة عن باصات صغيرة.. وتعد من وسائل النقل الشائعة والمشهورة في بورصة.. تمتاز بخدماتها الطويلة حيث تبدأ عملها باكرا وتنتهي في ساعات متأخرة من الليل.. كما أنها تغطي مساحات شاسعة من مدينة بورصة..وبالنسبة لأجرة باصات الميني بوس، فهي عن طريق الدفع نقدا.

سيارات الأجرة التاكسي:

وهي متوفرة في جميع أحياء ومناطق مدينة بورصة، و خدماتها مستمرة و متواصلة على مدار الساعة و اليوم ويمكنك طلبها عن طريق التطبيق أو عبر الاتصال على اقرب مركز تاكسي.

الميترو في بورصة:

وهو ثاني أفضل وأكثر وسيلة نقل استخداما في بورصة بعد الحافلات.. وهو نظام سكة حديد يربط بين المناطق و الأحياء المركزية في مدينة بورصة.. تم تشغيله من قبل شركة بورولاش التابعة لبلدية بورصة الكبرى في عام 2001.. و بالنسبة لعدد خطوطه فهما اثنان يخدمان ويربطان أهم المناطق في بورصة.

وتبلغ عدد محطاته 43 محطة، وعدد مركباته 158. ويمتد على طول 39 كم. بمتوسط سرعة 70كم/ الساعة.. يصل عدد الركاب الذين يستخدمونه يوميا حوالي 25000 راكبا.

الميترو في مدينة بورصة

التلفريك في بورصة:

وهو نظام نقل هوائي تقني يصل بين جبل أولوداغ ومدينة بورصة.. تأسس عام 1963؛ ليسهل التنقل والذهاب من بورصة إلى قمة جبل أولوداغ. يبلغ طول التلفريك 4766. وتبدأ الرحلة فيه على ارتفاع 374 مترا وتنتهي على ارتفاع 1634 مترا. وتصل مدة الرحلة لحوالي 20دقيقة.. ومن جانب آخر، يعد تلفريك بورصة أول تلفريك في تركيا.. فضلا عن ذلك يعتبر أطول خط تلفريك في العالم.

و بالنسبة إلى رحلة التلفريك، فعلاوة على وظيفته في النقل، يعتبر أحد أشهر المعالم السياحية و الوسائل الترفيهية في بورصة؛ لذلك دائما ما تعج محطاته بالزوار والسياح القادمين من كل مكان.

المواصلات في مدينة بورصة

النقل البحري في بورصة:

للنقل البحري في بورصة أهمية تجارية لاستيراد وتصدير البضائع.. وإلى جانب ذلك، يعتبر وسيلة نقل حيوية للركاب، حيث تجري عملية نقلهم بواسطة عبارات بحرية من منطقة مودانيا في بورصة إلى مدينة إسطنبول.

النقل الجوي في مدينة بورصة:

يتم النقل الجوي في مدينة بورصة التركية عبر مطار بورصة الدولي الذي يقع في منطقة يني شهير في بورصة.. تتوفر في مطار يني شهير مرافق حيوية ومدارج طيران ممتازة.. كما تجري خلاله رحلات إلى أغلب المدن التركية. إضافة لبعض الدول خارج تركيا.. مع الأخذ بعين الاعتبار إلى أن توفر وتنظيم رحلات مطار يني شهير ترجع إلى الظروف الموسمية و السياحية.

المسافة بين بورصة واسطنبول

المسافة بين إسطنبول وبورصة:

تعد المسافة الممتدة بين مدينتي إسطنبول وبورصة قصيرة نسبياً، فهي تقدر بحوالي 155 كم تقريبا.. و بالنسبة لوسائل المواصلات المتوفرة بين المدينتين، فهي العبارة البحرية و الباصات وسيارات النقل الخاصة.. ويمكن قطع المسافة بين مدينتي إسطنبول وبورصة بالسيارة خلال ساعتين أو أقل من خلال استخدام الطريق السريع. كذلك الأمر بالنسبة للعبارة حيث تستمر رحلتها إلى إسطنبول 1.40 دقيقة. وتعد رحلة بحرية شيقة وممتعة بالنسبة للمسافرين.

والجدير بالذكر، فإن مدينة بورصة تمثل عبر الطريق السريع جسراً استراتيجياً يربط بين محافظتي إسطنبول وأزمير. وننوه للسادة الوافدين إلى تركيا بأن شركتنا إيبلا العقارية في بورصة، توفر خدماتها الشاملة لكافة عملائها في كل مناطق تركيا وبمختلف الظروف.

يمكن لشركة إيبلا العقارية أن تنظم رحلات سياحية واستثمارية داخل وخارج بورصة.. إلى جانب ذلك، تؤمن لعملائها وسيلة نقل مع مستشارين عقاريين و سياحيين للسفر بين مدينتي إسطنبول وبورصة لإنجاز الأعمال الإدارية والتجارية والقانونية.. إضافة إلى الاطلاع على كافة المشاريع الاستثمارية والعقارات المتنوعة لدى شركة إيبلا العقارية في بورصة.

وختاماً، نرجو أن نكون قدمنا بحثاً وافياً عن وسائل النقل وخدمة المواصلات في مدينة بورصة التركية، وعرفنا القارئ الكريم بأنواعها و خدماتها.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركع مع من تحب لتعم الفائدة..

المقال السابق

جامعة أولوداغ في بورصة

المشاركة التالية

شواطئ مدينة بورصة

Compare listings

قارن