جامعة أولوداغ في بورصة

جامعة أولوداغ في بورصة

جامعة أولوداغ في بورصة

جامعة أولوداغ في بورصة تعتبر من أهم المعالم الثقافية والتعليمية في مدينة بورصة التركية، وإحدى دواعي الفخر والاعتزاز بالنسبة لأهل بورصة.. تستقطب جامعة أولوداغ في بورصة الآلاف من الطلاب سنويا لينهلوا من مصافي العلم الأكاديمي المتطور والفكر العالمي المعاصر.. كما سنبين في مقالنا التالي:

جامعة أولوداغ في بورصة

مقدمة:

لا تتوقف أهمية مدينة بورصة ومميزاتها على كونها إحدى أهم الوجهات السياحية والاستثمارية، بل تتعدى ذلك إلى أنها واحدة من أهم المدن التركية ثقافة وعلما وحضارة.. ومن المعروف أن بورصة التركية تزخر بمناراتها العلمية ومرافقها الثقافية.. ومن أبرزها وأكثرها إشعاعا هي جامعة أولوداغ، والتي سنتعرف عليها أكثر في هذا البحث.

تعريف بجامعة أولوداغ في بورصة:

تعد جامعة أولوداغ أهم وأكبر جامعة ومؤسسة تعليمية حكومية في مدينة بورصة التركية.. تأسست عام 1975 م.. وتم إنشاء كليتي الطب والاقتصاد والعلوم الاجتماعية فيها ابتداء.

وأما عن تسميتها، فقد سميت جامعة بورصة وقت تأسيسها إلى أن أطلق عليها جامعة أولوداغ في العام 1982 م.. واستمرت على هذا الاسم إلى أن أجري عليه تعديلا.. وسميت بجامعة أولوداغ بورصة سنة 2018م.

وبالنسبة لموقع جامعة أولوداغ في بورصة، فيقع حرمها الرئيسي في منطقة كوروكلي في بورصة على بعد 18 كم من وسط مدينة بورصة.. وتمتد على مساحة 16000 ألف دونم ويشمل أيضا أهم الكليات الرئيسية مثل كلية الطب والاقتصاد والهندسة المعمارية وكلية الآداب، وغيرها.

تحتل جامعة أولوداغ المرتبة الثانية عشرة بين جامعات تركيا، وبالنسبة للغة التدريس في الجامعة، تدرس موادها باللغتين التركية والإنجليزية.. يتوفر فيها سكنات طلابية بالإضافة لغرف طعام ومكتبة مركزية وصالات للرياضة.. ومن جانب آخر، فقد وضع شعار جامعة أولوداغ بورصة على شكل هندسي نجمي ذي ثمانية أذرع.. كما تم اختيار اللون الأزرق الفيروزي للشعار بوصفه لوناً لبلاط لمنطقة إزنيك التاريخية في بورصة.

جامعة الاولوداغ بورصة

الكليات والمعاهد التي تضمها جامعة بورصة أولوداغ:

تضم جامعة بورصة أولوداغ في بورصة أهم كليات التعليم الأكاديمي، وهي:

كلية الطب بورصة، كلية الهندسة، كلية الاقتصاد، الطب البيطري، التربية، اللاهوت، الزراعة، الآداب والفنون، الحقوق، الفنون الجميلة، علوم الرياضة، هندسة العمارة، طب الأسنان، العلوم الصحية، كلية جيمليك البحرية، وكلية إنيجول لإدارة الأعمال في بورصة.

وبالنسبة للمعاهد بجامعة أولوداغ في بورصة، فهي تضم معهد العلوم الاجتماعية، معهد العلوم الصحية، معهد علوم التربية، المعهد الموسيقي.

وأما المدارس والأقسام، فتشمل جامعة أولوداغ في بورصة قسم اللغة التركية وقسم المعلوماتية وقسم التربية البدنية وقسم الفنون الجميلة.. بالإضافة إلى المدرسة المهنية للخدمات الصحية، مدرسة العلوم التقنية، مدرسة العلوم الاجتماعية..

كما تضم جامعة الأولوداغ بورصة مراكز للبحوث العلمية والتطبيقية، مثل: مركز التطبيقات والبحوث الزراعية… ومركز الأبحاث الصحية، مركز إعادة التأهيل، مركز أبحاث تربية الحيوانات التجريبية، ومركز تطبيقات وبحوث علم الآثار، مركز بحوث البيئة، ومركز وأبحاث دراسات المرأة.. وغيرها الكثير من المراكز المهمة.

أحرام جامعة الأولوداغ في بورصة:

حرم كروكلي:

يقع في كروكلي التابعة لمنطقة نيلوفر في بورصة.. وهو المركز الرئيسي لرئاسة الجامعة وأهم الكليات والمعاهد، مثل كلية الطب والاقتصاد والزراعة ومعهد الدولة والخدمات الصحية.. كما يشمل حرم كروكلي المكتبة المركزية ورؤساء الأقسام والمنظمة المركزية لمديرية الجامعة.

حرم فتحية – فائق جيليك الجامعي:

يقع الحرم في نيلوفر ويشمل كلية اللاهوت ومركز فتحية الثقافي.. إضافة لمسجد تطبيقي للتعاليم الدينية والروحانية..

حرم علي عثمان:

يقع جوار محطة الحافلات في بورصة، ويضم مدرسة اللغات الأجنبية و المدرسة المهنية الاجتماعية.

حرم جمليك للحرير الصناعي:

يقع في منطقة جيمليك في بورصة ويضم كلية الحقوق والكلية البحرية و المدرسة المهنية.

حرم إينيجول:

يقع في منطقة إينيجول في بورصة، وتنشط فيها كلية الأعمال التجارية وإدارة الأعمال وإدارة المؤسسات الصحية.

حرم المدارس المهنية:

ويتواجد في مناطق المدارس المهنية كإزنيك ويني شهير وكيليس واورهانلي، وغيرها.

عدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأولوداغ بورصة:

تستوعب جامعة أولوداغ في بورصة عدداً هائلاً من الطلاب بحيث يفوق عددهم، وفقا للإحصاءات، ما مجموعه 62000 طالبا.. و بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس يبلغ عددهم أكثر من 2650 شخصا ما بين أستاذاً وطبيباً و محاضراً.

جامعة الاولوداغ بورصة

حول التسجيل في جامعة الأولوداغ بورصة:

يشترط التسجيل في جامعة الأولوداغ بورصة الحصول على الشهادة الثانوية من داخل أو خارج تركيا مع إحضار صور مترجمة عن الإثباتات الشخصية.. إضافة إلى يوس الجامعة.. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يشترط تقديمه في بعض الكليات.

و بالنسبة للتكاليف والرسوم، تبدأ بحوالي 3500 ليرة تركية في بعض المعاهد و الكليات مثل كلية العلوم الصحية وتنتهي بحوالي 27000 ليرة بشكل تقريبي تكلفة ورسوم كلية الطب البشري وتختلف من عام لآخر.

وبالنسبة لموعد التسجيل في جامعة أولوداغ بورصة، يستمر التسجيل على المفاضلة الأولى بين أواخر الشهر السادس ومنتصف الشهر الثامن.. بينما يتم التسجيل على المفاضلة الثانية خلال الشهر التاسع. ويجدر التنبيه، أنّ المواعيد وفترات التسجيل في جامعة الأولوداغ بورصة تختلف من عام لآخر؛ لذلك يرجى متابعة رابط الجامعة والإعلانات الرسمية.

وهكذا نكون تحدثنا في هذا البحث عن أهم معالم بورصة العلمية والثقافية وهي جامعة الأولوداغ وعرفنا القراء بتاريخها وموقعها وبينا ما تضمه من كليات وأقسام ومعاهد، وغيرها. بالإضافة إلى كيفية التسجيل فيها وأهم ما يتصل به.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب..

Compare listings

قارن