أحياء مدينة بورصة وأفضل مناطقها

أحياء مدينة بورصة

أحياء مدينة بورصة وأفضل مناطقها

أحياء مدينة بورصة.. سنتكلم في هذا المقال على المقاطعات المركزية التي تتشكل منها مدينة بورصة، ونبين عدد أحياءها. مع تقديم تعريف هام عن كل مقاطعة.

أحياء مدينة بورصة

مقدمة:

تقع مدينة بورصة شمال غرب تركيا، على شواطئ بحر مرمرة.. وتمتد على مساحة قدرها 10811 كم مربع.. وتعتبر رابع المدن التركية سكانا بحوالي 3،147،818 نسمة.. وبالنسبة لأحياء مدينة بورصة.

أحياء مدينة بورصة:

تتشكل مدينة بورصة من خمس مناطق مركزية تتكون كل منطقة من عدة أحياء.. سنتحدث عنها في هذا المقال:

منطقة عثمان غازي في بورصة:

وهي أكبر وأهم المناطق الحضرية والاستراتيجية في بورصة.. وتعتبر المركز الرئيسي للمدينة، ونقطة التقاطع لجميع مناطقها. وبالنسبة لأحياء منطقة عثمان غازي في بورصة، فهي تضم 137 حيا، تتوزع على مساحة 1165كم مربع.. ومن ناحية عدد سكانها، فيبلغ عدد السكان في منطقة عثمان غازي في بورصة 881،459 نسمة.

ومن الجانب الاقتصادي، تمتاز منطقة عثمان غازي في بورصة بالازدهار والتطور في كافة الفعاليات الاقتصادية.. وعلى وجه الخصوص الصناعات المتنوعة التي تزخر بها المنطقة، كصناعة النسيج، السيارات الفرعية، البلاستيك، النحاس، وغيرها.. فضلاً عن ما سبق.. تقع في منطقة عثمان غازي في بورصة ثالث أكبر محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الطبيعي على مستوى تركيا.

إلى جانب ماسبق، تعد البنية التحتية للنقل في منطقة عثمان غازي في بورصة متطورة على نطاق واسع وكبير.. ويتم توفير المواصلات فيها عبر الحافلات والمترو والترام.. أضف إلى ذلك، وجود محطة الحافلات بين المدن داخل أحياء غازي عثمان. علاوة على ما تقدم، تعتبر منطقة عثمان غازي أكثر المناطق السياحية في بورصة.. إذ تقع ضمنها أبرز المعالم التاريخية و المتاحف و المزارات، مثل قلعة بورصة، قصر المرادية، قبر مراد، متحف المدينة، متحف الآثار، مسجد أولو جامع، كوزا خان، السوق المسقوف في بورصة، وغيرها الكثير من الآثار و الأماكن التراثية. إضافة إلى ذلك، تزدان منطقة عثمان غازي في بورصة بالحدائق والمساحات الخضراء الفارهة، كحديقة بورصة الوطنية وحديقة الحيوان والحديقة النباتية.

العقارات في مدينة بورصة

منطقة نيلوفر في بورصة:

وتعتبر أرقى مناطق بورصة، وأكثرها ازدهارا عمرانيا وتطورا حضريا.. يطلق عليها هذا الاسم نسبة لنيلوفر خاتون زوجة اورهان غازي.. تضم منطقة نيلوفر في بورصة 64 حيا، تتوزع على مساحة 441،299 كم مربع، ويقدر عدد سكانها بحوالي 484832 نسمة.

ومن الناحية الاقتصادية، فهي متقدمة جدا.. تشهد منطقة نيلوفر في بورصة تطورا صناعيا مكثفا؛ إذ تقع المنطقة الصناعية الكبرى داخل حدودها.. إضافة إلى الانتعاشة الكبرى التي تعيشها نيلوفر في نطاق الاستثمارات والتحول الحضري والازدهار العمراني.. فضلاً عن ذلك، تمتاز منطقة نيلوفر في بورصة بالجذب السياحي لرقيها وجمال طبيعتها وفخامة مجمعاتها و منازلها السكنية.. ومن معالمها السياحية: قرية ميسي التاريخية، كهف آيفيني، بحيرة أولوبات، وغيرها.

إضافة إلى ما سبق، حصلت نيلوفر مع 11 بلدية أخرى من بين 27000 بلدية على الدبلوم الأوربي.. وذلك بفضل تطورها ورقيها العالمي.

منطقة يلدريم في بورصة:

وهي ثاني أكبر منطقة في بورصة بعد منطقة عثمان غازي، أطلق عليها هذه التسمية نسبة للسلطان يلدريم بيازيد.. تضم منطقة يلدريم 69 حيا تتوزع على مساحة 399 كم مربع.. ويبلغ عدد سكانها حوالي 657176 نسمة.

إلى جانب ذلك، تعتبر منطقة يلدريم في بورصة متطورة صناعيا وزراعيا وتجاريا.. حيث يوجد في يلدريم منطقة Otosansit الصناعية، بالإضافة لمركز Vişne التجاري الذي ينتج القسم الأكبر من ملبوسات الأطفال والأقمشة على مستوى تركيا.. والعديد من الشركات الصناعية والتجارية المرموقة.. فضلا عن ذلك تعرف منطقة يلدريم بازدهار التحول الحضري وجودة الاستثمارات والمشاريع العمرانية.

وبالنسبة لوسائل النقل في يلدريم، فهي مخدمة جدا وتتوفر فيها مختلف المواصلات كالمترو وحافلات النقل.. علاوة على ذلك، تكثر في يلدريم المعالم التاريخية و الأماكن السياحية.. لذلك تعد من مناطق الجذب المميزة ومن أشهر معالمها: المسجد الأخضر، متحف الفنون التركية الإسلامية، وقرية جومالي كيزيك في بورصة: وهي من أشهر الأماكن التاريخية التي تزخر بالمعالم و المواقع الأثرية؛ ولذا تم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

أحياء مدينة بورصة

منطقة غورسو في بورصة:

وهي إحدى المواقع الجميلة الوادعة في بورصة.. تضم منطقة غورسو 15 حيا تتوزع على مساحة 110كم مربع.. ويبلغ عدد سكانها حوالي 96985 نسمة.. و بالنسبة لاقتصاد المنطقة، تعد الزراعة في غورسو المصدر الرئيسي للدخل.. فضلا عن بعض المنشآت الصناعية المنتشرة فيها.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر منطقة غورسو في بورصة من المناطق السياحية التي تضم معالم تاريخية وتراثية عديدة.. مثل المنازل العثمانية و الحمامات و المساجد… إلى جانب ما سبق، تم إنشاء منطقة الطيران المظلي في جبال كاتيرلي ضمن منطقة غورسو في بورصة، والتي تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً من أجل الرياضات الطبيعية مثل الطيران المظلي، وغيرها.

منطقة كاستل في بورصة:

إحدى أهم المناطق الداعمة لاقتصاد بورصة، أطلق عليها اسم كاستل بوصفها كانت قلعة حدودية للإمبراطورية الرومانية قبل فتحها من قبل الدولة العثمانية.. وتضم 35 حيا وتتوزع على مساحة 280كم مربع. يبلغ عدد سكانها حوالي 70865 نسمة.

ومن الناحية الاقتصادية، تعد الصناعة مصدراً قوياً للدخل في منطقة كاستل، حيث يوجد مصنع أسمنت بورصة والكثير من مصانع السيارات والنسيج.. إضافة إلى ذلك تعد الزراعة من المصادر الهامة التي تغذي اقتصاد منطقة كاستل في بورصة.. و بالنسبة للسياحة في كيستل، يمكن زيارة قلعة كيستل ومسجد فاني محمد أفندي وشلال سعيد ابات ومسجد بابا سلطان وضريحه.

وقبل الختام، نود أن ننوه للسادة العملاء أننا شركة إيبلا العقارية في بورصة والتي تنشط فيها منذ سنوات، يمكننا تقديم خدماتنا السياحية والقانونية. إضافة إلى الاستشارات و الجولات العقارية في كافة مناطق وأحياء بورصة المركزية. فضلاً عن تأمين العقارات المناسبة المتوفرة لدينا في أي منطقة يرغب بها الزبائن مع توفير المواصلات المجانية وتسيير المعاملات الإدارية والقانونية.

وأخيراً، نرجو أن نكون قدمنا للقراء الأفاضل فكرة كافية عن مناطق بورصة المركزية، وتحدثنا عن مميزات كل منطقة و أهميتها.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

Compare listings

قارن