اختيار بورصة عاصمة الثقافة في تركيا 2022

بورسا پایتخت فرهنگ ترکیه

بورصة عاصمة الثقافة التركية للعام 2022

بورصة عاصمة الثقافة التركية.. مدينة بورصة الفاتنة بجمالها الطبيعي، كانت مهدا لعدة حضارات عبر التاريخ، ونموذجا حيا لنسيج مزركش بثقافات متنوعة؛ جعلت من بورصة رمزا من أهم رموز تركيا في صفحات التاريخ المشرق. ولا عجب إذ تم اختيارها عاصمة للثقافة التركية 2022. كما سنبين في مقالنا التالي:

مدينة بورصة في تركيا

مقدمة عن مدينة بورصة:

مدينة بورصة هي رابع مدن تركيا سكاناً، بحوالي 3.101.833 نسمة. وتعتبر من أهم المدن الصناعية وأشهر الوجهات السياحية في تركيا… تقع شمال غرب البلاد، في منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة.

تعريف بمدينة بورصة:

تعد مدينة بورصة من أهم المدن التركية تاريخيا؛ إذ كانت عاصمة للإمبراطورية العثمانية مدة أربعين عاما، وشهدت فترة التأسيس والازدهار. ومن ناحية ثانية، يطلق على بورصة لقب الخضراء؛ وذلك لكثرة حدائقها ومنتزهاتها، فضلاً عن غاباتها وبساتينها المتنوعة المنتشرة حولها.. كما يقع بجوار مدينة بورصة جبل أولوداغ الأشم، والذي يعتبر من أشهر مناطقها السياحية، بالإضافة لكونه منتجع شهير للتزلج و الترفيه.

والجدير بالذكر، أن الكثير من مزارات السلاطين العثمانيين والعديد من مباني ومعالم التراث العثماني تنتشر في أرجاء مدينة بورصة.. بالإضافة إلى ماسبق، تشهد مدينة بورصة نهضة كبيرة في الحداثة والتطور الحضري.. وتعتبر وجهة مفضلة للمستثمرين؛ لما تمتاز به من انتعاشة اقتصادية وتنوع في الاستثمارات و الخدمات التي تجعلها من المدن التركية الرائدة في هذا المضمار.

لمحة عن تاريخ بورصة:

تضرب جذور بورصة في أعماق التاريخ، حيث يعود تاريخها لأكثر من 8500 عام.. وتحمل بورصة في بصماتها آثار حضارات عديدة تناوبت على بناء أمجادها العتيدة وصروحها الشامخة على قمة التراث العالمي. وبالنسبة لأهم الإمبراطوريات التي شكلت تاريخ بورصة، فقد كانت البداية مع البيثينيين، ومن اسم ملكها بروسياس، الذي أنشأها في عام 186 قبل الميلاد، اشتق اسم مدينة بورصة. ومع مرور الزمن، حكم الرومان مدينة بورصة ثم احتلها البيزنطيون الذين ازدهرت بورصة في عهدهم وعلا شأنها.. كما اشتهرت حماماتها المعدنية وقصورها الباذخة في زمنهم.

وفي أواخر القرن الحادي عشر احتلها السلاجقة وبقيت تحت حكمهم إلى أن سيطر عليها العثمانيون في بدايات القرن الرابع عشر واتخذوها عاصمة لهم.. لتعيش أزهى فترات الازدهار العمراني والتطور الاقتصادي وتغدو مركزا رئيسيا للفنون و الثقافة. وفي يومنا الحاضر، تعد مدينة بورصة وريثة حضارات مزدهرة وثقافات متنوعة، وهي من المدن المخضرمة التي تجمع بين الرقي و الحداثة وبين التراث و الثقافة التاريخية.

الأماكن التاريخية والأثرية في بورصة

اختيار بورصة عاصمة الثقافة في تركيا 2022:

خلال الاجتماع الثامن و الثلاثين للمجلس الدائم لوزراء الثقافة للدول الأعضاء في منظمة الثقافة التركية (توركصوي) في مدينة خيوة الأوزبكية، تم اختيار مدينة بورصة التركية عاصمة ثقافية للعالم التركي عام 2022.

وفي التفصيل، انعقد الاجتماع في 16 سبتمبر 2021 وشارك فيه ممثلين عن الدول الأعضاء في منظمة دول العالم التركي.. فقد استضاف الاجتماع وزير الثقافة الأوزباكستاني كلا من وزير ثقافة الجمهورية التركية ووزير دولة كازاخستان ونائب وزير الثقافة لتركمانستان.. كما حضر وزير التربية و الثقافة لشمال قبرص التركية.. إضافة لوزير الشؤون الخارجية لدولة المجر كضيف شرف.

وأثناء الاجتماع، اقترح وزير الثقافة والسياحة محمد إرسوي أن تكون مدينة بورصة العاصمة الثقافية للعالم التركي.. ووافق المشاركون على الاقتراح وتم إعلان بورصة عاصمة الثقافة العالمية التركية لعام 2022م.

وفي ذات السياق، قال السيد محمد إرسوي.. (كانت بورصة عاصمة للدولة العثمانية، جميلة بنسيجها التاريخي والمعماري، تزينها مساحاتها الخضراء وجمالها الطبيعي، ويسعدني أن أعلن ترشيح بورصة الساحرة عاصمة للثقافة التركية).

بالإضافة إلى ما سبق، قدم رئيس بلدية مدينة بورصة، أعلي نور أكتاش.. كلمة تعريفية حول مدينة بورصة و أهميتها، جاء فيها: (إن بورصة التي كانت موطنا للدولة العثمانية وكانت أول عاصمة لهم، هي الآن رابع أكبر مدينة في تركيا من حيث عدد السكان وثالث أكبر مدينة من حيث الصادرات) .. وأكد السيد أكتاش أن هناك العديد من مقابر السلاطين العثمانيين في بورصة، وأنها مزينة بكثير من الأعمال والفنون التي تؤرخ لتلك الفترة.

إلى جانب ذلك، أضاف السيد أكتاش قائلا.. (إن بورصة بمتاحفها البالغة 23 متحفا، هي واحدة من الأماكن النادرة حيث يمكن رؤية الثقافة التركية القديمة بالعين و التفكير فيها بكل إعجاب وسرور)

كما أكد السيد علي نور أكتاش رئيس بلدية بورصة الكبرى.. على أن مدينة بورصة رائدة بمعالمها الأثرية ونزلها التاريخية، إضافة إلى بازاراتها الشعبية و أسواقها التاريخية.. وتعد بورصة من المدن النادرة حيث يمكن الشعور بالهندسة المعمارية و التاريخ العثماني خطوة بخطوة.. حيث يندمج تاريخ بورصة و طبيعتها الخضراء و الزرقاء في تآلف ووئام، هذه الطبيعة التي تمنح السلام للروح.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة، نكون قد تحدثنا للقارئ الكريم حول اختيار بورصة عاصمة للثقافة التركية للعام 2022. كما قدمنا تعريفا ولمحة عن مدينة بورصة و تاريخها.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك موضوعنا شاركه مع من تحب لتعم الفائدة.

إقرأ المزيد: حول المراكز الثقافية في بورصة

Compare listings

قارن