المراكز الثقافية في بورصة

المراكز الثقافية في بورصة

المراكز الثقافية في بورصة

المراكز الثقافية في بورصة … تعد بورصة عاصمة للثقافة والتراث في تركيا، حيث تضم في جنباتها عشرات المراكز و المرافق الثقافية والفنية، كما تستضيف العديد من الندوات العلمية وتستقطب العديد من المعارض الفنية المحلية والعالمية. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم المراكز الثقافية في مدينة بورصة.

مدينة بورصة في تركيا

تمهيد:

تجمع مدينة بورصة بين النهضة الاقتصادية والاستثمارية وبين الأصالة التاريخية والقيم الفنية والثقافية.. فعلى الرغم من نشاطها الصناعي و التجاري الفريد إلا أنها من أكثر المدن التركية اهتماما بالنواحي الثقافية و الفكرية والفنية… ولذلك نلاحظ انتشار العديد من المرافق و المراكز الثقافية في أرجاء بورصة، والتي سنتحدث عن أبرزها فيما يلي:

مركز ميرينوس الثقافي في بورصة MERİNOS KÜLTÜR MERKEZİ:

يعد أكبر مركز ثقافي في بورصة، ويحتضن أهم المؤتمرات الوطنية والدولية.. إضافة إلى استضافته لأبرز المنتديات الثقافية و العلمية. وبالنسبة لتاريخ مركز ميرينوس الثقافي، يعود لعام 1938 حيث تم بناؤه في موقع مصنع ميرينوس للغزل والصناعات النسيجية من قبل كمال أتاتورك كمركز وعلامة للتطور الصناعي في بورصة، وعلى اعتبارها عاصمة للنسيج… يقع مركز أتاتورك الثقافي بمنطقة عثمان غازي في بورصة، وتبلغ مساحته 67600 متر مربع.

إلى جانب ذلك، يضم مركز أتاتورك قاعة عثمان غازي التي تتسع لحوالي 1659 مقعدا، بالإضافة لشرفتين.. حيث يتم فيها تنظيم عروض الأوبرا والمسرح و الباليه.. فضلا عن المؤتمرات و الحفلات الموسيقية.. تبلغ مساحة منطقة المسرح 1750 مترا مربعا، وهي مجهزة بأحدث التقنيات و الأدوات الفنية. إلى جانب ماسبق، يضم مركز ميرينوس الثقافي المعهد الموسيقي ومركز للفنون ومتاحف الغزل والنسيج.. إضافة للقاعة الرئيسية التي يتم فيها تنفيذ الأنشطة الثقافية والتعليمية والاجتماعية، وتبلغ مساحتها 7500 متر مربع.

والجدير بالذكر، يحيط بمركز أتاتورك الثقافي معارض فنية ومتاجر وغيرها من المرافق الترفيهية والثقافية.

مركز طيارة الثقافي Bursa Tayyare Kültür Merkezi:

يقع في جادة أتاتورك التابعة لمنطقة عثمان غازي في بورصة، ويضم أبرز صالات السينما والمسرح ويقدم أجمل الحفلات الموسيقية في تركيا. وبالنسبة لتاريخه، يعود تأسيس مركز طيارة الثقافي لعام 1932 من قبل جمعية الطيران التركي.. إلى جانب ذلك، يحظى مركز طيارة الثقافي بمكانة مرموقة في الحياة الثقافية والفنية في بورصة. إضافة إلى ماسبق، يضم مركز طيارة الثقافي في بورصة قاعة موسيقية تتسع لأكثر من 700 شخص، و4 معارض وقاعات متعددة للندوات والاجتماعات الثقافية.

مسرح كولتوربارك المفتوح:

ويقع في الحديقة الثقافية بمنطقة عثمان غازي في بورصة، ويعتبر من أشهر الأماكن والمراكز الثقافية والفنية في بورصة، حيث يستضيف الكثير من الشخصيات الثقافية والفنية المحلية و الأجنبية. يتسع مسرح كولتوربارك المفتوح لـ 5000 شخصا.. حيث يقدم العديد من الفعاليات الثقافية و الندوات العلمية و الاجتماعية.. فضلا عن العروض المسرحية و حفلات موسيقية وغنائية.

مركز بارش مانجو الثقافي Barış Manço Kültür Merkezi:

يقع مركز بارش مانجو الثقافي بمنطقة يلدريم في بورصة، ويقدم عدة فعاليات ثقافية وأنشطة فنية وترفيهية.. كما يضم مسرحا يتسع لـ 750 شخصا، وقاعة للمؤتمرات والمنتديات تتسع لـ 500 شخص.. إضافة لمكتبة ودور سينما وصالات متعددة تقدم عروضا فنية و تعليمية وثقافية.. فضلا عن ذلك يضم مركز بارش مانجو الثقافي عدة معارض فنية وكافيتريا.

معرض بورصة الدولي TÜYAP BURSA FUARCILIK:

يقع في منطقة عثمان غازي في بورصة، ويعد أكبر مركز للمعارض والمؤتمرات في منطقة جنوب مرمرة.. حيث تبلغ مساحته المغلقة 119.000 متر مربع، و20.000 متر مربع مساحة مفتوحة… إلى جانب ذلك، يضم معرض بورصة الدولي للمؤتمرات قاعتي عرض بمساحة 5000 متر مربع وبهو بمساحة 2000متر مربع.. إضافة لمبنى خدمات ومبنى اجتماعات و مؤتمران بمساحة 1000 متر مربع وموقف سيارات عام للزوار يتسع لـ 2000 سيارة، وموقف آخر خاص بسعة 2000 سيارة أيضا. بالإضافة إلى ماسبق، تقام في معرض بورصة الدولي العشرات من الندوات الثقافية والمؤتمرات المحلية والعالمية… إضافة لاستضافته للمعارض الفنية و العلمية المحلية و الدولية.

مركز شباب جوروكلي Görükle Gençlik Merkezi:

يقع في حي جوروكلي التابع لمنطقة نيلوفر في بورصة، تم تأسيسه عام 2019… يضم مركز شباب جوروكلي الثقافي، قاعات دراسية ومطالعة للطلاب، وسينما، وقاعة حفلات موسيقية والعروض المسرحية.. إضافة لمكتب الرسم والحرف اليدوية وقاعة للرقص الشعبي و كافيتريا.

قصر الثقافة في بورصة Konak Kültürevi:

يقع مركز قصر اللثقافة في منطقة نيلوفر في بورصة، وقد تم افتتاحه في عام 2005.. دار الثقافة مبنى يتكون من 5 طوابق على مساحة 2500 متر مربع. ويضم قاعة سينما، مسرح، فصول لتعليم الموسيقى، قاعة للتصوير الفوتوغرافي، قاعة للرسم، ورش لتعليم النحت، إضافة لقاعات متعددة لتقديم العروض الفنية.. كما يتم تقديم دورات تدريبية في الموسيقا والمسرح والرقص قصر الثقافة.. فضلا عن ذلك، يتم تقديم الأعمال الفنية و الحرفية وعدة أشكال من الفنون والعروض الثقافية.

مركز قصر جمليك الثقافي Konak Kültürevi:

ويعد من أبرز المعالم التاريخية والثقافية في بورصة، يقع في منطقة جيمليك في بورصة.. تم بناؤه في القرن التاسع عشر ككهنوت، ويعتبر نموذجا حيا للهندسة المعمارية البديعة التي يبلغ عمرها 200 عام. وبعد أعمال الترميم و التجديد، تم تحويله لمركز ثقافي يتفاعل مع الأحداث الثقافية و التراثية، ويقدم العديد من العروض الفنية و الأعمال الإبداعية.

دار ناظم حكمت للثقافة في بورصة Nazım Hikmet Kültürevi:

تم افتتاح دار ناظم حكمت للثقافة في منطقة نيلوفر في بورصة، عام 2013.. تستضيف الكثير من المهرجانات الثقافية وتقدم عدة عروض مسرحية وفنية.. كما يضم مركز ناظم حكمت الثقافي أول مكتبة شعرية في تركيا.. إلى جانب ذلك، يعد مركزا لاستقطاب عشاق الفن.

الشركات العقارية في بورصة

ومما سبق، نكون تحدثنا للقراء الأكارم من إيبلا العقارية عن أهم المراكز الثقافية في بورصة، وعن الفعاليات التي تجري فيها.. وننصح المهتمين بالثقافة والقيم الأدبية والفنية بزيارة مدينة بورصة التي تزخر بالمراكز الثقافية الغنية بالفنون الشعبية و الأعمال الفنية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

Compare listings

قارن