مسجد تشاملجا في اسطنبول

Çamlıca Mosque in Istanbul

مسجد تشاملجا في اسطنبول تحفة معمارية فريدة وأرقام تاريخية مميزة

مسجد تشاملجا في اسطنبول الآسيوية والذي يتخذ من قمة تلة العرائس موقعاً له، يجذب الأنظار إليه من بعض اطراف إسطنبول الأوروبية، والذي تضمن تصميمه أرقاماً ورموز مهمة في تاريخ تركيا.

تمهيد:

مسجد تشاملجا في اسطنبول والذي تم بناؤه في العام 2013 واستمر ت اعمال البناء فيه لمدة ستة سنوات.. حتى تم افتتاحه في 3 آيار من العام 2019 ، ويعد مسجد تشاملجا المسجد الأكبر في تاريخ الجمهورية التركية حيث يتسع لــ 63000 مصلي.

مسجد تشاملجا اكبر مسجد في بورصة

تاريخ بناءه، مساحته، وسعته:

في العام 2012 نشرت الصحف التركية خبراً مفاده ان الحكومة التركية بصدد انشاء مسجد يمكن رؤيته من جميع أنحاء إسطنبول .. وتم اختيار قمة تلة العرائس تشاملجا والتي تعتبر منطقة تاريخية وذات رمزية عالية في تركيا. وتم انشاء مسابقة للحصول على أفضل تصميم معماري لمسجد تشاملجا في اسطنبول .. حيث تم قبول تصميم مسجد تشاملجا والذي قدمته المعماريتان فخرية جول وبهار مزراك.

تم تصميم مسجد تشاملجا الذي يحاكي تصميم المعمار سنان والحضارة العثمانية بآن واحد حيث تربع مسجد تشاملجا في إسطنبول على مساحة قدرها 57 ألف و 500 متر مربع ويصنف مسجد تشاملجا على أنه أكبر مسجد في تركيا.. ويتسع لــ 63 ألف مصلي ، كما يضم مبنى المسجد أيضاً معرضاً فنياً وقاعة مؤتمرات تتسع لــ 1000 شخص ، و 8 ورش فنية ، وموقف لليارات مغلق يتسع لــ 3500 سيارة.

مسجد تشاملجا، أرقام تاريخية مميزة:

تم تصميم الواجهة الخارجية للمسجد والمستوحاة من المعمار سنان، وتم بناء القبة التي يبلغ طول قطرها 34 متراً ومحاطة بقباب صغيرة إلى منح المسجد شكلاً معمارياً طبيعياً.. والتي تشبه إلى حد كبير مسجد السليمانية الشهير في إسطنبول الأوروبية والذي يطل على مضيق البوسفور من قمة السليمانية.. فإن مسجد تشاملجا يطل أيضاً على مضيق البوسفور من قمة تشاملجا في إسطنبول الآسيوية.

وتضمن التصميم المعماري للمسجد أرقاً تحمل دلالات مهمة وتاريخية في تركيا.. فكان قطر القبة 34 متراً وترمز إلى بلديات إسطنبول البالغة 34 بلدية. وكان ارتفاع القبة 72 متراً لترمز الى 72 قبيلة من الأغوز التي أنشأت منها الدولة العثمانية والجمهورية التركية. كما تضمن المسجد 10 مآذن بلغ طول 6 مآذن 90 متراً والتي ترمز لأركان الإسلام الستة.. في ما كان ارتفاع المآذن الأربعة الأخرى 107.1 لترمز إلى معركة ملاذ كرد الشهيرة

اهم مساجد اسطنبول

افتتاح مسجد تشاملجا في اسطنبول:

بدأت أعمال البناء في مسجد تشاملجا في 29 مارس من العام 2013 واستمرت أعمال البناء فيه مايقارب 6 سنوات حتى تم افتتاح مسجد تشاملجا Çamlıca Camii من قبل الرئيس رجب طيب اردوغان في 3 مايو 2019 ، في حفل افتتاح رسمي حضره كبار رجال الدولة التركية ، والعديد من رؤساء ووزراء الدول العربية والأجنبية. وقد أصبح مسجد تشاملجا في اسطنبول والذي صمم على الطراز العثماني السلجوقي مع الطراز الحديث منارة ومعلماً مهماً في مدينة إسطنبول .. التي تجمع بين القارة الآسيوية وقارة أوروبا ومحط أنظار الزوار القادمين إلى إسطنبول من داخل وخارج تركيا.

وفي هذا المقال من ايبلا العقارية حاولنا الشرح بشكل مبسط عن مسجد تشاملجا في اسطنبول الصرح المعماري البارز في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

Compare listings

قارن