تعرف على أبرز وأهم مشاريع البنى التحتية في بورصة

البنية التحية في بورصة

البنى التحتية في بورصة – أهم مشاريع البنية التحتية في بورصة ومميزاتها

تشهد بورصة تحولا حضريا غير مسبوق، كما تجري فيها عدة مشاريع في بنيتها التحتية، تواكب حركة التطور والازدهار العمراني والاقتصادي الذي يعم أنحاء مدينة بورصة في تركيا. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم مشاريع البنى التحتية في بورصة:

مدينة بورصة في تركيا

حول تطوير البنية التحتية في بورصة ومميزاتها:

تعد بورصة الأكثر نشاطا بين المدن التركية في السنوات الأخيرة بمجال تطوير البنية التحتية ومشاريع التحول الحضري والعمراني، فضلا عن ازدهارها في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

أبرز مقومات ومميزات تطور البنية التحتية في بورصة؟

بناء على المقدمة التي ذكرناها آنفا، تتبلور أمامنا عدة مميزات ومقومات كبيرة؛ تؤهل بورصة لتكون في ريادة المدن التركية في مشاريع البنى التحتية والتوسع العمراني الحضري. ومن أهمها:

  • بورصة من أهم المدن السياحية التي تعتبر مركز جذب سياحي من الطراز الأول في تركيا؛ نظرا لجمالها الطبيعي وتنوع المشاهد والمناظر الطبيعية الساحرة من جبال وبحار وغابات وغيرها. فعلى سبيل المثال، يعتبر جبل أولوداغ في بورصة أهم مركز للتزلج والسياحة الشتوية في تركيا.
  • تعتبر بورصة مدينة تاريخية تمتاز بتراث حضاري متنوع وبديع، حيث تضم في جنباتها أهم المعالم التاريخية التي تعتبر شاهدا حيا على حضارات عديدة؛ بدءا من الإمبراطورية الرومانية وانتهاء بالدولة العثمانية التي كانت بورصة أول عاصمة لها.
  • بورصة من أوائل المدن الصناعية في تركيا، حيث تنافس كبريات المدن في الصناعة والتصدير، كما تمثل بورصة عاصمة لصناعة السيارات في تركيا.
  • ازدهار الاستثمارات بكافة أشكالها في بورصة، ويأتي الاستثمار العقاري على رأس القائمة؛ وهذا يفسر كثرة مشاريع البناء والتجديد العمراني في مختلف أنحاء بورصة.
  • تمتاز بورصة بوعي ثقافي واجتماعي ونسبة أمان عالية، حيث تصنف من بين أكثر المدن الصالحة للعيش على مستوى العالم.

البنى التحتية في بورصة

أهم وأبرز مشاريع البنى التحتية في بورصة:

تكثر في بورصة مشاريع البنية التحتية المنجزة أو قيد الإنجاز والتطوير. نذكر منها ما يلي:

السكك الحديدية (المترو):

وهو ثاني أفضل وأكثر وسيلة نقل استخداما وأهمية في بورصة بعد الحافلات، وهو نظام سكة حديد يربط بين المناطق والأحياء المركزية في مدينة بورصة. تم تشغيل الميترو من قبل شركة بورولاش التابعة لبلدية بورصة الكبرى عام 2001. وبالنسبة لعدد خطوط المترو، فهما اثنان يخدمان ويربطان أهم المناطق في بورصة. كما تبلغ عدد محطات المترو 43 محطة وعدد مركباته 158 مركبة. ويمتد على طول 39 كم، ويصل عدد الركاب الذين يستخدمونه يوميا حوالي 25000 راكبا. إضافة إلى ما سبق، هناك خط ثالث قيد الإنشاء يجري العمل عليه سيهدف لتخديم مختلف أنحاء ولاية بورصة ويربطها مع مستشفى المدينة الكبير.

الميترو في بورصة

الطرق والمواصلات في بورصة:

تعد شبكة الطرق البرية والمواصلات التقليدية كالحافلات وغيرها متطورة جدا في بورصة، وتخدم كافة نواحي مدينة بورصة وأريافها. ويتماهى هذا التطور الكبير في شبكة الطرق البرية في بورصة مع التحول الحضري والإقبال السياحي في المدينة.

المواصلات في بورصة

مطار يني شهير في بورصة:

يتم النقل الجوي في مدينة بورصة التركية عبر مطار بورصة الدولي الذي يقع في منطقة يني شهير في بورصة. كما تتوفر في مطار يني شهير مرافق حيوية ومدارج طيران ممتازة، ويجري دائما تزويدها بمعدات ووسائل تكنولوجيا معاصرة. تجري خلال مطار يني شهير رحلات إلى أغلب الولايات التركية، بالإضافة لبعض الدول خارج تركيا، وتجدر الإشارة هنا إلى أن توفر وتنظيم رحلات مطار يني شهير تعود إلى الظروف الموسمية والسياحية.

البنى التحتية في بورصة

المؤسسات والمدارس التعليمية في بورصة:

تعد بورصة من المدن التركية المتطورة جدا في قطاع التعليم وتطوير البنية التحتية الخاصة بمرافق المؤسسات التعليمية، من مدارس وجامعات. كما تقوم بتدعيمها بأحدث تقنيات التكنولوجيا ووسائل العلم الحديثة، فضلا عن إنشاء مراكز ترفيهية وثقافية تابعة لمؤسسات التعليم في بورصة كالملاعب والمنتزهات وغيرها. وكمثال على نهضة البنية التحتية لقطاع التعليم في بورصة، تم تأسيس جامعة مودانيا في بورصة من قبل مؤسسة بورصة للتعليم والثقافة وافتتاحها في 11 آذار من العام الجاري 2022 .. في منطقة مودانيا الساحلية في بورصة.. وتضم جامعة مودانيا كليات عديدة كالآداب، الهندسة، العمارة، العلوم الصحية، وغيرها.

المدارس والتعليم في بورصة

البنية التحتية لقطاع الصحة في بورصة:

تعد مدينة بورصة متطورة جدا من حيث الصحة وتطوير مرافقها وبنيتها التحتية.. وفي هذا الخصوص، تنشط في مدينة بورصة عشرات المشافي الحكومية والخاصة، وتتوفر على أحدث تقنيات الطب الحديث ووسائل العلاج المتطورة، إلى جانب ذلك، تضم أرقى المرافق وأفخم الأبنية. وأكبر مثال لتطور البنية التحتية لقطاع الصحة في بورصة. هو افتتاح مشفى مدينة بورصة الكبير عام 2019 بأحدث تقنيات العالم وأجود مقومات البناء والتصميم؛.. ليضم مختلف الأقسام والاختصاصات كالأمراض العامة، الأورام، أمراض النساء والأطفال، أمراض القلب وغيرها.

الصحة في مدينة بورصة

نماذج لمشاريع البنية التحتية في بعض مناطق بورصة:

منطقة نيلوفر في بورصة:

بدأت أهداف التحول الحضري في منطقة نيلوفر في بورصة تتحقق منذ سنوات.. حيث شهدت مشاريع إنشاءات هائلة ومباني عصرية راقية لتكون مثالا للتجديد والازدهار العمراني في تركيا. كما نشطت في نيلوفر أعمال تجديد الإسفلت وجددت بالشوارع لتبدو بصورة مشرقة تتناسب مع التطوير العمراني الموسع في نيلوفر بورصة.

 منطقة نيلوفر

منطقة عثمان غازي في بورصة:

تقوم بلدية عثمان غازي مركز بورصة بإصلاحات في الشوارع والأبنية القديمة مع خطة احترازية تضمن الحفاظ على هوية المنطقة التاريخية.. مع إطلاق عدة مشاريع عملاقة لبناء مجمعات ومرافق سكنية وخدمية وترفيهية.

منطقة عثمان غازي

منطقة مودانيا بورصة:

تواصل فرق مديرية الشؤون العلمية في منطقة مودانيا بورصة .. العمل على الباركيه والأرصفة والحدود في وقت واحد في العديد من الأحياء في مودانيا الساحلية. وفي نطاق مشروع التصميم الحضري والترفيه بين رصيف مودانيا ومبنى الهدنة في بورصة.. بدأ تنفيذ أعمال البنية التحتية والتجديد على الساحل بمساحة 30 ألف متر مربع.. كما تم بناء شرفات المراقبة ومسارات المشي والمساحات الخضراء على البحر في مودانيا.

منطقة مودانيا

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة.. نكون قدمنا صورة تقريبية لتطور البنية التحتية في بورصة كما تحدثنا عن أهم مشاريع البنى التحتية وبعضا من نماذجها في بورصة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب …

Compare listings

قارن