الحرف اليدوية والصناعات التقليدية التي لاتزال حاضرة إلى الآن في تركيا

الحرف اليدوية في تركيا

الحرف اليدوية في تركيا – تعرف على أهم الحرف اليدوية التي لاتزال حاضرة إلى الآن في تركيا

الحرف اليدوية في تركيا أو مايعرف بالصناعات التقليدية إرث اقتصادي سياحي ثقافي متنوع في تركيا.. وقد لاقى اهتماما كبيرا من الدولة العثمانية سابقا و الحكومة التركية حديثا ورغم التطور ووجود الآلات إلا أن الصناعة اليدوية لها مكانة خاصة تجذب محبي الأصالة والتراث من السياح والسكان. وفي هذا المقال من إيبلا العقارية سنتطرق إلى بعض الحرف اليدوية في تركيا الأكثر شهرة.. والمعروفة من زمن الدولة العثمانية مثل صناعة النسيج والسجاد والفخار والنحاس والمجوهرات والزجاج والخشب وغيرها.

 

الحرف اليدوية في تركيا

تمهيد

ترجع الصناعة التقليدية أو مايعرف بالحرف اليدوية في تركيا إلى العهود الماضية حيث أنها بقيت موجودة للآن بل وتطورت.. وبعد أن كانت من الأساسيات فقد أصبحت من الهدايا التذكارية والزينة أيضا وأصبح السياح يأتون خصيصا لها وأصبحت المناطق التي تحتوي على هذا النوع من الصناعات التقليدية مشهورة وسياحية بالدرجة الأولى.

الحرف اليدوية في تركيا:

  • المجوهرات:

هو فن قديم يعتمد على أسلاك الذهب والفضة لصناعة مختلف أنواع الحلي بالإضافة الى الأحجار الكريمة، وأكثر الحلى شهرة هي الخواتم و القلادات و الأساور واشتهرت حديثا مراكز المجوهرات الكبرى حيث يمكنكم تصميم مجوهرات خاصة على اذواقكم وانتقلت هذه الصناعة من الحلي الى الأدوات المنزلية فصارت أباريق الشاي و القهوة مزخرفة بالأحجار وخيوط الذهب والفضة وتعدت إلى كل أدوات المطبخ من معالق وشوك وفناجين وصحون …

صناعة المجوهرات في تركيا

  • صناعة الزجاج:

تعد صناعة الزجاج من أعرق الصناعات حيث يعود تاريخها الى حضارات الاناضول.. وقد تم تطوير هذا النوع من الصناعات على مر العصور فنتج عن ذلك المزهريات والمصابيح الزيتية و اللوحات الزجاجية و المرطبانات و الاكواب و الكؤوس و الاكسسوارات.. ومن الاكسسوارات الخرزة الزرقاء التي تعد لدى الأتراك طاردة للعين.. حتى أصبحت من الأشياء الخاصة التي يتم استخدامها حيث انهم يضعونها على أبواب المنازل والمكاتب و في حاملة المفاتيح وتكون هدية للمولود الصغير.

  • النقش على النحاس:

تشتهر تركيا بالأواني والخزفيات المصنوعة من النحاس والتي تعد من أهم الحرف اليدوية في تركيا.. وانتشرت هذه الصناعة المتميزة منذ عهد الدولة العثمانية ولم تنقطع إلى هذه اللحظة.. خصوصاً أنها باتت من التراث العثماني الذي يفتخر به الأتراك صارت الأواني النحاسية المزخرفة من الأساسيات في المطابخ والقصور إلى الهدايا التذكارية و الزينة . ومن أشهر المدن في صناعة النحاس والنقش عليه هي ولاية غازي عنتاب في تركيا.. ويعد سوق النحاسين فيها من أهم وأشهر المناطق التي تجذب السياح.

صناعة النحاس في تركيا

  • صناعة الفخار:

عرفت هذه الصناعة في منطقة الأناضول في عهد الدولة العثمانية.. حيث كانت تلبي احتياجات القصور من الأواني وأدوات المطبخ من قدور للمياه و للطبخ و لتخزين الاغذية.. كما تطورت وأصبحت تشتمل على صناعة الهدايا و التحف التذكارية والتي تزين المنازل أيضا. من أشهر المناطق في صناعة الفخار والخزف هي : كبادوكيا و منطقة أفانوس التي تشتهر بأسواق الخزف و الفخار بتحف فنية تحمل عبق الماضي .

أشهر مدن صناعة الفخار التركي

  • الرسم والزخرفة:

اشتهرت منطقة إزنيك في بورصة بهذه الحرفة حتى سميت بعاصمة الخزف التركي.. فكانت مركزًا رئيسيًا للصناعات الخزفية العثمانية ومقرًا للمصانع في ذاك الحين.. تعتبر منطقة إزنيك في بورصه أول من شهد على تحولات وتطورات فن النقش على البلاط والجدران والقطع والأوعية الزجاجية.

منطقة ازنيك في بورصة

  • نحت الخشب:

نقش الخشب و زخرفته موجود منذ القدم وتطور في الامبراطورية العثمانية لتزيين القصور بالأثاث و الصناديق و الأسقف و السياجات والخزان … وهو عبارة عن نقش رسومات على خشب الكراسي و النوافذ و العصي.. حيث قام النحاتون والتشكيليون على تحويل الخشب إلى روائع حقيقية من زخارف.. يمكن مشاهدة بعض الأمثلة الرائعة لهذا الفن في مدينة أدرنة اليوم.. وخاصة في جامع السليمية الذي صممه وبناه المعماري الشهير سنان.. وكذلك في متحف أدرنة بجواره الذي يتمتع بأنواع من الخشب ذات تصاميم منقوشة بمهارة وحرفية عالية.

  • النسيج:

تحتل الحياكة و التطريز مكانة مهمة في الفنون التقليدية في تركيا.. ولازالت تركيا لغاية الآن تشتهر بهذا النوع من الصناعات وهو من الأساسيات كحياكة الملابس، و الأغطية، وغيرها.. والتي تعتمد على تشكيلة من الخيوط و الاقمشة الرقيقة و السميكة من الحرير والقطن والصوف و التي تمتاز بالزخارف الخاصة والمتنوعة.

 

  • صناعة السجاد:

من بين الحرف اليدوية في تركيا أيضاً السجاد التركي المصنوع يدوياً، حيث يعد من أقدم الصناعات اليدوية المشهورة في تركيا .. وقد حافظ على قيمته العريقة كونه يمتاز بحبكة خاصة وانتظام الرسومات وجودة الخيوط واليد العاملة ذات الأنامل الذهبية وتعد مدينة (هيريكة – Hereke ) من أشهر المدن في صناعة السجاد ويعود ذلك لسنة 1843م بإنشاء أول مصنع للسجاد في تركيا.

أشهر مدن صناعة السجاد اليدوي التركي

هذه الحرف اليدوية في تركيا أصبح لها بدائل تصنع في المصانع لكن تبقى اللمسة البشرية على هذه الصناعات هي أبرز ما يميزها عن تلك المصنوعة عبر الآلات ولها سيط واسع داخل وخارج تركيا وهذا ماجعل الحكومة التركية تتوجه نحو دعمها أكثر .

وهكذا مع إيبلا العقارية تطرقنا في هذا المقال إلى أنواع الحرف اليدوية في تركيا وتطرقنا للحديث عن بعض الحرف التقليدية التي لازالت شاهدة على الحضارات القديمة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن