نظام التكاسي في تركيا

Taxi in Türkiye

نظام التكاسي في تركيا

إنّ سيارات الأجرة ونقل الركاب تخضع لنظام خاص بها، يضبط سيرها ومعاملاتها، كما يحدد صلاحياتها ضمن لوائح وقوانين مُعمَّمة للجميع. وفي هذا المقال، سنتعرف من إيبلا العقارية على نظام التكاسي في تركيا وشركاتها الشهيرة.

نظام التكاسي في تركيا

نظام التكاسي في تركيا:

هو عبارة عن لوائح وقوانين تضبط عملية نقل الركاب بواسطة تكاسي الأجرة في مختلف أنحاء البلاد. ويتم ذلك بإشراف وزارة النقل والبنية التحتية التركية. حيث يتكون الهيكل الرئيسي لنظام التكاسي في تركيا من العناصر الآتية:

السيارات:

يجب أن تستخدم في نظام التكاسي في تركيا سيارات أجرة تتطابق مع شروط محددة، كأن تكون إصدار من طراز حديث، نظيفة، أنيقة، مجهزة بوسائل القيادة الحديثة وتقنية الدفع الالكتروني، وغير ذلك. كما أنّ هناك عدة أنواع لسيارات الأجرة وهي الصفراء والفيروزية والسوداء وتتفاوت تسعيرة كل نوع فيما بينها.

السائقون:

يجب أن يكون سائقو التكاسي في تركيا حاصلين على رخصة قيادة سارية المفعول، بالإضافة لاجتيازهم اختبارات خاصة، إلى جانب معرفتهم بلوائح وقوانين سيارات الأجرة.

الأسعار:

يتم تحديد أسعار تكاسي الأجرة في تركيا من قبل الجهات المعنية في الحكومة التركية، وتستند التسعيرة على المسافة والوقت. وهناك بعض النقاط الرئيسية الخاصة بنظام التكاسي في تركيا:

  • تحديد الأسعار في تركيا وتعميمها بشكل رسمي في مختلف مناطق البلاد. وقد تتغير التكلفة بين الفينة والأخرى بناءً على إعلان رسمي.
  • الالتزام بلوائح الأسعار المعلنة من قبل الجهات الحكومية في تركيا
  • إنّ عداد سيارة الأجرة هو من يحدد التكلفة، ويتم دفعها وفقاً لمؤشر العداد.
  • سيارات الأجرة مرخصة وتحتوي على علامة رخصة على الزجاج الأمامي.
  • يمكن طلب تكسي أجرة إمّا بالذهاب إلى موقف سيارات الأجرة، أو بالاتصال بشركة تكاسي الأجرة، وإمّا عن طريق استخدام تطبيق طلبات سيارات الأجرة.

نظام التكسي في تركيا

أشهر تطبيقات شركات تكاسي الأجرة في تركيا:

تطبيق Bitaksi:

وهي شركة سيارات أجرة رائجة وشائعة في عموم تركيا. يمكن التواصل معها عبر التطبيق بعد تنزيله على الهاتف المحمول، أو عبر الاتصال على الأرقام الخاصة بها.

تطبيق شركة Uber:

هي شركة سيارات أجرة عالمية تنشط أيضاً في تركيا على نطاق واسع جداً عبر فرع Bitaksi أيضاً

تطبيق itaksi:

أجرت بلدية إسطنبول تطويراً كبيرا بإنشاء خدمة تكاسي الأجرة عبر الانترنت من خلال شركة وتطبيق  itaksi، وذلك لتقديم المساعدة للركاب والسائقين معاً. وهي إحدى أشهر تطبيقات تكاسي الأجرة في إسطنبول. ويمكنكم طلب أي نوع من أنواع السيارات المتاحة كالصفراء التقليدية أو الفيروزية أو السوداء لمزيد من الرفاهية.

أشهر تطبيقات التكسي في تركيا

هذه أبرز المعلومات الخاصة بنظام التكاسي في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن