أسعار الشقق في اسطنبول

Apartment prices in Istanbul

بعيداً عن الحوافز الاستثنائية والمقومات المتكاملة، فإنّ قيمة الشقق والمنازل السكنية في إسطنبول تستند بشكل رئيسي على قيمتها الاستثمارية الواعدة كمشاريع آمنة ومربحة.. وإنّ جاذبية الشقق في اسطنبول السكنية والسياحية، أدّت لاستجابة فعلية لتطويرها وتحسين جودتها بالشكل المثالي حتى تتناسب مع زيادة الطلب وارتفاع القيمة. وفي هذا المقال، سنسلط الضوء من إيبلا العقارية على أسعار الشقق في إسطنبول ونتحدث عن العوامل المؤثرة بتحديد قيمتها.

أسعار الشقق في اسطنبول

أسعار الشقق في اسطنبول:

نظراً للتضخم المالي في تركيا والذي ترافق مع زيادة الطلب على العقارات، فقد ارتفعت أسعار الشقق في إسطنبول بنسبة 144% إلى 250% في بعض المناطق خلال عام واحد..

ففي الربع الأول من العام الحالي 2023, تم بيع أكثر من 50 ألف شقة، كانت أسعارها مرتفعة بنسبة 144% مقارنة بالعام الماضي، وقد بلغ متوسط سعر مبيعات المتر المربع 27 ألف ليرة تركية قبل أن يقفز سعر المتر فوق 30 في الأشهر الأخيرة من هذا العام.

وبناء عليه فإن متوسط أسعار البيوت في إسطنبول تركيا يبلغ 150 ألف دولار وبذلك تكون أسعار البيوت تتراوح بين 50 ألف دولار و500 ألف دولار فما فوق أحياناً، حسب الموقع والجودة والمساحة والإطلالة.

العوامل المؤثرة على أسعار الشقق في إسطنبول:

بغض النظر عن العوامل العامة والموضوعية التي تلعب دورا كبيرا في تحديد قيمة العقارات كالتضخم وزيادة الطلب، هناك بعض العوامل الخاصة المؤثرة على أسعار الشقق في إسطنبول، أهمها:

المنطقة:

تلعب أهمية المنطقة دوراً مباشرا بتحديد أسعار الشقق في إسطنبول. فعلى سبيل المثال، فإنّ عقارات المناطق المركزية كبيوغلو وبشيكتاش أو المناطق التجارية كساريير أو الحديثة النامية كبيليك دوزو هي أعلى قيمة من مناطق ثانية، نظرا لوفرة الخدمات وجودة البنية التحتية وازدهار المشاريع العمرانية والتجارية.

الموقع:

هو أهم معيار لتحديد قيمة الشقق في إسطنبول، فكلما كان الموقع حيويّاً ارتفعت أسعار الشقق. حيث أنّ قربها من المواصلات العامة والمرافق الخدمية ومراكز التسوق يساهم بتحسين جودتها وجاذبيتها للسكن والاستثمار.

أسعار الشقق في تركيا رخيصة

مساحة الشقة:

ترتفع أسعار الشقق في إسطنبول، إذا كانت مساحتها كبيرة وتجهيزاتها أكثر كونها تناسب معظم العائلات التي ترغب بالسكن والاستقرار مع مزيد من الخصوصية.

رقم الطابق عدد الغرف وتوزيعها:

كلما كانت عدد غرف المنازل أكثر وتوزيعها جيد ومنظم ارتفعت أسعارها وكانت أكثر استقطاباً للمشترين. وفي الوقت ذاته، كلما توفرت الشقة بطابق أعلى زاد سعرها.

عمر البناء وجودته:

بالطبع، إنّ أسعار المنازل الجديدة وشقق المجمعات السكنية الحديثة هي أعلى قيمة بكثير من العقارات المستعملة والقديمة.. وبطبيعة الأمر، إنّ جودة تصميم المنزل والشقة ونمط ديكوراتها تساهم بتحديد قيمتها وارتفاع سعرها.

الإطلالات:

لإطلالات العقارات السكنية أهمية بارزة بتحديد قيمتها، حيث تؤثر على أسعار الشقق في إسطنبول.. فمثلاً من الطبيعي أن تكون إطلالة الشقة على البوسفور أو معالم السياحة ذات قيمة خاصة وجذابة وسعرها مرتفع.

اقرأ أيضا:

أسعار الشقق في اسطنبول بالدولار

أسعار الشقق في اسطنبول

أسباب ارتفاع أسعار الشقق في إسطنبول:

هناك أسباب وعوامل عديدة أدت لارتفاع أسعار العقارات والمنازل في إسطنبول، ومن أهمها:

  • زيادة الطلب بشكل جنوني على التملك العقاري في إسطنبول على وجه الخصوص بسبب موقعها الاستراتيجي وبفضل مكانتها الاقتصادية والثقافية والسياحية الرائدة على مستوى تركيا.
  • ارتفاع تكاليف البناء بسبب التضخم وارتفاع الأسعار.
  • ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية نتيجة للتضخم.
  • توجه الأجانب لشراء الشقق في إسطنبول للاستثمار أو الحصول على الجنسية التركية.
  • اعتبار المنازل والشقق في إسطنبول وسيلة آمنة لادخار الأموال وحفظها.
  • زيادة قيمة المساكن ضمن المباني الحديثة عالية الجودة.
  • ارتفاع أسعار الأراضي أساساً بسبب الغلاء العام والتضخم وزيادة قيمتها نتيجة لكثرة الطلب.

الاقتصاد في تركيا

نظرة على تغير أسعار الشقق في اسطنبول:

قد تحدثنا آنفاً حول الأسباب التي ساهمت بارتفاع أسعار الشقق في اسطنبول.. ولكن الجدير بالذكر أنّ التغيّر ونمو الأسعار لا يتوقف على الزيادة السنوية فحسب، بل يرتفع من شهر لآخر، كما سنوضح فيما يلي: لنأخذ الفرق أولاً بين متوسط سعر الشقة بمساحة 100 متر في عام 2022.. وسعر الشقة ذات المساحة في شهر مايو من العام الجاري 2023:

في العام 2022 بلغ سعر الشقة في المتوسط 2.778.290 ليرة تركية.. وفي العام 2023 بلغ سعر الشقة 3.600.460 ليرة تركية. ليصل الفرق خلال عام واحد: 822.170 ليرة تركية.

أمّا عن الزيادة الشهرية فقد بلغ سعر متوسط الشقة مساحة 100 متر مربع 3.511.450 ليرة تركية في شهر نيسان لعام 2023. لتصل الشقة ذات المساحة في شهر مايو الذي يليه لسعر 3.600.460 ليرة تركية. ليكون الفرق بينهما 89.010 ليرة تركية.

:قد يهمك أيضا قراءة:

أسعار البيوت في تركيا اسطنبول 2024

هذه كانت أبرز المعلومات الخاصة بارتفاع أسعار العقارات في إسطنبول وأسبابها، تعرفنا عليها من إيبلا العقارية.

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن