أشهر جامع في بورصة والمعروف بالمسجد الأخضر

The most famous mosque in Bursa

أشهر جامع في بورصة والذي يعد أحد أهم معالم تاريخية إسلامية في مدينة بورصه التركية التي تعد رابع أكبر مدن تركيا والتي تقع بين البساتين الخضراء و الجبال الشاهقة. وتتميز بطابعها المعماري العثماني الظاهر على مبانيها وهي تحتوي على الكثير من الأمثلة البارزة للعمارة العثمانية.. مثل الأسواق و الشوارع و المباني و المساجد مع شركة إيبلا العقارية سنتعرف على أشهر جامع في بورصة.

أشهر جامع في بورصة

تمهيد:

يقع المسجد الأخضر في منطقة يلدريم في بورصة ويعرف باسم يشيل جامع، كما يعرف أيضا بـ ـ جامع السلطان محمد الأول، وهو مسجد عظِيم من طابقين به قبّتين كبيرتين، بناه السلطان محمد الأول (جلبي) ليكون مسجدا وقصرا حكوميا في نفس الوقت.. يتكون داخليا من الدهليز ،الردهة، نافورة المياه، الإيوانان، غرفتان لإقامة المسافرين، إيوان الصلاة، المنبر و المحراب. ويتكون خارجيا من القباب الخارجية وساحات خارجية واسعة تضم العديد من الخدمات والمساحات الخضراء..كما يوجد بساحته الضريح الأخضر قبر السلطان محمد الأول، يتسع المسجد لما يقارب 2000 مصل.

سبب تسمية أشهر جامع في بورصة بالجامع الأخضر:

سمي بالجامع الأخضر لكثرة استخدام هذا اللون في نقوش الزينة والبلاط الخزفيّ الأخضر على جدرانه الداخلية.. وعلى زخرفة القباب والجدران الخارجية قديما والتي كانت مكسوة باللون الأخضر.. صمم المسجد الأخضر في بورصه على النمط المعروف قديما وهو حرف ( T )رغم أنه بني بعد مسجد أولو جامع الكبير في بورصة والذي صمم على شكل مربع بـ 20 قبة.

يشيل جامع بورصه

أشهر جامع في بورصة يشيل جامع:

يعد مسجد السلطان محمد الأول أشهر جامع في بورصة.. حيث أنشئ هذا المسجد بعد توحيد الدولة العثمانية بعد انتهاء الحروب الأهلية التي استمرت إحدى عشرة سنة.. وموت السلطان بايزيد الأول في الأسر وهو يمثل النهضة و الصحوة بعد التفكك الذي عقب هزيمتهم في معركة أنقرة سنة 1402م.. وهو أحد أهم الأمثلة على العمارة العثمانية في الفترة الأولى بعاصمتهم مدينة بورصة، وقد بدأ العمل في بناء الجامع الأخضر سنة 1413م.

توفي السلطان محمد الأول قبل إتمام بنائه للمسجد.. وأتم إبنه السلطان مراد الثاني بناء الجامع وكان الإنتهاء من بنائه سنة ألف وأربع مئة وتسعة عشر للميلاد 1419م. أما زخارف الجامع فقد انتهى العمل منها سنة ألف وأربع مئة وأربعة وعشرين للميلاد 1424م. وقد بني أشهر جامع في بورصة على يد المعماري والوزير حاجي عوض باشا.. والذي دلت عليه الكتابة الموجودة فوق الباب الخارجي للجامع وهي حاجي عوض إبن أخي بايزيد غفر الله لهما.

إصلاحات الجامع الأخضر بعد زلزال 1855م:

وعندما تعرضت منطقة مرمرة لزلزال مدمر عام 1855. كان تأثيره في مدينة بورصة كبير وتضررت العديد من المواقع الأثرية في المدينة.. وكان نصيب أشهر جامع في بورصة أن يتعرض للضرر بشكل كبير.. لتبدأ بعد حدوث الزلزال أعمال ترميم وتجديد المسجد تجديدا كاملا.. حيث أشرف عليه المعماري الفرنسي ليون بارفييه وقد نجح بالمحافظة على المسجد.. ولكنه كان قليل الخبرة بأساليب العمارة العثمانية الحديثة. فقام بتغيير الزخارف الداخلية التي كانت تكسو الجدران وصبغها باللون الأبيض داخل الجامع.. وأضاع الأعمال الزخرفية الدقيقة بالجامع بدلا من إعادة ترميم وتلوين الزخارف الملونة التي تبقى منها القليل والتي لاتزال شاهدة على الفن المعماري الإسلامي.

أشهر جامع في بورصة

وهكذا قدمنا لكم من شركة إيبلا العقارية مقالة تتحدث عن أشهر جامع في بورصة وهو يشيل جامع والذي يعد من التحف المعمارية والأثرية والتاريخية والإسلامية والسياحية في مدينة بورصة.

تحرير: إيبلا العقارية

نرجو مشاركة المنشور مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن