الغابات والطبيعة في بورصة

جنگل ها و طبیعت در شهر بورسا ترکیه

الغابات والطبيعة في مدينة بورصة التركية

في قافلة الإعجاب و التأمل، سوف نقوم بجولة ورحلة واسعة داخل محطات الجمال والروعة في مدينة بورصة؛ لنقف على أبرز وأشهر أماكن طبيعية في بورصة، و نقدم فكرة عنها في هذا المقال:

جبل الأولوداغ ومتنزهات في بورصة

تمهيد:

مدينة بورصة: تقع شمال غرب تركيا في منطقة مرمرة بين مدينتي إسطنبول وأنقرة.. كما تعد من أهم وأبرز المناطق السياحية؛ لما تضم من آثار تاريخية و أماكن طبيعية في بورصة. و تمتاز بطبيعة زاهية غناء، تجري فيها الجداول والأنهار، و تتخللها الحدائق البديعة، و تحيط بها الغابات والروابي والشلالات الرائعة حتى لقبت بالخضراء.

وإليكم أهم وأشهر الأماكن الطبيعية، ذات الجذب السياحي في بورصة:

جبل أولوداغ في بورصة:

الجبل الضخم أو الجبل الضالع هو جبل شاهق قريب من مدينة بورصة و مفخرة أهلها، يقع جنوب المدينة. وبالنسبة للذهاب إلى جبل أولوداغ، فيمكن الوصول إليه من بورصة بواسطة تلفريك، كما يوجد في الجبل وحوله الكثير من المرافق السياحية والفنادق؛ و ذلك لتوافد الزوار والسياح إليه من أجل التنزه والتزلج والاسترخاء. كما تعتبر قمة أولوداغ أعلى قمة في منطقة مرمرة بارتفاع 2543م. و يعد جبل أولوداغ وجهة مفضلة للسياح صيفا وشتاء، ففي الصيف يغدو أولوداغ لوحة مزخرفة بالأخضر الفاتن من شجيرات ونباتات متنوعة، و يمارس فيه السياح الأنشطة الصيفية الممتعة كالرحلات والتخييم والتنزه. أما في الشتاء، فيلبس عباءة الثلوج البيضاء؛ ليكون أحد المراكز الشتوية المفضلة، يرتاده السياح والزوار وعشاق الرياضات الشتوية، و تقام فيه المسابقات الأولمبية لرياضة التزلج.

الشجرة التاريخية في بورصة:

تقع شجرة (إينكايا) أو الشجرة المعمرة في بورصة في بداية جبل أولوداغ وتعد من أكثر أماكن طبيعية في بورصة زيارةً.. و هي شجرة ضخمة عملاقة تقع في قرية (إينكايا)، و تبعد عن مركز مدينة بورصة، 7.5 كيلو متر. تتبع الشجرة المعمرة في بورصة لفصيلة أشجار الدلب، و يبلغ عمرها مايزيد عن 600 عاما، طولها حوالي 37 م. و تملك 13 جذعا رئيسيا، قطرها يزيد عن 10م، ظل فروعها يقدر ب 50مترا. ارتاحت في أفيائها المنعشة 6 قرون، تحكي قصة ميلاد إمبراطورية عظمى، أورثت أمجادا ومرت أجيال تلو أجيال عبر صفحات التاريخ، متشبثة بعهد حضارة منيرة، مثل تشبث جذور الشجرة المعمرة في بورصة بأرضها وترابها. ومن الجانب السياحي عند الشجرة المعمرة في بورصة، يوجد حولها العديد من المحال والمتاجر كما يوجد أسفل الشجرة المعمرة وحولها مطعم ومقهى، يمكن للزوار والسائحين تناول الأطعمة وشرب القهوة وشراء الهدايا والأوشحة والاستمتاع بهذا المنظر البديع والتقاط الصور التذكارية.

مغارة اويلات في بورصة:

هي ثالث أكبر مغارة في تركيا، تقع في منطقة اويلات في بورصة وتبعد عن مركز مدينة بورصة 70 كم. تكونت هذه الأعجوبة الطبيعية البديعة نتيجة زلزال من 300 مليون سنة. أما بالنسبة لطول مغارة اويلات، فيبلغ طولها 665م، وبـــ 146 درجة؛ وذلك يساعد بتسهيل تجول السياح داخلها. إضافة إلى ذلك، تحاط مغارة اويلات في بورصة بسياج من الغابات الكثيفة، وتجاورها الشلالات المتدفقة ومغارات صغيرة موجودة داخل الجبل. فضلا عن وجود ينابيع معدنية وحمامات أويلات الساخنة، تجذب مغارة ومحمامات أويلات الساخنة الكثير من السياح للاستجمام والتداوي والاستمتاع بهذه اللوحة الخلاقة الفاتنة التي تثري النفوس؛ فتتدفق بالمشاعر الرائقة كشلالات أويلات.

مغارة أويلات في بورصة

الوادي الأخضر في بورصة:

يقع الوادي الأخضر في مدينة اينيغول، ويبعد مسافة 72 كم عن مركز مدينة بورصة. يحتضن الوادي الأخضر العديد من الأشجار والنباتات والشلالات. هذه اللوحة البديعة يتجلى فيها الجمال والسحر الطبيعي الذي يسبح بحمد خالقه. يتجول السياح في جنبات الوادي الأخضر في بورصة مستمتعين بهذا الإبداع ومنجذبين لهذا الرونق الأخاذ. علاوة على ذلك، يوجد في الوادي الأخضر في اينيغول بيوت للإقامة وفندق في وسط الوادي مع مطعم ومقهى، تفسح بمقاعدها المجال للزوار لتناول الطعام وشرب القهوة بين هذه الأماكن الطبيعية الخضراء الزاهية.

الشلالات في بورصة:

تمتاز مدينة بورصة بكثرة شلالاتها التي تعكس زرقة السماء وتتناغم مع خضرة الغابات كسمفونية رومانسية، نذكر أشهرها:

الشلال الكبير في بورصة:

يقع شلال بورصة الكبير في منطقة كمال باشا في المرادية، وتتساقط مياهه من ارتفاع 30 م تقريبا، وتغذيه الأنهار المتوفرة في المنطقة. يقع على بعد 100 كم من مركز مدينة بورصة. ومن الجانب الجمالي، يجسد الشلال الكبير في بورصة مشهدا شاعريا رائعا؛ إذ يستتر بين الغابات الكثيفة من أشجار الزان، ويعطي هذا المنظر البديع رونقا للمكان، يستمتع فيه الزوار، ويقضون في جنباته الرائعة أجمل الأوقات ويستنشقون النسمات اللطيفة ويشتمون عبق الزهور المتناثرة. إضافة إلى ذلك، يتمكن السائحون من السير داخل الغابة للتأمل بهذه الطبيعة، منسجمين مع موسيقاها، مستمتعين بالتقاط صور للشلال الكبير في بورصة والأشجار المشرئبة والحيوانات البرية الوديعة الموجودة في الغابة.

شلال بورصة الكبير

الشلال الصغير في بورصة:

يقع في منطقة كاستل على بعد12 كم من مركز مدينة بورصة، يتغذى الشلال الصغير في بورصة من مياه الثلوج الذائبة على جبل أولوداغ، وقد سمي بسعيد آبات أيضا؛ نسبة لنوع من الحمام المشهور في تلك المنطقة. ولمنظر منطقة الشلال الصغير في بورصة سحر خاص؛ إذ يشكل الحمام المنتشر حوله جوقة موسيقية من صوته وصوت العصافير وصوت مياه الشلال، تجلي الأذهان بنقاء وعفوية الطبيعة وتسافر بها إلى عالم الأحلام. ومن ناحية أخرى، يوجد حول الشلال الصغير في بورصة أماكن مخصصة للشواء وصنع الطعام، فيعطي هذا المكان الرائع للسياح جرعة من فاتح الشهية؛ ليتناولوا طعامهم بنهم وتلذذ، ويحتسون كؤوس الشاي والعصائر، وهم يتأملون هذه اللوحة الساحرة.

شلال اويلات بورصة:

يقع شلال أويلات على مسافة 70 كم من مدينة بورصة، جانب مغارة أويلات الشهيرة في بورصة. يروده الكثير من السياح للاستمتاع بتدفق المياه من أعلى وكيفية جريانها بين الصخور، وكأن مياهه ترسم بريشة الفنان لوحة فاتنة على وجدان المتأمل وتتسلل موسيقاها المترنمة إلى آذانه بنعومة، وهي تناغي تغاريد العصافير. بإمكان السياح التجول والسير في أحضان الغابة وزيارة مغارة أويلات في بورصة وغيرها من الأماكن الجذابة.

شلال كوريكلي دير في بورصة:

والذي يبلغ ارتفاعه 80 مترا. ينبع الشلال من أعلى الجبل ويهبط على السفح للأسفل في منظر بديع كجملة موسيقية، تنساب في الوجدان بروعة لافتة ساحرة مثيرة للمشاعر، تلفه الغابات والأشجار سياجا أخضر يضفي رونقا ويشكل قصيدة من حروف الجمال. تسير جموع السياح بين الغابات تقصد الشلال مستمتعة بكل تفصيل فيها من شجيرات وأزهار وورود. إن هذه اللوحات المشاهدة أثناء الزيارة، تبقى في ذاكرة السائح، وتغدو نافذة ثرية للصور التذكارية التي لاتمحى.

شلالات مدينة بورصة

البحيرات في بورصة:

تتوزع بحيرات كثيرة في جنة بورصة المطرزة بخيرات الله في الطبيعة، ومن أشهرها:

بحيرة إزنيك:

تقع بحيرة ازنيك في بورصة جنوب شرق منطقة مرمرة في حدود مدينة بورصة. يبلغ طول بحيرة إزنيك: 32 كم، وبعرض: 10كم، ويصل أقصى عمق للبحيرة: 80 م. إضافة إلى ذلك، تعد البحيرة من أكبر 5 بحيرات في تركيا. وللبحيرة أهمية كبيرة وفوائد جمة، ومنها:

  • تعد بحيرة إزنيك مصدر للمياه العذبة.
  • تستخدم لأغراض الصيد.
  • تستخدم في ري الأراضي الزراعية.

و تعتبر ملجاً هاما للطيور عندما تتجمد بحيرات الأناضول. و قد تم اعتبارها محمية طبيعية من قبل جمعية الطيور العالمية عام 1989. فضلا عن ذلك، تعد بحيرة إزنيك مكانا جذابا للسياحة وممارسة الأنشطة الترفيهية والتسلية وقضاء الإجازات والعطل.

بحيرة داينيجي في بورصة (dağyenice):

تقع بحيرة داينيجي على بعد 19 كم من مركز مدينة بورصة، تترقرق عاكسة لون السماء كالعيون الزرقاء بين الأهداب المكتحلة بالخضرة. و تسكن مرتاحة بين الأشجار، فتتشكل صورة متناغمة تعكس جمال وأبهة الطبيعة في بورصة. لذلك يكثر فيها التخييم ويقصدها عشاق المغامرة كما يرتادها صائدو السمك.

البحيرة السوداء في بورصة:

تقع البحيرة السوداء في قمة جبل أولوداغ بين بحيرتين رائعتين هما بحيرة كيليملي وبحيرة آينالي جول، كأميرة حسناء بين حسناوين. تشكل هذه البحيرات الثلاثة في بورصة جاذبية وسحراً لمحبي المغامرة والتخييم وطالبي الهدوء والتركيز.

بحيرة اولوبات في بورصة غول يازي:

تقع جنوب بحر مرمرة، ويبلغ طولها 24 كم، وعرضها 12كم. و الذي يزيد من جمال بحيرة اولوبات في بورصة أنه يوجد في داخلها سبع جزر. أضف إلى ذلك أنها تزخر بأنواع كثيرة من الأسماك، و تتكاثر فيها الطيور المائية.. علاوة على ذلك، فقد تم الإعلان عنها كمحمية طبيعية سنة 1998م.

الغابات في بورصة:

تحيط مدينة بورصة غابات كثيفة ورياض وبساتين هائلة، تشكل زنارا أخضر يثير الدهشة و يجلب المتعة والبهجة ويجذب السياح، و من أبرزها:

الغابات في بورصة

غابات أتاتورك في بورصة (Atatürk ormanı):

تمتد على مساحات واسعة كجزيرة خضراء، تشكل لوحة أخاذة متجانسة من الأشجار والنباتات والورود كأشجار الصنوبر والبلوط تقع غابة أتاتورك قرب منطقة نيلوفر في بورصة. و يعد منتزه غابة أتاتورك في بورصة وجهة سياحية وترفيهية مفضلة للراغبين بالهدوء والاسترخاء والبعد عن ضغوط العمل وجو المدينة الخانق والمزدحم. كما يوجد في غابات اتاتورك أماكن للتخييم وممارسة الأنشطة الترفيهية التي تتناسب مع طقوس الغابة.

غابات كنت أورمان في بورصة:

تقع على الطريق العام إلى أنقرة خلف قرية حماملي كزك في منطقة كاستل التابعة لمدينة بورصة. تبدو غابات اتاتورك في بورصة كسجادة خضراء متموجة بالأشجار الكثيفة. مناخها لطيف و محبب في الصيف، يتوافد إليها السياح والزوار بكثرة. لجمالها وللخدمات المتوفرة فيها حيث أنشئت ضمنها مطاعم ومقاهي ومساجد. كما يوجد ملاه وألعاب مخصصة للأطفال؛ فتحولت غابات كنت أورماني في بورصة لمتنزه راق ورائع. يمكن للزوار الاستمتاع بين هذه المناظر الطبيعية البديعة وممارسة أنشطتهم الترفيهية وقضاء أمتع الأوقات أثناء العطلات والإجازات.

و مما سبق نكون قد تكلمنا على أشهر أماكن طبيعية في بورصة، تثري دليل السائح والوافد إلى مدينة بورصة في تركيا.. يستطيع من خلالها تكوين فكرة جيدة عنها، تساعده في التنقل والاختيار.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك موضوعنا يمكنك مشاركته مع من تحب لتعم الفائدة.

 

إقرأ أيضاً: معلومات تفصيلية عن مدينة بورصة

إقرأ المزيد حول : الحدائق في مدينة بورصة

للمزيد أيضاً: جبل الأولوداغ في بوصة

المقال السابق

الجامع الكبير في بورصة

المشاركة التالية

منطقة أورهان غازي في بورصة

Compare listings

قارن