أجمل الحدائق في بورصة

باغ وپارک در بورسا

اجمل الحدائق في مدينة بورصة

تقع عروس الأناضول مدينة بورصة ذات العيون الخضراء شمال غرب تركيا، وتمتاز بـ اجمل الحدائق في بورصة، وبجمال طبيعتها وغاباتها المديدة ومياهها الوفيرة، مع مكانة تاريخية واقتصادية، كما أنها وجهة سياحية ومقصد للزوار للإستمتاع بـ اجمل الحدائق في بورصة.

اجمل الحدائق في بورصة

اجمل الحدائق في بورصة:

وتعد الحدائق في مدينة بورصة الغناء المنتشرة على مساحة مدينة بورصة علامة من علامات جمالها، ومعلما من المعالم السياحية الرئيسية فيها، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم و اجمل الحدائق في بورصة:

الحديقة النباتية:

تأسست الحديقة النباتية (Botanik park) في بورصة ما بين عامي 1995 – 1998، وهي واحدة من أكبر و اجمل الحدائق في بورصة، وتعتبر كتاباً مفتوحاً في علم وأنواع الزهور والنباتات والأشجار. تقع هذه الحديقة النباتية والترفيهية، والتي تبلغ مساحتها 400 فدانا، في مدينة بورصة منطقة عثمان غازي، وهي بالقرب من حديقة الحيوانات في بورصة.

وتضم هذه الحديقة في جنباتها ألوانا من الحدائق في مدينة بورصة:

الحديقة اليابانية، الحديقة الفرنسية، الحديقة الإنجليزية، الحدائق المعطرة، الحديقة الصخرية، وأصبحت حديقة بورصة النباتية محمية طبيعية، وحديقة مفتوحة كمركز للبحوث العشبية والدراسات العلمية. تحتوي حديقة بورصة النباتية على 150 نوعا من الأشجار، و27 نوعا من الورود، و76 نوعا من الشجيرات، و20 نوعا من النباتات.. ويتم زراعة زهور التوليب سنويا احتفالا بمهرجان التوليب الدولي في حدائق بورصة، إلى جانب كل هذا، تعد حديقة بورصة النباتية والتي تعرف بين الأجانب بحديقة إسكندر كباب، مكانا حاضنا للأنشطة الترفيهية والرياضية. ويوجد داخل هذا المنتزه الرحيب مسارات للركض، ومسارات للمشي، ومسارات للدراجات، وملاعب تنس، ومضمار سيارات للألعاب الرياضية، كما يمكن للزوار الاستمتاع بالتنزه والتجول داخل حديقة بورصة النباتية.

اقرأ أيضا معلومات تفصيلية عن مدينة بورصة

حديقة الحيوانات في بورصة (Bursa zoo):

حديقة الحيوانات في بورصة والتي افتتحت عام 1998، وفقاً للمعايير الأوربية، وتعد كغابة طبيعية ملأى بأنواع الحيوانات، تم هندسة وترتيب ملاجئ الحيوانات في حديقة حيوان بورصة وفقا للحياة الطبيعية، وتم إنشاء الحديقة في منطقة منع العشوائيات على طريق إزمير في مدينة بورصة، تعتبر حديقة الحيوانات في بورصة عضوا في الرابطة الأوربية لحدائق تربية ورعاية الحيوان، تأوي حديقة حيوان بورصة 600 حيوانا من 67 نوعا مختلفا، ومعظم الحيوانات موطنها الأصلي تركيا، ومن أبرز الحيوانات التي تعيش في حديقة حيوان بورصة: الأسود، الذئاب، الدببة، الفهود، القردة، الجمال، النعام، وقد تم جلب بعض الحيوانات من السافانا الإفريقية، إضافة إلى الحيوانات التي تحتضنها حديقة حيوان بورصة، يوجد 3000 شجرة، وهناك 9 برك مائية، ويوجد قفص عملاق وبحيرة في القسم المخصص للطيور المائية، وبإمكان زوار الحديقة مشاهدة الطيور عن قرب دون حواجز بينهم. كما تم إنشاء (قرية الأطفال) للإستمتاع بأمان في حديقة حيوانات بورصة.

اجمل الحدائق في بورصة

الحديقة الثقافية بورصة (حديقة كولتور بارك – لونا بارك):

من أجمل الحدائق في بورصة منتزه بورصة الثقافي الرحب، افتتح عام 1955 م على يد رئيس بلدية بورصة، رشاد أويال، تحت اسم الحديقة الثقافية. تعد حديقة بورصة الثقافية أعجوبة مدينة، مكونة من لوحات طبيعية بديعة، ومراكز ترفيهية وثقافية متنوعة. تقع الحديقة الثقافية، الممتدة على مساحة 393 ألف متر مربع، في وسط مدينة بورصة؛ فهي ذات أهمية كبيرة لموقعها وامتدادها وانعكاس لون عيونها الخضراء، وذات قيمة جمالية تزدان بها مدينة بورصة.

يوجد في الحديقة الثقافية بحيرة اصطناعية يمكن للزوار أن يمخروا عبابها بالقوارب ويستمتعوا بجولة سحرية في البحيرة، بالإضافة لمتحف بورصة للآثار ومبنى المعهد الموسيقي والمسرح المفتوح، داخل حديقة كولتور بارك بورصة. والذي تم تنظيمه نتيجة مسابقة وطنية عام 1958 وافتتحت مسابقة ثانية أيضاً عام 1985 لتحويل الحديقة إلى أرض معارض. تحتوي الحديقة الثقافية في بورصة على 5000 شجرة من 61 نوعا.

اجمل الحدائق في بورصة

حديقة أتاتورك بورصة:

منتزه وغابة أتاتورك، جنة من جنان الأرض، ومن أكبر حدائق بورصة، تقع في حي أودونلوك في منطقة نيلوفر بورصة، وتمتد غابة أتاتورك على مساحة 150 هكتارا. يتم الوصول إلى منطقة المنتزه بعد اتباع طريق الغابة المعبدة بالباركيه الحجري الذي يبلغ طوله 700 م من باب المدخل. تضم غابة أتاتورك في بورصة ثلاثة أقسام رئيسية: القسم الشرقي والقسم الأوسط والقسم الغربي.

القسم الشرقي:

يتضمن المساحة الأكبر من غابات أتاتورك في بورصة. تتوفر فيه جلسات مميزة للنزهات وكاميليا شبه مفتوحة ومغطاة بالكامل للحماية من الأمطار.. كما توجد مناقل شواء حجرية كبيرة، يمكن للزوار الاستمتاع بحفلات الشواء بين المناظر الطبيعية الخلابة وقضاء أجمل الأوقات. إن القسم الشرقي له إطلالة رائقة على الوادي ونهر نيلوفر من جهة الجنوب، وإطلالة على مدينة بورصة من الشمال.

القسم الأوسط:

وهي منطقة لممارسة الرياضات والترفيه، حيث يوجد فيها ملعب كرة قدم وأماكن لركوب الخيل.. كما يوجد بهذا القسم من حديقة أتاتورك ملعب كرة سلة، وملعب كرة طائرة، ومزرعة حيوانات أليفة.

القسم الغربي:

يطل القسم الغربي من حديقة أتاتورك بورصة على قرية ميسي، الأيقونة الحسناء، ويعتبر هذا القسم أجمل وأبهى منطقة في غابة أتاتورك لإطلالاته الفاتنة وطبيعته الشيقة. ويتوفر في غابة أتاتورك بورصة الكثير من المرافق الحيوية، من مطاعم ومقاه ومحلات بقالة، بالإضافة إلى مسجد ومواقف للسيارات.

غابات اتاتورك

إقرأ أيضاً: أماكن طبيعية في بورصة

 

منتزه جاذبية بورصة (Kaplıkaya Cazibe Merkezi)

تم إنشاء منتزه الجذب السياحي في يلدريم بورصة على مساحة 1 كم مربع، عام 2011م. ويعد مركز جاذبية بورصة من عجائب المنتزهات وإحدى الحدائق المميزة، إذ يوجد فيه نفق أسفل حوض الأسماك وهو الوحيد والفريد من طرازه في بورصة. يزوره الكثير من السياح والمواطنين ليستمتعوا بالمناظر الجميلة والمدهشة. ويتفاعلوا مع أجواء الطبيعة والأشجار الخضراء في بورصة، ويمارسوا هواياتهم المختلفة. إذ يوجد في حديقة جاذبية بورصة مدينة ملاهي وبركة سباحة وملعب رياضي وبركة للصيد.

حديقة الجاذبية

محمية أولوداغ الوطنية في بورصة (Milli Park):

تقع في جبل أولوداغ بورصة، وهي منتزه طبيعي بديع، يضم لوحات خلابة وأماكن ترفيهية رائعة، تشد آلاف الزوار سنويا. تم إعلان متنزه أولوداغ الوطني في بورصة كمنتزه وطني في عام 1961. وتبلغ المساحة المحمية 12762 هكتاراً، ثم تمت زيادة مساحة الحديقة الوطنية في بورصة إلى27300 هكتار. يمكن للزوار أن يصلوا إلى محمية أولوداغ الوطنية في بورصة Milli Park ، عبر الطريق السريع أو التلفريك وعبر العديد من المسارات بين الوديان والتلال.

تعد محمية أولوداغ الوطنية من أكثر الوجهات السياحية في بورصة زيارةً، لما تتمتع به بفضل طبيعة تضاريسها وجغرافيتها. إذ تحتوي على الطبيعة الخضراء الأخّاذة، وتتزين بجمال الحياة البرية ومقوماتها، فيقصدها الزوار للتخييم والتنزه وممارسة الرياضات المختلفة.. أما في الشتاء فلها رونق خاص وجذاب إذ يقصدها عشاق الرياضات الشتوية كالتزلج وغيرها.

التلفريك في بورصة

متنزه ميرنوس بارك بورصة:

هي من أكبر وأرقى الحدائق في مدينة بورصة، تم إنشاء حديقة ميرنوس بين عامي 2006 – 2008، ضمن مشروع التحول الحضري. تمتد حديقة ميرنوس الواقعة في عثمان غازي على مساحة 252 ألف متر مربع. تنتشر مساحة ميرنوس الخضراء بصورة جميلة مبهرة بأشجارها ونباتاتها، وتضم بحيرة اصطناعية والعديد من الأشجار. حيث يوجد 2500 شجرة و11600 نبتة ومسار 2كم و3كم، بالإضافة لمسار للجري بطول 5كم. كما يوجد مراكز رياضية ومرافق حيوية عدة، كملاعب للأطفال وممر للدراجات، ومركز ميرينوس الثقافي ومطاعم ومقاهي ومحال متعددة. يتوافد إلى حديقة ميرنوس في بورصة الكثير من الزوار يومياً، لتنوع نشاطاتها و مساحاتها الطبيعية والترفيهية الشاسعة.. ولتوافر مختلف الخدمات المتعلقة بطبيعة الرحلات و الأنشطة الرياضية.

اجمل الحدائق في بورصة

حديقة هدى فينديقار (Hüdavendigar) في بورصة:

أنشئت حديقة هدى فينديكار في بورصة والمعروفة بحديقة محرابلي. داخل حدود منطقتي نيلوفر وعثمان غازي في مدينة بورصة، بمساحة 510 آلاف متر مربع لتكون أكبر حديقة حضرية في بورصة ودخلت الخدمة عام 2015. وتضم حوالي 4000 شجرة متعددة الألوان.. كما يوجد فيها ملاعب رياضية وكافيتيريات وملاعب للأطفال. وتعد حديقة هدى فينديكار (حديقة محرابلي) مركزا للتجمعات والمهرجانات الكبيرة مثل الحفلات الموسيقية والعروض. وتحتوي حديقة هدى فينديكار على مسبح داخلي وملعبين للتنس داخلي. و 15 ملعب تنس خارجي، و7 ملاعب كرة سلة وبرج تسلق واحد. حديقة محرابلي حديقة هائلة مثيرة للدهشة والإعجاب، كأنها مدينة، من عالم الأحلام، داخل مدينة. يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، وممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية والقيام بالنزهات وتناول الطعام والشراب براحة وهدوء نفسي.

حديقة محرابلي بورصة

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة

المقال السابق

مدينة بورصة في تركيا

المشاركة التالية

جبل الأولوداغ في بورصة

Compare listings

قارن