معلومات مميزة عن مدينة إزميت في تركيا

Izmit in Turkey

إزميت في تركيا دليل شامل للتعرّف على مدينة إزميت الساحرة في تركيا

على شواطئ بحر مرمرة، تمتد مدينة إزميت الحالمة لتستمد من عنفوان أمواجه نهضتها الاستثمارية وتستلهم من نسائمه رقتها وجاذبيتها السياحية. وللتعرف أكثر على مدينة إزميت، يرجى الاطّلاع على هذا المقال من إيبلا العقارية:

مدينة ازميت في تركيا

معلومات عن مدينة إزميت:

  • إزميت هي عاصمة ولاية قوجه إيلي تقع في منطقة مرمرة على الساحل الشرقي لخليج إزميت.
  • تمتد إزميت على مساحة 480 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 365000 نسمة.
  • تم تأسيس مدينة إزميت عام 264 م ضمن منطقة نيقوميديا التاريخية، على يد الملك نيقوميدس الأول.
  • تقع إزميت على بعد 100 كم شرق مدينة إسطنبول، كما تبعد عن ولاية بورصة حوالي 132 كم.
  • تعتبر إزميت من أكثر المناطق ازدحاما ونشاطا بالنقل البحري.

الموقع الاستراتيجي لإزميت:

إضافة لامتدادها الحيوي على بحر مرمرة، تقع إزميت عند تقاطع العديد من الطرق السريعة التي تصل بين عدة ولايات كبرى في تركيا. كما أنها تحظى بموقع مركزي بين مناطق هامة فهي تبعد 65 كم عن يالوفا وسكاريا. و100 كم عن إسطنبول، كما تبعد 132 كم عن مدينة بورصة.

السياحة في إزميت وأبرز معالمها:

تعد مدينة ازميت أهم الوجهات السياحية في ولاية قوجه إلي وأشهرها، بوصفها مدينة ساحلية تطل على البحر وتعتبر عاصمة ومركزا للولاية.

إضافة لجمالها الطبيعي وتميزها بخليجها المسمى على اسمها، فهي تتربع في منطقة تاريخية شهيرة هي مدينة نيقوميديا الرومانية الأثرية. ومن أهم معالم إزميت السياحية نذكر:

شاطئ باش ايسكيلي:

يعتبر شاطئ باش ايسكيلي الساحر أجمل أماكن السياحة في إزميت وأكثرها زيارة. وهو من الشواطئ التركية الكبيرة، حيث يضم مسار بطول 2.4 كم لممارسة رياضة المشي وركوب الدراجات بالإضافة لملاعب الأطفال والعديد من المطاعم والمقاهي الراقية. إلى جانب ما يوفره الشاطئ من نشاطات بحرية كالسباحة وركوب القوارب فهو يضم مساحات خضراء ومقاعد للجلوس والقراءة والاستمتاع بهذه اللحظات الرائعة.

أجمل الشواطئ في إزميت

جبل كارتبه:

من أجمل الأماكن السياحية في إزميت، حيث يضم منتجعا ثلجيا رائعا تقام فيه رياضات شتوية كالتزلج. كما يمكن للزوار ركوب التلفريك الذي ينقل الزوار إلى الجبل والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية أثناء هذه الرحلة الشيقة. إضافة لذلك بإمكانكم الإقامة في الأكواخ الخشبية الجميلة والفنادق الفاخرة بين ربوع الطبيعة الخضراء.

جبل كارتبه

حديقة سيكا:

من أكبر حدائق إزميت وأشهرها، تمتد على مساحة 580 فدان، وتضم حوالي 6000 شجرة. تتمتع حديقة سيكا بإطلالة ساحرة على شاطئ بحر مرمرة، إضافة إلى ذلك فهي تضم مرافق سياحية وترفيهية من مطاعم ومقاهي وملاعب أطفال إلى جانب جدران مخصصة لممارسة رياضة التسلق.

حديقة بيش كايالار الطبيعية:

هي عبارة عن غابة طبيعية تمتاز بأشجارها الكثيفة والمرتفعة كما تزخر بالأزهار والنباتات الطبيعية ويوجد فيها أيضا حيوانات برية لطيفة. تشتهر حديقة بيش كايالار الطبيعية بممارسة نشاط التخييم وقضاء عطلة ممتعة بين أحضان الطبيعة.

حدائق في إزميت

برج الساعة:

برج الساعة ازميت، أو برج ساعة كوجايلي هو برج عثماني يقع في مدينة إزميت ويعتبر أحد أهم رموز المدينة. تم بناء البرج وافتتاحه سنة1991_ 1902 احتفاءً بالسلطان العثماني عبد الحميد الثاني. برج ساعة ازميت نموذج فني للطراز المعماري العثماني، يبلغ ارتفاعه 16.4 م ويتكون من منشورين مربعين جزء أساسي من طابق واحد وجزء من 3 طوابق، وتوجد نافورة رخامية على كل جانب من جوانب القاعدة.

معالم سياحية في ازميت

قصر سليم سري باشا في إزميت:

وهو أحد أبرز المعالم السياحية التاريخية في ازميت، وقد تم بناؤه عام 1892 على يد والي إزميت سليم سري باشا. وهو عبارة عن هيكل خشبي وحجري يتكون من طابقين وعلية. كما تم استخدام قطع أثرية من العصر الروماني القديم في ديكورات وزخارف القصر والذي يُعتبر تحفة فنية كلاسيكية تمثل أرقى نماذج العمارة العثمانية آنذاك.

متحف كوجالي:

وهو أحد أهم متاحف ازميت، كان عبارة عن مركز لمحطة القطارات قبل أن يتم تحويله إلى متحف وطني كبير. يضم قطعا أثرية ومقتنيات تعود لعدة عصور تاريخية متباينة.

متحف الفنان علي أفندي:

وهو قصر عثماني فخم يعود تاريخ بنائه لعام 1774 ويمتاز بإطلالة أخاذة على بحر مرمرة. تم تحويله إلى متحف وطني يضم الكثير من المقتنيات والقطع واللوحات الفنية والتاريخية.

أهم المتاحف في ازميت

الصناعة في إزميت:

تشهد مدينة إزميت ريادة في قطاع الصناعة، حيث بدأت النهضة الصناعية الكبيرة منذ إعلان الجمهورية في تركيا. وقد حققت أرقاما قياسية متجاوزة المعدل الوطني في النشاط الصناعي. يوجد في إزميت 5 مناطق صناعية تزخر بالمعامل والمنشآت إضافة لوجود 4 مصانع كبرى خارج حدود المنطقة الصناعية. ومن أهم الصناعات في ازميت: الصناعة الكيماوية، السيارات، قطع الغيار، والصناعات النسيجية.

الصناعة في ازميت

التجارة ومراكز التسوق في إزميت:

تزدهر التجارة بشكل كبير في ولاية كوجالي بفضل خدمات النقل البحري في ازميت. حيث تنشط حركة التصدير إلى الولايات عبر بحر مرمرة وبناء على ارتفاع حركة التجارة البحرية ساهمت بتسجيل أرقام كبيرة من صادرات الصناعة لتحقق كوجالي المرتبة الثالثة بتصدير المنتجات الصناعية بعد إسطنبول وبورصة. إضافة لذلك تنشط الأسواق التجارية داخل إزميت والتي توفر كافة البضائع والمنتجات المحلية والعالمية. ولذلك تكثر في ازميت مراكز ومجمعات تسوق كبرى ومنها مركز الدولفين، كارفورسا، ريال كول، ومول المدينة.

التجارة

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بمدينة إزميت في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن