الاستثمار العقاري في تركيا عوائد الاستثمار العقاري مقارنة بالاستثمارات الأخرى في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا

تحقق الاستثمارات بأشكالها المتعددة أرباحاً وعوائد مالية جيدة، ومن بينها الاستثمار العقاري في تركيا. وفي هذا المقال، سنجري مقارنة بين عوائد الاستثمار في العقارات وعوائد الاستثمارات الأخرى؛ لنوضح بعض الحيثيات والنقاط التي تهم كافة المستثمرين الأجانب.

أرباح الاستثمار العقاري في تركيا

تمهيد:

تعد تركيا منطقة متوهجة بالاستثمارات المختلفة وفي مقدمتها الاستثمار العقاري. كما تشهد تطور و ازدهار اقتصادي كبير، فضلاً عن ذلك، فإنَّ الحكومة التركية تقدم دعماً وخدمات كبيرة للاستثمارات الأجنبية على أراضيها. وبناءً على ذلك، أصبحت تركيا مركز جذب للمستثمرين الأجانب؛ لما تمتاز به الاستثمارات فيها من مقومات متكاملة وما تدرّه من أرباح ومكاسب مادية ضخمة.

عوائد الاستثمار العقاري في تركيا:

يستمر سوق العقارات في تركيا بالنمو وزيادة الأسعار، حيث يوفر الاستثمار العقاري في تركيا عوائد مالية وأرباح مادية للمستثمرين بشكل عام.. ويحقق نسبا مدهشة من الأرباح قد تصل لـ 150%.. وفي خصوص المشروع الاستثماري العقاري في تركيا، يجب أن يراعي المستثمر عدة أمور و يستفيد من بعض المزايا حتى يحقق مكاسب و أرباحاً مضمونة.. ومن أبرز الأمور و المزايا التي تضاعف من أهمية العقار و تجعل منه استثماراً آمنا، نذكر بإيجاز:

  • نوع وحالة العقار.
  • عمر العقار، فكلما كان البناء حديثاً وعصرياً؛ زاد سعره و تضاعفت أرباحه.
  • موقع العقار الحيوي، حيث يؤثر وجود خدمات و مواصلات و مرافق حيوية على سعر العقار بشكل مباشر وكبير.
  • منطقة العقار، تلعب المنطقة التي يوجد فيها العقار دوراً بارزاً في زيادة أهميته ورفع قيمته و الطلب عليه.

شراء عقارات في تركيا اسطنبول

مقارنة بين عائدات الاستثمار العقاري وعائدات الاستثمارات الأخرى في تركيا:

جميع الاستثمارات في تركيا تحقق أرباحاً مالية بشكل عام وتتأثر بعوامل و مقومات مختلفة؛ فتزيد الأرباح أو تنخفض. وإذا أجرينا مقارنة واقعية بين الاستثمار العقاري و الاستثمارات الأخرى في تركيا، يتبين لنا أن الاستثمار في العقارات أكثر أمنا وسلامة، وذلك من عدة وجوه، أبرزها:

حفظ رأس المال:

إنّ الاستثمارات خارج المجال العقاري كالاستثمار الزراعي أو الصناعي، وإن كانت بشكل عام تحقق أرباحاً؛ إلّا أنّ المخاطر و العوامل التي تهدد رأس المال وتسبب بخسارة جزء منه أو أكثر هي أعلى احتمالا وأكبر في الاستثمارات الأخرى من الاستثمار العقاري في تركيا.

وفي سياق متصل، فإنّ الأموال التي توضع في الاستثمار العقاري، هي بمثابة محفظة آمنة وبنك ادخار شخصي لا يعرف الإفلاس. ومن جهة أخرى، فإنّ القطاع العقاري يخضع لقاعدة ثابتة: وهي أنّ أسعارها ترتفع بمرور الوقت، ولا تتأثر بالعوامل و الظروف؛ فتنخفض أسعارها خلافاً للعملات و المعادن؛ و بالتالي فإنّ رأس المال الموضوع في العقارات آمن لا يمّس.

بينما، إذا مضينا نحو الاستثمارات الأخرى، فإنها معرّضّة للحوادث و متأثرة جداً بالظروف كالكساد أو التلف، مثلاً، والتي قد تؤدي لخسارة المستثمر خسارة فادحة.

التكلفة، الجهد، والوقت:

إنّ الاستثمار العقاري في تركيا خلافاً للاستثمارات الأخرى، يوفر على المستثمر الكثير من التكاليف والجهود والوقت الكبير.. فإنّ مشروعك العقاري، لا يتطلّب منكَ إلّا اغتنام عرض جيد وشراءه ثم الاستثمار فيه ببساطة دون الحاجة ليد عاملة وجهود يومية.. موفراً على نفسك القلق والتعب والسباق مع الوقت.

ولذلك؛ إذا كان لديكَ قليلاً من الصبر والانتظار اليسير، فقد يتوفر لك عرض لإعادة البيع يحقق لك ضعف رأس مالك.. وأنت تجلس في شرفة بيتك بأريحية وسلاسة..بينما بقية الاستثمارات؛ فهي تحتاج فوق رأس المال لتكاليف ومصاريف مستمرة كشراء مواد وأجور عمال وغيرها.؟ كما تتطلب جهوداً وتكلف وقتاً طويلاً حتى يتحقق الإنتاج.

العائد الاستثماري في العقارات أبسط حسابياً وأعلى ربحاً من العقارات الأخرى في تركيا:

يمكن حساب العوائد المالية لاستثمار العقارات بسهولة وبساطة.. حيث يتم حساب زيادة رأس المال بناء على قيمة العقار وثمنه عند شرائه وقيمته عند إعادة بيعه… بينما هناك صعوبة بالغة في حساب الأرباح من خلال الاستثمارات الأخرى كالاستثمار التجاري أو الزراعي.. نظرا للتكلفة و المصروف اليومي وتغير سعر المنتج وتأثره السلبي بصرف العملات وغيرها.

ومن جهة أخرى، فإنّه يمكن تحقيق أرباح مضاعفة و مكاسب باهظة عبر الاستثمار العقاري.. إذا أحسن المستثمر اختيار عقاره ووظفه بطريقة جيدة.. ففي النهاية، يمكن مضاعفة الأرباح في العقارات السكنية في تركيا.. إذا كانت حديثة البناء أو قيد الإنشاء وتميزت بموقع حيوي في منطقة استثمارية واعدة.

أرباح الاستثمارات العقارية في تركيا

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون قدمنا صورة مختصرة يتجلى فيها الفرق بين العائدات المالية من الاستثمار العقاري والعائدات المالية من الاستثمارات الأخرى.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

Compare listings

قارن