التحول الحضري في تركيا تعرف على المرحلة القادمة والنهضة التي تشهدها تركيا

الحضارة في تركيا

التحول الحضري في تركيا مواكبة للتقدم الحضاري العالمي وتكنولوجيا العصر وعامل جذب رئيسي للاستثمارات العقارية الأجنبية. وفي هذا المقال، ستقدم لكم إيبلا العقارية أهم المعلومات والتفاصيل عن مشاريع التطور الحضري في تركيا وأثرها على المستثمرين:

التحول الحضري في تركيا

تمهيد:

إن العالم يسير في موكب التطور المستمر بلا توقف فمن يلحق بالركب يجد مكانه بين الكبار. وقد كانت تركيا أحد الكبار الذين أدركوا أهمية ذلك على كافة الأصعدة فكان أحد أهمها التحول الحضري العمراني المعاصر .

مفهوم التحول الحضري في تركيا:

يعتبر التطور الحضري في تركيا تطبيق عملي لخطط عمرانية عالمية، وإطلاق مشاريع بناء وتوسع عمراني حديث، بالإضافة لتجديد وإصلاح المباني القديمة أو إزالتها بما يتناسب مع مواصفات ومعايير الأبنية النموذجية المعاصرة، مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على روح التراث والأصالة التاريخية في بعض المناطق السياحية التي يشملها التطور الحضري في تركيا.

كما تهدف خطط التطوير الحضري في تركيا وفقاً للدراسات إلى إعادة تجديد وبناء أكثر من 7.5 مليون منزل في تركيا كمرحلة أولى حتى عام 2023 المقبل، ثم يتم إعادة تأهيل وإصلاح حوالي 18 مليون منزل في تركيا خلال فترات زمنية لاحقة.

شراء عقارات في تركيا

التحول الحضري في تركيا:

بدأ التفكير بشكل جدّي وعملي بوضع أساس لخطط التطور الحضري في تركيا عقب زلزال إسطنبول المدمر في عام 1991. ومنذ ذلك الحين، عملت تركيا على إطلاق حملة توعية وسنِّ القوانين بخصوص مسائل التأمين ضد الكوارث و الزلازل و إلزامية ذلك بالنسبة للعقارات.

إضافة لذلك، تم وضع قوانين صارمة لمنع بناء أي منزل مخالف للمواصفات المقاومة للزلازل.. وجهزت خطة شاملة لإعادة بناء وإصلاح المنازل القديمة و تأهيلها، ليُعرف حينها باسم التحول الحضري في تركيا. ومع عملية التوسع العمراني الحديث وزيادة المشاريع السكنية في تركيا.. اتجهت الحكومة التركية لجعل خطط التطوير الحضري في تركيا خططا لإعادة تطوير وتأهيل متكاملة.. تشمل تحسين جودة البنى التحتية و تطويرها، ودعم الاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري التركي.

وعطفاً على ما سبق، فقد بدأ المشروع الأول للتحول الحضري كنموذج فعلي متكامل في عام 2013. في منطقة كاديكوي في إسطنبول وقد شمل بناء مجمع سكني يضم 3000 شقة.. ويعد المشروع الأول الذي استقطب الاستثمارات الأجنبية نحو العقارات التركية.

التطوير العقاري في تركيا

أهداف التحول الحضري في تركيا:

تتجلى أهداف التحول الحضري في تركيا بالنقاط التالية:

  • الحدّ من مخاطر الكوارث الطبيعية و الزلازل.
  • التوسع العمراني الحديث وبناء آلاف المجمعات السكنية ضمن بيئة صحية حديثة مخدمة.
  • تحويل الأحياء العشوائية و الفقيرة إلى أحياء حديثة مزدهرة.
  • إستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى سوق العقارات في تركيا.
  • المساهمة في إنعاش مشاريع التطوير العقاري و التنمية العمرانية المعاصرة.
  • المساهمة في رفد ودعم الاقتصاد التركي.
  • تطوير الواجهة السياحية وتعزيز مرافقها وتحديث بنيتها.
  • صون المعالم التاريخية و حمايتها والحفاظ عليها.

شركات عقاريه عربية في تركيا

أبرز مدن التحول الحضري في تركيا:

كما أسلفنا، فقد شملت النهضة العمرانية وعملية التحول الحضري في تركيا عموم البلاد. إلا أنّ هناك مُدنَاً كانت سبّاقة في هذا المضمار، وكانت متميزة جداً شهدت استثمارات متنوعة ذات طراز عالمي. ومن أهم تلك المدن، إسطنبول و بورصة و أنطاليا، حيث يعد الاستثمار في تلك المدن من ناحية التحول الحضري والتوسع العمراني، من أنشط الاستثمارات في تركيا وأكثرها توهجا ونجاحا وجذبا للمستثمرين الأجانب.

كما توجهت إسطنبول وبورصة و أنطاليا إلى التجديد الحضاري وقامت بلدياتها بحملة موسعة لتجديد الأبنية و إصلاحها، فضلا عن الجهود الحثيثة و الواسعة في إطلاق مشاريع ضخمة لتشييد مجمعات وأبنية سكنية فخمة بمقاييس و مواصفات عالمية، إضافة لتطوير البنية السياحية و مرافقها، لتكون تلك المدن نموذجا وقدوة للتحول الحضري في تركيا.

مشاريع عقارية مميزة

واقع مشاريع التحول الحضري في تركيا:

بفضل مشاريع التطور الحضري والإزدهار العمراني، تُصنَّف تركيا من بين أهم عشر دول يفضلها الأجانب لشراء العقارات، وهذا يعزز التوقعات نحو مزيد من العوائد المالية و الأرباح التي يجنيها القطاع العقاري في تركيا بعد توهج المشاريع الحضرية و انتشارها في مختلف المناطق. وبناءً على ما تقدم، فقد زادت أسعار العقارات في بعض المناطق الحيوية إلى ثلاثة أضعاف كبعض أحياء إسطنبول وبورصة. ومن ملامح نجاح مشاريع التطور الحضري في تركيا، نذكر:

  • تُعتبر مشاريع التوسع العمراني والتحول الحضري في تركيا بنكاً استثمارياً آمناً لأموال الكثيرين من المستثمرين الأجانب.
  • ساهمت تلك المشاريع بتحفيز الأجانب على السكن والإستقرار في تركيا.
  • أثبتت العقارات في تركيا قيمتها الاستثمارية وعدم تأثرها بالتضخم المالي وتقلبات سعر الصرف لليرة التركية.
  • استفادت الأحياء الفقيرة والعشوائية من حملة التحول الحضاري في تركيا، حيث شهدت انتعاشة خدمية ومشاريع عمرانية تجديدية لتبدو أكثر إشراقاً وجاذبية.

الاستثمار العقاري

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، تحدثنا عن مشاريع التحول الحضري في تركيا وآثاره على نمو وإزدهار العقارات، كما بينا أهم أهدافه ودوره في جذب المستثمرين.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن