السياحة في كبادوكيا أحد أهم المدن السياحية في تركيا

السياحة في كبادوكيا تركيا

السياحة في كبادوكيا – تعرف على أجمل الأماكن للسياحة في كبادوكيا

تعتبر السياحة في كبادوكيا فريدة من نوعها، وذات جاذبية خاصة، حيث تضم الكثير من المشاهد الجيولوجية والحضارية والتاريخية المميزة. وفي هذا المقال، سنقدم معلومات وتفاصيل عن السياحة في كبادوكيا ومميزاتها:

السياحة في كابادوكيا

تعريف بمنطقة كابادوكيا:

تقع كابادوكيا في وسط تركيا، في ولاية نوشهير بالجهة الشرقية من هضبة الأناضول. يحد كابادوكيا من الجنوب جبال طوروس، ومن الشرق نهر الفرات والمرتفعات الأرمينية ومن الشمال إقليم البنطس التاريخي، ومن الغرب ليكوانيا وغلاطية الشرقية. وتعد كبادوكيا من المناطق الضاربة في جذور التاريخ، حيث تحوي كنوزاً أثرية ومعالم طبيعية وتراثية قديمة جداً، وكبادوكيا بمجملها ضمن قائمة موقع التراث العالمي في تركيا.

مدينة المناطيد في تركيا

معلومات حول السياحة في كابادوكيا:

السياحة في كابادوكيا لها طابع خاص ومزايا تتماهى مع الفضول وحب الاستكشاف وروعة المغامرة. وهي منطقة ذات شهرة عالمية ووجهة مفضلة لعشاق المناظر الفريدة متمثلة في لوحات طبيعية وجيولوجية و تاريخية نادرة. ومن بين أهم الأماكن و البلدات الهامة للسياحة في كبادوكيا هي: غوريم، أرغوب، سليمي، غوزليورت، وادي إهلارا، أوج حصار، وزلفة. ومن بين البلدات المثيرة الواقعة تحت الأرض، والتي تستحق الزيارة والاستكشاف، يوجد بلدة كايماك لي، ديرين كويو، غازي أمير، وأوز كاناك.

إضافة لما سبق، تضم منطقة كبادوكيا قصوراً تاريخية فخمة وكهوف ملائمة للسياح تتواجد في أورغوب وأوج حصار وغزلي يورت وغوريم. إلى جانب ما ذكرنا، تعتبر المناطيد ذات الهواء الساخن من أهم أنشطة السياحة في كبادوكيا وهي متوفرة في غوريم. كما يمارس السياح أيضاً هواية المغامرة و الترحال في وادي الدير ووادي إهلارا وأرغوب وغوريم. وتعد الصخور متآكلة وتشكل مئات من الأعمدة في أشكال منارات، من العجائب الطبيعية التي تضفي على السياحة في كبادوكيا رونقا وجاذبية. أضف إلى ذلك، فإنّ البيوت و الكنائس المحفورة في الصخور في وادي أوزن دير ووادي زمي وباغل دير، تستعرض تراث منطقة كبادوكيا و تاريخها القديم للزوار. كما يعتبر متحف غوريم المفتوح إحدى أكثر المواقع استقطابا للسياح، حيث كان مقر جماعة رهبانية وهو أحد أشهر أماكن السياحة في كبادوكيا وسط تركيا.

 

وادي العشاق في تركيا

أبرز معالم السياحة في كبادوكيا:

تضم كبادوكيا عشرات المدن و البلدات والقرى السياحية من الطراز الأول، إضافة للعديد من المواقع جيولوجية وتاريخية ساحرة والتي تستقطب آلاف السياح سنوياً. وسنكتفي بذكر بعض من أهم معالم السياحة في كبادوكيا، وهي:

متحف زلفي المفتوح في غوريميه:

وادي زلفي من أكثر الأماكن المميزة للسياحة في كبادوكيا، يُعرف الوادي حاليا باسم متحف زلفي المفتوح ويقع على بعد 10 كم من غوريميه على طريق أفانوس، يضم المتحف المفتوح العديد من الأبنية الأثرية وكنائس ومزارات مزخرفة بتصاوير الفريسكو الجصية والتي تعود إلى فترة القرن التاسع والحادي عشر.

متحف زلفي في كابادوكيا

وادي اهلارا:

يقع وادي اهلارا على مقربة من جبلي حسن و ميلنديز وهما اثنان من أصل براكين ثلاثة لكبادوكيا. يصل عمق وادي اهلارا حوالي 100 متر وقد تكون بواسطة نهر ميلنديز منذ آلاف السنين. ويعد وادي اهلارا من بدائع الطبيعة ومن أجمل أماكن السياحة في كابادوكيا التي تجذب السياح من كافة أنحاء العالم.

وادي اهلارا كابادوكيا

ديرين كويو:

ديرين كويو مدينة أثرية تحت الأرض تتألف من طوابق متعددة وهي من عجائب التاريخ النادرة ومن أروع أماكن السياحة في كابادوكيا وأكثرها زيارة. وقد تم تجهيز مدينة ديرين كويو بشكل منظم بديع لإقامة الناس كما تم تخصيص أماكن للماشية. تحوي المدينة فتحات تهوية لتوفير الهواء النقي إلى الطوابق السفلية من المدينة.

السياحة في كبادوكيا

مداخن العفاريت في غوريميه:

تعتبر مداخن العفاريت في قرية غوريميه من أجمل أماكن السياحة في كبادوكيا.. تم تأسيس هذه القرية في وادي كبادوكيا التاريخي، تزخر بآثار ومعالم تاريخية مثيرة للإعجاب والدهشة.. وقد تم وضعها ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي. وتضم قرية غوريميه في كبادوكيا منازلاً أثرية منحوتة بالصخر وكنائس قديمة أبرزها كنيسة التفاحة وكنيسة توكلي.. كما اشتهرت المنطقة كذلك بمداخن الجن وهي عبارة عن مداخن جبلية طبيعية تنتشر في أرجاء القرية.

مداخن العفارين في كبادوكيا

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون قدمنا معلومات حول السياحة في كبادوكيا التاريخية وسط تركيا، وقدمنا لمحة عن أهم معالمها التاريخية والطبيعية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن